هآرتس: السلطة تحقق بتمويل جمعية يرأسها فياض

الرئيس الفلسطيني محمود عباس وبجواره رئيس الوزراء المستقيل سلام فياض
عباس (يمين) وبجواره فياض عندما ما كان الأخير رئيسا للحكومة الفلسطينية (الجزيرة-أرشيف)

كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن أن الأمن الوقائي الفلسطيني التابع للسلطة الفلسطينية بدأ تحقيقات ضد جمعية "فلسطين الغد للتنمية المجتمعية" التي يرأسها رئيس الحكومة الفلسطينية السابق سلام فياض، في خطوة اعتبرتها الصحيفة تأتي في إطار ملاحقة سياسية بسبب الخلاف بين فياض ورئيس السلطة محمود عباس.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين غربيين اطلعوا على مجرى التحقيق بشأن نشاط الجمعية، قولهم إن التحقيق جاء بمبادرة من مسؤولين في السلطة الفلسطينية، وتم بمعرفة ومصادقة عباس نفسه.

وكان قد وصل محققان من الأمن الوقائي إلى مكاتب الجمعية في 19 من الشهر الماضي، واستدعيا مسؤولين في الجمعية للتحقيق.

ووفقا للصحيفة، التي استندت إلى أقوال الدبلوماسيين الغربيين، فإن التحقيق تحول في مرحلة معينة ليتركز حول ما إذا كانت الجمعية تقوم بأنشطة ذات طابع سياسي.

وما دلل على أن التحقيق أخذ مجرى سياسيا -حسب الصحيفة- أن جهاز الأمن الوقائي هو الذي يجريه وليست الشرطة التي يتعين عليها التحقيق في حال وجود شبهات بسوء إدارة في الجمعية.

وأضافت الصحيفة أن الجمعية بعيدة عن شبهة الفساد الإداري على اعتبار أنها تقدم تقارير دورية حول إدارتها المالية.

واعتبرت السلطة من جهتها أن التحقيق مع الجمعية يأتي في إطار تنظيم عمل مؤسسات المجتمع المدني.

ويتحسب الدبلوماسيون من أن التحقيق يأتي على خلفية تشجيع الجمعية سكان الضفة على التبرع بواسطة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) من أجل توفير مياه نظيفة صالحة للشرب للسكان المنكوبين في قطاع غزة.

وأشاروا إلى سبب آخر لقيام السلطة الفلسطينية بشن هذه الملاحقة، وهو أن الجمعية حصلت على تمويل من الإمارات العربية المتحدة، التي نشب خلاف بينها وبين عباس في الفترة الأخيرة، على خلفية إيواء الإمارات خصم عباس، محمد دحلان.

كذلك، فإن فياض ترك منصبه في رئاسة الحكومة الفلسطينية في ظل خلافات مع عباس، كما أن مسؤولين كبارا في السلطة عبروا في وقت سابق عن غضبهم من فياض كرئيس حكومة بسبب محاربته الفساد.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

U.S. Secretary of State John Kerry (C) shakes hands with Israeli President Shimon Peres (L) and Palestinian President Mahmud Abbas at the World Economic Forum on the Middle East and North Africa at the King Hussein Convention Centre, at the Dead Sea, on May 26, 2013. AFP PHOTO/JIM YOUNG-POOL

تنوعت اهتمامات الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الأحد، لكن أبرزها ما كشفت عنه صحيفة يديعوت أحرنوت التي قالت إن السلطة الفلسطينية تؤسس للدولة المستقلة بعشرات المشاريع الاقتصادية بالضفة، وتناولت معاريف تصريحا لوزير قال فيه إن الحكومة تعارض حل الدولتين.

Published On 9/6/2013
الأسرى القدامى تجاوزتهم الكثير من الصفقات والإفراجات

اهتمت الصحافة الإسرائيلية بشكل لافت اليوم بإطلاق سراح 26 أسيرا فلسطينيا ممن اعتقلوا قبل توقيع اتفاقية أوسلو بين الفلسطينيين والإسرائيليين وملف الاستيطان الذي يثير انتقاد السلطة الفلسطينية وواشنطن، ودعت إلى مواجهة مشتركة إسرائيلية مصرية وسورية ضد “الإسلام المتطرف”.

Published On 13/8/2013
epa02582605 A handout photograph supplied by the Palestinian Authority shows Palestinian Prime Minister Salam Fayyad (L) as he submits his government's resignation to Palestinian President Mahmoud Abbas (R) in Abbas' offices in the West Bank town of Ramallah, 14 February 2011. Abbas asked Fayyad to form a new cabinet, the president's office in Ramallah confirmed. EPA/THAER GANAIM - HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES

رجح مسؤولون فلسطينيون بقاء سلام فياض رئيسا لحكومة تصريف أعمال إلى أن يتضح ما سيتمخض عنه المسعى الأميركي لإحياء محادثات السلام. وقد كشف عضو بالمجلس الثوري لحركة فتح أن الرئيس الفلسطيني يفكر في ثلاثة خيارات أمام الأزمة التي نشأت عن استقالة فياض.

Published On 16/4/2013
Palestinian Prime Minister Salam Fayyad sits at the head of a Palestinian cabinet meeting in the West Bank city of Ramallah April 16, 2013. Abbas accepted Fayyad's resignation on Saturday, but is likely to keep him in office for the next few weeks while the U.S. tries to revive Middle East peace talks, officials said on Monday. REUTERS/ Mohamed Torokman (WEST BANK - Tags: POLITICS)

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني المستقيل سلام فياض اليوم الأربعاء إلى التعجيل بإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية لإعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني، مؤكدا أنه لن يعتزل السياسة.

Published On 17/4/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة