دعوات بهولندا لوقف تزويد إسرائيل بالكلاب العسكرية

Israeli soldiers deploying with a sniffer dog in Bet Kahel, near Hebron, West Bank, 19 June 2014, as the search for three missing Israeli teenagers, presumed kidnapped, enters its seventh day. Eyal Yifrah, 19, Gilad Shaar, 16, and Naftali Frenkel, 16, were students at a Jewish seminary and were last seen late 12 June at a common hitchhike stop near the Gush Etzion settlement bloc north of Hebron. No organization has claimed responsibility for the disappearance, which Israel blames on the Palestinian Islamist movement Hamas. Since the beginning of the operation about 300 activists were arrested, including 200 members of Hamas, and 900 army buildings have been scanned, spokesman said.
جنود الاحتلال يستخدمون كلبا أثناء انتشارهم قرب مدينة الخليل (الأوروبية-أرشيف)

تحدث موقع ويلا الإسرائيلي عن غضب في إسرائيل من دعوة أحزاب هولندية حكومة بلادها لوقف بيع "الكلاب العسكرية" للجيش الإسرائيلي الذي يستخدمها في قمع الشعب الفلسطيني وإرهابه.

وذكر الموقع أن برلمانيين هولنديين من أحزاب المعارضة -خاصة الحزب الليبرالي الديمقراطي، والحزب الاشتراكي، وحزب اليسار الأخضر- دعوا الحكومة الهولندية إلى وقف بيع هذه الكلاب للجيش الإسرائيلي، عقب تقرير نشرته صحيفة "إن آر سي" الهولندية أفاد بأن إسرائيل تستخدم هذه الكلاب بغرض التنكيل بالفلسطينيين في الضفة الغربية.

واستندت المعارضة الهولندية لما جاء في تقرير الصحيفة من أن العديد من الفلسطينيين -ومنهم الأطفال- يتعرضون للعض والإيذاء من قبل هذه الكلاب بتعمّد من الجنود الإسرائيليين، وهو ما يتطلب وقف تزويد الجيش الإسرائيلي بها، كما جاء على لسان الناطق باسم الحزب الاشتراكي الهولندي هاري بوميل.

وبحسب الموقع الإسرائيلي، فإن العضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تحدثت للصحيفة الهولندية وأكدت أن استخدام الجيش الإسرائيلي للكلاب سلوك غير قانوني، ويجعل هولندا مسؤولة مباشرة عن جرائم الحرب التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

وجاء ذلك في الوقت الذي يتوقع أن يصل فيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس على رأس وفد فلسطيني إلى هولندا -غدا الخميس- لبحث التعاون بين الجانبين، بحسب موقع ويلا.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية