محنة اللاجئين هم يؤرق أوروبا

A child cries as his family wait in line in order to get into a reception center for migrants and refugees in Opatovac, Croatia, Wednesday, Sept. 23, 2015. Deeply divided European Union ministers agreed Tuesday to relocate 120,000 asylum-seekers to ease the strain on Greece and Italy, which are on the front line of the migrant flood. (AP Photo/Marko Drobnjakovic)
لاجئون ينتظرون للدخول إلى معسكر مخصص لاستقابلهم في أوباتوفاك بكرواتيا (أسوشيتد برس)

لا يزال اللاجئون يفرون من ويلات الحروب في سوريا والعراق ومناطق أخرى في الشرق الأوسط متوجهين إلى المجهول في أوروبا، ولا تزال محنتهم تزداد تفاقما، وسط ما يواجهونه من مصاعب وأهوال لدى محاولتهم عبور حدود دول القارة.

في هذا الإطار تناولت صحف أميركية أزمة اللاجئين الكارثية، مشيرة إلى مدى تحملهم لأعباء هذه الرحلة الشاقة وهم يواجهون مخاطر متعددة، حيث يقضي بعضهم نحبه غرقا في مياه البحار أو اختناقا في شاحنات المهربين، وكذلك إلى مدى استمرار أوروبا باستيعابهم ومعالجة قضاياهم الإنسانية.

فقد قالت صحيفة ذي كريستيان ساينس مونيتور في افتتاحيتها إنه يعيش في أوروبا جاليات إسلامية بشكل مسبق، وأضافت أن أوروبا غير جاهزة لاستقبال هذه الحشود من اللاجئين الذين يتدفقون إليها من سوريا ومن كل حدب وصوب في الشرق الأوسط.

وأضافت أن أوروبا تتوقع قدوم ملايين اللاجئين الفارين من الحروب في الشرق الأوسط، وأن إيجاد مأوى لهم ووظائف يشغلونها يعتبر واحدا من مظاهر القلق لدى دول الاتحاد، ولكن مظاهر القلق الأخرى الأكبر تكمن في التحديات التي يفرضها هؤلاء اللاجئون من الناحية الدينية، ما بين مدى قبولهم من الآخرين من عدمه.

الهجرة العظيمة
من جانبها نشرت مجلة تايم مقالا للكاتب كار فيك تحدث فيه عن ما أسماه "الهجرة العظيمة" لعام 2015، وأشار إلى أنه نادرا ما فرت من مثل هذه الأعداد الكبيرة من البائسين من ديارهم في العصر الحديث، وأضاف أن حراكات اللاجئين بدأت تعيد تشكيل أوروبا والعالم.

ووصف الكاتب الأوضاع الغريبة التي يتعرض لها اللاجئون في أوروبا والظروف التي يجدون أنفسهم فيها بعيدا عن ما تعودوا عليه في ديارهم الأصلية، وأضاف أن أكثر من ستمئة ألف لاجئ وصلوا إلى أوروبا فارين من ويلات الحروب الكارثية في الشرق الأوسط لهذا العام.

لكن المجلة نشرت مقالا للكاتبة رانا فوروهار قالت فيه إنه يمكن للاجئين أن يلعبوا دورا كبيرا في تنمية اقتصاد أوروبا، وذلك في ظل ما تعانية معظم دول القارة من انخفاض في معدل المواليد، وأضافت أن تعداد سكان ألمانيا يتوقع أن ينخفض من حوالي 81 مليون في الوقت الراهن إلى ما يقرب من 71 مليونا في 2060.

وفي السياق ذاته، نشرت مجلة نيوزويك تحليلا كتبه آدم ليبور قال فيه إن أزمة اللاجئين تتسبب في إحياء الفتن القديمة بين أبناء أوروبا نفسها، وأوضحت أن المجر بدأت ببناء سياجات شائكة على حدودها مع صربيا، وأنها تخطط لإقامة جدران مماثلة على حدودها مع كرواتيا ورومانيا، والتي سيكون لها تداعياتها المستقبلية بين دول القارة.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية

حول هذه القصة

كاميرون يحدد موقف بريطانيا من مشكلة اللاجئين السوريين

اعتبر رئيس الوزراء البريطاني تنحي بشار الأسد ضروريا لحل مشكلة اللاجئين السوريين، وأوضح أن حل المشكلة يتطلب استقرارا سياسيا “وعزل حكومة الأسد، وتولي أخرى غير متورطة في إرهاب شعبها”.

Published On 8/10/2015
A migrant carries his belongings as he walks along with others crossing the border from Hungary into Nickelsdorf, Austria, September 25, 2015. The current flow of up to 8,000 migrants each day into Europe may only be the tip of the iceberg and governments must work to bring an end to the Syrian civil war to prevent bigger moves of people, the U.N. refugee agency said on Friday. REUTERS/Leonhard Foeger

وعدت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى ودول الخليج بتقديم 1.8 مليار دولار لتمويل وكالات الأمم المتحدة التي تساعد اللاجئين السوريين، في حين تحضر المنظمة قمة حول أزمة الهجرة.

Published On 30/9/2015
A Syrian refugee carries his child at a beach on the Greek island of Lesbos after crossing part of the Aegean Sea from the Turkish coast, September 19, 2015. A girl believed to be five years died on Saturday and 13 other migrants were feared lost overboard after their boat sank in choppy seas off the Greek island of Lesbos, the Greek coastguard said. A second, exhausted group of around 40 people reached the island in a small boat following a traumatic journey from Turkey, having paddled through the night with their hands across 10 kilometers (six miles) of ocean after their engine failed. Hundreds of thousands of mainly Syrian refugees have braved the short but precarious crossing from Turkey to Greece's eastern islands this year, mainly in flimsy and overcrowded inflatable boats. REUTERS/Yannis Behrakis

قالت منظمة أطباء بلا حدود إنها عالجت على حدود كرواتيا أطفالا تقل أعمارهم عن شهر واحد غالبيتهم من اللاجئين السوريين، كما ساعدت في إنشاء مخيم عبور في منطقة إيدوميني اليونانية.

Published On 28/9/2015
United Nations High Commissioner for Refugees (UNHCR) Antonio Guterres speaks to the media about the refugee crisis in Europe, following their bilateral meeting at the UNHCR headquarters in Geneva, Switzerland, in this September 4, 2015 file photo. It took a photograph of a drowned toddler washed up on a Turkish beach to achieve what a United Nations agency with 9,300 staff and a budget of $4 billion could not: soften European views on the refugee crisis. To match Insight EUROPE-MIGRANTS/UNHCR REUTERS/Denis Balibouse/Files

حذر مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس السبت من حدوث نزوح ضخم للاجئين، من تركيا والأردن ولبنان، مالم يكن هناك سلام في سوريا ودعم مالي ضخم للدول المجاورة.

Published On 27/9/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة