صحيفة: حملة بوتين في سوريا تربك الغرب

Russian President Vladimir Putin speaks during his meeting with members of the Presidential Council for Civil Society and Human Rights at the Alexadrovsky Hall in the Kremlin in Moscow, Russia, 01 October 2015. Russia said 30 September that it had begun airstrikes against the Islamic State terrorist group in war-torn Syria, but the Syrian opposition alleged that the raids had hit territory held by other rebel groups and killed civilians.
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (الأوروبية)

علق مقال بصحيفة غارديان على إطلاق روسيا صواريخ كروز من بحر قزوين باتجاه مواقع المعارضة السورية بأنه أحدث دليل على إحكام الرئيس فلاديمير بوتين قبضته على حلف شمال الأطلسي (ناتو) وأنه إذا استمر تكرار إستراتيجيته لمفاجأة الغرب وإرباكه فستكون الخطة قد أثبتت نجاحها في الوقت الحالي.

وأشار كاتب المقال إلى وجود دلائل على أن معظم الأهداف الروسية لم تكن موجهة لتنظيم الدولة بالرغم من تنفيذها تحت مظلة الحملة ضد التنظيم وهو ما يجعل الناتو يجد نفسه في موقف المتفرج لما يحدث.

ويرى الكاتب أن إستراتيجية الكرملين في إبقاء الناتو في حالة من التخمين المستمر قد يكون هدفا في حد ذاته، حيث إن كثرة المفاجآت تضع بوتين في مركز المسرح العالمي ليكون "الممثل الدرامي" الذي يجبر العالم على التفاعل وهذا الأمر له "تأثير مخدر" على الرأي العام الداخلي الروسي، حيث أظهر استطلاع جديد للرأي أن 72% من المشاركين في الاستطلاع يؤيدون "المغامرة الروسية".

‪بريف حلب دارة عزة انتشال المدنيين من تحت الأنقاض جراء القصف الروسي 7/10/2015‬ بريف حلب دارة عزة انتشال المدنيين من تحت الأنقاض جراء القصف الروسي 7/10/2015 (الجزيرة)‪بريف حلب دارة عزة انتشال المدنيين من تحت الأنقاض جراء القصف الروسي 7/10/2015‬ بريف حلب دارة عزة انتشال المدنيين من تحت الأنقاض جراء القصف الروسي 7/10/2015 (الجزيرة)

وأضاف أن الحرب في سوريا تهدد أيضا بنتائج عكسية لجميع الأسباب التي سعت الولايات المتحدة لتجنبها. فبالنسبة للعالم السني تبدو روسيا وكأنها منحازة لأحد الطرفين وهو ما يوحد كل جماعات المعارضة المتباينة في كراهيتها المشتركة للتدخل الروسي ويلهم "الجهاديين" في جميع أنحاء العالم لتحويل أنظارهم نحو موسكو.

وختمت الصحيفة بأن دعم الأسد حتى النهاية المريرة هو إستراتيجية من المرجح أن تجر روسيا أعمق في حرب لا يمكن أن تتحملها مع اقتصادها الذي ينكمش 4% سنويا.

وفي السياق كتبت صحيفة تايمز في افتتاحيتها أن بوتين يقدم نفسه عبر وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة كرجل الأفعال الذي كشف تردد الولايات المتحدة وحلفائها.

وقالت إن صواريخ كروز التي أطلقتها سفنه الحربية وخرق طائراته للمجال الجوي التركي والكتيبة الروسية المتمركزة الآن في سوريا كل ذلك ينم عن عزمه على كسب الحرب نيابة عن "عميله الدكتاتور" بشار الأسد بدلا من دحر جيش تنظيم الدولة.

وترى الصحيفة أن التدخل الروسي في سوريا فيه تدمير لزعيم الكرملين وأن عليه بدلا من ذلك العمل مع الغرب لدحر "الجهاديين".

المصدر : الصحافة البريطانية

حول هذه القصة

epa04416226 A handout picture made available by the US Department of Defense (DoD) on 25 September 2014 shows a formation of US Navy F-18E Super Hornets leaving after receiving fuel from a KC-135 Stratotanker over northern Iraq, 23 September 2014. These aircraft were part of a large coalition strike package that was the first to strike Islamic State (IS or ISIL) targets in Syria. Airstrikes carried out on late 24 September 2014 against Islamic State targets in Syria hit oil refineries that the US says provide a revenue stream for the militants, the Pentagon says. The oil refineries provide about 2 million US dollar a day in revenue for the Islamic State, Rear Admiral John Kirby says. Kirby spoke after the raids ended and all aircraft returned safely. The United States was joined by Saudi Arabia and the United Arab Emirites in carrying out the strikes, Kirby says. EPA/DOD/US AIR FORCE/SGT. SHAWN NICKEL HANDOUT EDITORIAL USE ONLY

قال البنتاغون إنه غيّر مسار طائراته المحلقة في الأجواء السورية كي تتجنب الاصطدام بنظيرتها الروسية أثناء تنفيذ مهام عسكرية، مشيرا إلى أن روسيا وأميركا تجريان محادثات بشأن تنسيق حركة الطائرات.

Published On 8/10/2015
STR213 - Brussels, -, BELGIUM : NATO Secretary General Jens Stoltenberg addresses a press conference at the NATO headquarters in Brussels, on October 6, 2015, ahead of a meeting of the alliance's defence ministers later this week. NATO Secretary General Jens Stoltenberg said Tuesday that Russian violations of Turkish airspace were "not an accident" after Turkey complained of two incursions by Moscow's jets. NATO defence ministers meet in Brussels on October 8 to review progress on boosting the alliance's rapid response force, largely drawn up in response to the Ukraine crisis. AFP PHOTO / THIERRY CHARLIER

تحدث الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ عن “تصعيد مقلق” للنشاط العسكري الروسي في سوريا، وجاء ذلك قبيل اجتماع لوزراء دفاع الناتو في بروكسل.

Published On 8/10/2015
(L-R) British Defence Secretary Michael Fallon, US Secretary of State for Defense Ashton Carter and NATO Secretary General Jens Stoltenberg talk during a NATO Defense Ministers Council at alliance headquarters in Brussels, Belgium, 08 October 2015. NATO chief Jens Stoltenberg said the defence ministers would approve the creation of two more command posts in Hungary and Slovakia.

حذر وزير الدفاع الأميركي روسيا من أنها ستبدأ في تكبد خسائر بشرية بعد توسيع دعمها العسكري لنظام بشار الأسد، داعيا موسكو للمشاركة بخطة واشنطن التي تدعو إلى سوريا بدون الأسد.

Published On 8/10/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة