لندن: أمن مطارات مصر مشكلة ثقافية

Egyptians security officials screen luggage as passengers check in at Sharm el-Sheikh Airport in south Sinai, Egypt, Monday, Nov. 9, 2015. Airbus executives say they are confident in the safety of the A321 that crashed in Egypt’s Sinai Peninsula, killing all 224 people onboard. The passenger jet, operated by Russia’s Metrojet air carrier, crashed on Oct. 31 nearly 30 minutes after it took off from the Red Sea resort of Sharm el-Sheikh headed to St.Petersburg. (AP Photo/Ahmed Abd El-Latif)
مسؤولا أمن مصريان يفحصان حقائب مسافرين في مطار شرم الشيخ بينما انتقدت بريطانيا الإجراءات الأمنية في المطارات المصرية (أسوشيتد برس)

أنحى وزير خارجية بريطانيا باللائمة في تحطم الطائرة الروسية أواخر الشهر الماضي في شبه جزيرة سيناء، على ضعف الإجراءات الأمنية في المطارات المصرية.

وقال فيليب هاموند إن ثمة ما سماها "مشكلة ثقافية" هي أحد العيوب الرئيسية التي تعتري أمن المطارات في مصر، وعزا السبب في الحادثة إلى "الإخفاق الواضح" في منع تهريب قنبلة إلى داخل الطائرة.

غير أن الوزير البريطاني أشار إلى أن مصر هي من بين العديد من الدول التي فشلت في تدريب موظفيها كما ينبغي وحثهم على ضمان أمن مطاراتها.

ومضى هاموند إلى القول في تصريحات وصفتها صحيفة ديلي تلغراف بالصريحة على غير العادة، إن "ثمة مشكلة ثقافية هنا، ولا أشير إلى المصريين، إذ إن هذا هو الواقع في جزء كبير من العالم".

وأضاف متحدثا إلى الصحفيين في واشنطن أمس الثلاثاء "هناك دول في هذا النصف من الكرة الأرضية تعاني وضعا كهذا أيضا".

وذكرت الصحيفة البريطانية أن الرئيسة التنفيذية لشركة "إيزي جت" كارولاين ماكول تشاطر الوزير الرأي، حيث تحدثت إلى هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) في أول مقابلة معها منذ حادث تحطم الطائرة الروسية يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قائلة إن هاموند محق عندما أشار إلى أن هناك دولا أخرى تتوجه نحوها رحلات جوية، لكنها ربما تكون بحاجة إلى تشديد إجراءاتها الأمنية.

وكشف الوزير في تصريحاته أن التحقيقات الأولية أظهرت أن احتمال تحطم الطائرة بسبب قنبلة بات الآن أمرا "أكثر من مرجح"، مضيفا أن قرار حكومته وقف الرحلات الجوية من شرم الشيخ إلى بريطانيا اتُّخذ بعد زيارة قام بها فريق أمني بريطاني إلى المنتجع السياحي المصري عقب الحادثة مباشرة.

وتابع قائلا إن أفراد الفريق الأمني اطلعوا على مقاطع فيديو التُقطت من مناطق التفتيش بالمطار، مشيرا إلى أنه في ضوء ما شاهدوه قررت لندن وقف تلك الرحلات "إلى أن ينجلي الوضع لنا وللمصريين".

المصدر : تلغراف