صحيفة إسرائيلية: العرب نائمون باستثناء الجزيرة

A Palestinian protester prepares to hurl stones at Israeli troops during clashes near the Jewish settlement of Bet El, near the West Bank city of Ramallah October 27, 2015. REUTERS/Mohamad Torokman
شاب فلسطيني في مواجهة قوات الاحتلال عند حاجز بيت إيل قرب رام الله (رويترز)

رأى المستشرق الإسرائيلي آيال زيسر، في مقال كتبه بصحيفة "إسرائيل اليوم" أن قناة الجزيرة تبدو وحيدة في جهودها لتسليط الضوء على الهبّة الشعبية الفلسطينية، بينما ينأى عن ذلك أغلب وسائل الإعلام العربية فضلا عن الحكومات.

وقال زيسر "في ضوء تواصل موجة عمليات طعن السكاكين التي ينفذها الفلسطينيون ضد الإسرائيليين، يبدو لافتاً حالة الصمت التي تطغى على العالم العربي".

وتابع "مع أن تجارب مواجهات سابقة بين الجانبين أقل حدة مما نحياه اليوم كانت كفيلة بإخراج الآلاف من الجماهير العربية من بيوتها، والتظاهر في شوارع العواصم، لكن اليوم تبدو الشوارع العربية خالية من المتظاهرين، بما فيها العواصم الكبرى في عمان والقاهرة".

وأشار إلى أن "جزءا كبيرا من وسائل الإعلام العربية لم تشأ أن تحتل الأحداث الفلسطينية صدر عناوينها الإخبارية، باستثناء قناة الجزيرة القطرية طبعا".

ويرى زيسر أن جزءا أساسيا من الصمت العربي الرسمي والشعبي إزاء المواجهات الدائرة بالأراضي الفلسطينية "مرتبط أساسا بما تعيشه الدول العربية من مشاكل وصراعات داخلية دامية، بحيث لم يعد لدى المواطن العربي مزيد من الوقت ليشغل نفسه بالمظاهرات الفلسطينية".

لكنه أشار إلى أن حكومتي مصر والأردن "تحاولان تهدئة الوضع، وإظهار كما لو أن التفاهمات مع إسرائيل عبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري كافية لإزالة هذه الأحداث من واجهة الشرق الأوسط".

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

تظاهرة ببرلين منددة بالجرائم الإسرائيلية اكزتوبر 2015

نظمت في فلسطين وعدد من الدول العربية والعالمية أمس مسيرات ومظاهرات منددة بالجرائم الإسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني، وباعتداءات الاحتلال على المسجد الأقصى.

Published On 25/10/2015
تظاهر العشرات في تونس بينهم قادة خمسة من أحزاب المعارضة نصرة للشعب الفلسطيني وللتنديد بالانتهاكات الاسرائيلية

شهد عدد من الدول العربية مسيرات ووقفات تضامنا مع الهبة الجماهيرية الفلسطينية ونصرة للمسجد الأقصى، ورفعت شعارات ولافتات تندد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، وتدين الصمت العربي والدولي.

Published On 24/10/2015
مظاهرات في عواصم أوربية للتنديد بالانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين

شهد عدد من العواصم والمدن الأوروبية أمس السبت مظاهرات حاشدة لنصرة الشعب الفلسطيني إزاء الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة التي خلفت عشرات الشهداء ومئات المعتقلين والجرحى في القدس والضفة الغربية.

Published On 18/10/2015
المزيد من احتلال واستعمار
الأكثر قراءة