دعوات لمواجهة تنظيم الدولة بقوات برية

In this photo released on May 4, 2015, by a militant website, which has been verified and is consistent with other AP reporting, Islamic State militants pass by a convoy in Tel Abyad town, northeast Syria. In contrast to the failures of the Iraqi army, in Syria Kurdish fighters are on the march against the Islamic State group, capturing towns and villages in an oil-rich swath of the country's northeast in recent days, under the cover of U.S.-led airstrikes. (Militant website via AP)
مسلحون لتنظيم الدولة ينتشرون عبر بلدة تل أبيض بمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا أوائل مايو/أيار 2015 (أسوشيتد برس)

دعت صحف أميركية إلى مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية بقوات برية، وانتقدت الإستراتيجية الحالية للولايات المتحدة في مواجهة التنظيم.

فقد أشارت مجلة نيوزويك الأميركية إلى أن استطلاعا حديثا للرأي أظهر للمرة الأولى رغبة أغلبية الأميركيين في نشر قوات أميركية برية من أجل مواجهة تنظيم الدولة على الأرض، وذلك في كل من العراق وسوريا.

وكشف الاستطلاع الذي أجرته محطة سي أن أن بالاشتراك مع مؤسسة أبحاث الرأي أن 53% من الذين تم استطلاع آرائهم يؤيدون الحرب البرية، وأن نسبة متزايدة صارت تضيق ذرعا بإستراتيجية الرئيس الأميركي باراك أوباما.

توسل أوباما
من جانبها، نشرت مجلة ذي نيشن الأميركية مقالا للكاتب بيتر فان بيرين انتقد فيه إستراتيجية الرئيس أوباما إزاء تنظيم الدولة، وقال إن الولايات المتحدة تتوسل كل الآخرين النيابة عنها في مواجهة هؤلاء المتطرفين، وأوضح أن دول الخليج والأكراد والأتراك والسُّنة والشيعة لن يقاتلوا تنظيم الدولة بالنيابة عن الولايات المتحدة أبدا، وأن لكل من هذه الجهات محاذيرها.

وفي السياق ذاته، نشرت صحيفة ذي نيويورك تايمز مقالا للكاتب شموئيل روزنر قال فيه دعوا إسرائيل تواجه تنظيم الدولة، وقال إن إسرائيل مجهزة جيدا وأقرب إلى منطقة الحدث من كثير من دول التحالف الدولي الأخرى في هذا المجال.

وأشارت الصحيفة في تقرير منفصل إلى أن الولايات المتحدة تعتزم مواجهة تنظيم الدولة باستخدام المروحيات، ونسبت إلى وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر تصريحه بأن بلاده تستعد لإرسال مستشارين عسكريين ومروحيات حربية إلى العراق، وذلك من أجل تحرير مدينة الرمادي من سيطرة تنظيم الدولة.

من جانبها، تساءلت صحيفة ذي كريستيان ساينس مونيتور في افتتاحيتها: هل لدى تنظيم الدولة قلب؟ وقالت إن منظمة الصليب الأحمر الدولية ترجو ذلك، لأنها ترغب في أن تدخل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية

حول هذه القصة

قالت مصادر عسكرية عراقية إن قوات الأمن العراقية من الجيش والشرطة وأفواج الطوارئ والحشد العشائري تشن هجوما واسعا على الرمادي، حيث تدور مواجهات عنيفة بين الجيش ومقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

9/12/2015

بعد نحو 16 شهرا من بدء الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق وسوريا تتجه الولايات المتحدة لتعزيز إستراتيجيتها لقتال التنظيم على إثر إقرار واشنطن بالفشل في هزيمته رغم القصف المكثف.

10/12/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة