التجسس الإلكتروني الروسي ينشط بسوريا

A still image taken from a October 6, 2015 footage, shows a technician servicing a Russian air force helicopter at Heymim air base near the Syrian port town of Latakia. The Syrian army and allied militia carried out ground attacks on insurgent positions in Syria on Wednesday backed by Russian air strikes, in what appeared to be their first major coordinated assault since Moscow intervened last week, a monitor said. REUTERS/RURTR via Reuters TVATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO SALES. NO ARCHIVES. RUSSIA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN RUSSIA
فني روسي يجهز مروحية عسكرية روسية بقاعدة حميميم الجوية القريبة من اللاذقية (رويترز)
قالت مجلة ناشيونال إنترست الأميركية إن معدات التجسس الإلكترونية الروسية أصبحت جزءا رئيسيا من الوجود الروسي في سوريا، وإنها تقوم بالبحث عن أهداف للغارات كما تتابع الضربات الجوية.

وأوضحت أنه ومنذ بدء روسيا قصفها من الجو والبحر في سوريا بدأت طائرات التجسس ونظم تجميع المعلومات الاستخباراتية الأخرى تراقب وتتابع عن كثب.

وأضافت أنه وفي الوقت الذي لم تحدد فيه موسكو منصات استطلاعها، فقد ظهرت صوُر طائرات أليوشن-20 م الروسية وهي تطير فوق أرض المعارك في وسائل التواصل الاجتماعي. وقالت إن هذه الطائرة تعادل تقريبا طائرات آر سي- 135 للتجسس الجوي التي يستخدمها سلاح الجو الأميركي.

وأشارت الصحيفة إلى أن روسيا نشرت واحدة على الأقل من طائرات أليوشن-20 للتجسس في سوريا مع 28 مقاتلة وصلت جميعها إلى مطار الأسد الدولي عبر إيران. وقد وصلت هذه الطائرة مخبأة تحت طائرات أليوشن-76 للنقل الأسبوع الماضي.

سفينة البلطيق
وأوضحت المجلة أن طائرة أليوشن-20 عبارة عن منصة استخبارات إلكترونية مجهزة بسلسلة واسعة من الهوائيات، والأجهزة التي تعمل بالأشعة ما تحت الحمراء، والمجسات البصرية، والرادارات المحمولة التي تعمل من جانب الطائرة، ومعدات اتصال بالأقمار الاصطناعية لإرسال المعلومات في حينها. وقالت المجلة إن هذه الطائرة هي طائرة التجسس الروسية الرئيسية.

واستدركت المجلة قائلة إن التجسس الجوي ليس هو الوحيد الذي تقوم به روسيا في سوريا، فقد نشرت وسائل إعلام روسية أوائل الشهر الجاري أن سفينة التجسس فاسيلي نيكيتيتش تاتشيف في طريقها إلى سوريا.

وقالت ناشيونال إنترست إن طاقم السفينة سيراقب الوضع بكل تفاصيله في الأجواء والمياه السورية وأجواء الدول المجاورة وأوضحت أن وجود هذه السفينة بالمنطقة ليس بالأمر العادي كما تقول المصادر الروسية.

وأشارت إلى أن فاسيلي نيكيتيتش تاتشيف تم بناؤها للأسطول السوفياتي في الثمانينيات وقالت إنها تستبعد أن تقتصر مهمتها على مراقبة الوضع في سوريا وما حولها، مشيرة إلى أن لروسيا تاريخا طويلا في مساعدة سوريا على اعتراض إشارات الاتصالات، ففي أكتوبر/تشرين الأول 2014 نشر مقاتلو الجيش السوري الحر فيديو على يوتيوب يظهر استيلاءهم على إحدى معدات التجسس الروسية السورية المشتركة وتُسمى "سنتر أس".

وذكرت أن لذلك الجهاز أهمية كبيرة للنظام السوري لأنه يقوم بتسجيل وفك شفرات اتصالات كل حركات المعارضة المسلحة العاملة داخل البلاد ورجحت أن لهذا الجهاز دورا جزئيا على الأقل في سلسلة الاغتيالات التي نُفذت من الجو بحق قادة المعارضة.

واختتمت بقولها إن نشر طائرات التجسس والسفينة  فاسيلي نيكيتيتش تاتشيف سيعوض فقدان أجهزة التجسس الأرضية.

المصدر : الصحافة الأميركية

حول هذه القصة

Secretary of State John Kerry answers media questions at the State Department in Washington, Tuesday, Sept. 22, 2015. Kerry was joined by joined by Commerce Secretary Penny Pritzker, Indian External Affairs Minister Sushma Swaraj, and Indian Minister of State for Commerce and Industry Nirmala Sitharaman. (AP Photo/Carolyn Kaster)

قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر الخميس إن روسيا ستبدأ في تكبد خسائر بشرية بعد توسيع دعمها العسكري لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، واصفا سلوكها العسكري بأنه غير مهني.

Published On 8/10/2015
MEU105 - Paris, Paris, FRANCE : Russian President Vladimir Putin (L) and French President Francois Hollande (R) meet for talks at the Elysee Palace in Paris on October 2, 2015. The leaders of France, Germany, Russia and Ukraine meet in Paris to consolidate a fragile peace in Ukraine, as a conflict that appears to be winding down is overshadowed by President Vladimir Putin's dramatic intervention in Syria's war. AFP PHOTO / POOL / MICHEL EULER

طالب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند نظيره الروسي فلاديمير بوتين بحصر الضربات الجوية الروسية بسوريا في مواقع تنظيم الدولة الإسلامية. وطالبت دول التحالف الغربي موسكو بالكف عن قصف المعارضة السورية المسلحة.

Published On 2/10/2015
In this photo taken from Russian Defense Ministry official web site on Tuesday, Oct. 6, 2015, a Russian SU-24M jet fighter takes off from an airbase Hmeimim in Syria. A spokeswoman for the Russian foreign ministry has rejected claims that Russia in its airstrikes in Syria is targeting civilians or opposition forces. (Russian Defense Ministry Press Service via AP)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها يمكن أن تقبل مقترحات وزارة الدفاع الأميركية بشأن التنسيق في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، مشيرة إلى أن الخبراء سيبحثون هذه التفاصيل اليوم.

Published On 7/10/2015
المزيد من سياسة خارجية
الأكثر قراءة