ماكين: أميركا تحارب مع روسيا بالوكالة في سوريا

FILE - In this Sept. 22, 2015 file photo, Senate Armed Services Committee Chairman Sen. John McCain, R-Ariz. speaks on Capitol Hill in Washington. A summer of stalemate in the effort to reclaim the Iraqi provincial capital of Ramadi, despite U.S.-backed Iraqi troops vastly outnumbering Islamic State fighters, calls into question not only Iraq's ability to win a test of wills over key territory but also the future direction of Washington's approach to defeating the extremist group. (AP Photo/Evan Vucci, File)
ماكين: إذا نفى أوباما أننا نحارب بالوكالة فهذا يعني أننا لا نملك إستراتيجية بشأن سوريا (أسوشيتد برس)

نقلت صحيفة غارديان البريطانية عن السيناتور في مجلس الشيوخ الأميركي جون ماكين قوله إن الولايات المتحدة منخرطة مع روسيا في حرب بالوكالة في سوريا، وإن البيت الأبيض أبعد أميركا من قيادة العالم لتقوم بذلك روسيا، وإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعامل واشنطن بازدراء واحتقار.

وأضافت الصحيفة أن رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ ماكين قال إن بوتين حشر نفسه في منطقة الشرق الأوسط بشكل لم يحدث منذ أن طرد الرئيس المصري الأسبق أنور السادات الروس عام 1973.

وأشارت الصحيفة إلى أن ماكين كان يرد بسخرية على ما قاله الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة الماضي من أنه لن ينفذ حربا بالوكالة مع روسيا في سوريا، قائلا "إذا نفى الرئيس ذلك، فإن هذا يعني أننا لا نملك إستراتيجية أصلا".

وقالت الصحيفة إن ماكين أشار إلى أن الأهم من ذلك هو أن وزير الخارجية جون كيري اتصل بنظيره الروسي سيرغي لافروف ثلاث مرات حتى يلمّ بما يجري، وإلى أن أوباما اجتمع مع بوتين تسعين دقيقة، وبعد 48 ساعة اتصل ضابط روسي بالسفارة الأميركية في بغداد "ليمهلنا ساعة واحدة قبل بدء القصف الروسي في سوريا".

ونسبت غارديان إلى ماكين أيضا قوله "إن إستراتيجية بوتين تهدف لوضعنا أمام خيارين فقط: إما تنظيم الدولة أو بشار الأسد".

أما عن الإستراتيجية المطلوبة لأميركا في سوريا، فقال ماكين إنها تتلخص في إيقاف القصف بالبراميل المتفجرة، وإقامة منطقة يُحظر فيها الطيران، وتسليح الأكراد، ووجود قليل من القوات الجوية الأميركية هناك، وبناء الجيش السوري الحر مرة ثانية.

المصدر : غارديان

حول هذه القصة

U.S. President Barak Obama gestures as he answers a question from the media during a press conference at the conclusion of the G-20 summit in Brisbane, Australia, Sunday, Nov. 16, 2014.(AP Photo/Rob Griffith)

تبدو إستراتيجية الرئيس الأميركي باراك أوباما وأهدافه في مواجهة الفوضى المخيمة بسوريا محيرة، منذ الخط الأحمر المبهم الذي حدده بشأن الأسلحة الكيميائية إلى الرد الغامض على دخول روسيا في المعارك.

Published On 2/10/2015
Syria's foreign minister Walid al-Moualem, addresses attendees during the 70th session of the United Nations General Assembly at U.N. Headquarters in New York, October 2, 2015. REUTERS/Mike Segar

شكك وزير الخارجية السوري وليد المعلم في جدوى المفاوضات السياسية، ورحب بالعمليات العسكرية الروسية في بلاده،، وبدعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تشكيل تحالف دولي إقليمي لمكافحة ما سماه الإرهاب.

Published On 3/10/2015
President Barack Obama speaks to reporters in the State Dining Room of the White House in Washington, Friday, Oct. 2, 2015. President Obama is rejecting Russia's military campaign in Syria, saying it fails to distinguish between terrorist groups and moderate rebel forces with a legitimate interest in a negotiated end to the civil war. (AP Photo/Manuel Balce Ceneta)

قال الرئيس الأميركي إن الحل العسكري الذي اختارته روسيا وإيران بسوريا لتعزيز قوة الرئيس السوري سيوقعهما بمستنقع، موضحا أن الضربات الجوية التي توجهها روسيا ضد المعارضة السورية المعتدلة غير بناءة.

Published On 3/10/2015
A warplane which activists say belongs to the Russian forces flies in the sky over the southern countryside of Idlib, Syria October 2, 2015. REUTERS/Khalil Ashawi

أعلنت روسيا اليوم أن غاراتها دمرت مواقع تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية بالقرب من مدينة الرقة بسوريا, مؤكدة أن الضربات الجوية المتواصلة لليوم الرابع أضعفت بشكل كبير القدرة العسكرية للتنظيم.

Published On 3/10/2015
المزيد من حروب
الأكثر قراءة