حقائق مُرة وراء انتفاضة الفلسطينيين

Palestinian protesters hurl stones at Israeli troops during clashes in the West Bank city of Hebron October 23, 2015. Palestinian factions called for mass rallies against Israel in the occupied West Bank and East Jerusalem in a "day of rage" on Friday, as world and regional powers pressed on with talks to try to end more than three weeks of bloodshed. REUTERS/Mussa Qawasma
استمرار المواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال منذ بدء موجة العنف في الضفة الغربية وغزة وبقية المناطق الفلسطينية (رويترز)

تترك موجة العنف التي تشهدها الضفة الغربية وغزة وبقية أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة أصداء محلية وإقليمية ودولية متزايدة، خاصة في ظل تزايد استخدام قوات الاحتلال الرصاص الحي ضد الفلسطينيين في ما يصفه مراقبون ومحللون بالإعدام الميداني.

هذا هو الإطار الذي تناولت من خلاله مجلة فورين بوليسي الأميركية الأحداث التي تشهدها الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتأتي في أعقاب حرق مستوطنين متطرفين رضيعا فلسطينيا وعائلته وهم نيام، وانتهاك مستوطنين ومسؤولين إسرائيليين لحرمة المسجد الأقصى، إضافة لسياسات العنف والقمع والإذلال التي يعانيها الفلسطينيون.

فقد نشرت مجلة فورين بوليسي الأميركية مقالا تحليليا مطوّلا للكاتب آرون ديفد ميلر قال فيه إن الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين مستمر منذ أكثر من ستة عقود، وذلك بشكل لا يحقق الطموحات الفلسطينية بإقامة دولتهم المستقلة ولا يوفر الأمن للإسرائيليين.

وأضاف الكاتب بالقول: الإسرائيليون يستخدمون العنف من أجل إخضاع الفلسطينيين والسيطرة عليهم، وقال: الفلسطينيون يستخدمون العنف سلاحا لتذكير سلطات الاحتلال بمطلبهم المتمثل بضرورة إقامة دولتهم المستقلة.

حقائق مُرة
وأوضح أن هناك حقائق مُرة موجودة على الأرض ولا يمكن تغييرها دون صراع يصاحبه آلام، وأضاف: الفلسطينيون يمثلون الحلقة الأضعف في الصراع مع إسرائيل، ولذلك فإنهم يتكبدون خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وأضاف أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني يعد أشد مرارة من بقية أشكال الصراع بين إسرائيل والدول العربية الأخرى، وذلك لأن الإسرائيليين والفلسطينيين يعيشون في منطقة واحدة دون حدود دولية فاصلة بين الطرفين.

وأشار إلى أنه ليس هناك من حل عسكري للصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وأن المفاوضات بين الطرفين ستبقى عالقة وتراوح مكانها في ظل عدم قدرة قادة الطرفين على اتخاذ القرارات المصيرية من أجل المضي قدما إلى حل الدولتين. 

المصدر : الجزيرة + فورين بوليسي

حول هذه القصة

تظاهرة ببرلين منددة بالجرائم الإسرائيلية اكزتوبر 2015

نظمت في فلسطين وعدد من الدول العربية والعالمية أمس مسيرات ومظاهرات منددة بالجرائم الإسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني، وباعتداءات الاحتلال على المسجد الأقصى.

Published On 25/10/2015
إصابة عشرات الفلسطينيين باشتباكات مع قوات الاحتلال

أصيب نحو مئتي فلسطيني أمس في مواجهات مع الاحتلال بمدن الضفة الغربية وقطاع غزة خلال احتجاجات جمعة الغضب التي دعت إليها الفصائل الوطنية والإسلامية للتنديد بالانتهاكات الإسرائيلية.

Published On 24/10/2015
تظاهر العشرات في تونس بينهم قادة خمسة من أحزاب المعارضة نصرة للشعب الفلسطيني وللتنديد بالانتهاكات الاسرائيلية

شهد عدد من الدول العربية مسيرات ووقفات تضامنا مع الهبة الجماهيرية الفلسطينية ونصرة للمسجد الأقصى، ورفعت شعارات ولافتات تندد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، وتدين الصمت العربي والدولي.

Published On 24/10/2015
Arab-Israeli parliament member Haneen Zoabi from the 'joined list', speaks during the launching campaign for the upcoming 17 March elections for the Israeli Knesset (Parliament), at the North Arab city of Nazareth, 14 February 2014. For the first time all Arab Parties run for the Israeli elections in one list. Israeli Central Elections Committee decided to ban Arab lawmaker Hanin Zoabi from running in the elections, 27 member of the Committee voted in favor of banning Zoabi while six voted against the decision.

قال أعضاء عرب بالكنيست الإسرائيلي (البرلمان) إن السياسيين اليمينيين وبينهم وزراء يحرضون على العنف ضدهم ويهددونهم بالقتل بسبب محاولاتهم للتحدث ضد سياسات الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

Published On 24/10/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة