هآرتس: مخطط لإفراغ الضفة الغربية

خطة إسرائيلية لترحيل البدو من القدس تثير مخاوف الفلسطينيين
صحيفة هآرتس اعتبرت خطة الحكومة الإسرائيلية لترحيل فلسطينيين من الضفة عملية طرد (الجزيرة)

هيمنت مجموعة من القضايا الداخلية والفلسطينية والإقليمية والعربية على أقوال الصحف الإسرائيلية، فقد تحدثت عن مخططات لتهجير فلسطينيين من الضفة الغربية، وتناولت الهجرة من قطاع غزة إلى أوروبا، كما أبرزت بعضها تصريحات للرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون أكد فيها أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ليس رجل سلام.

وتحت عنوان "هذا طرد" اعتبرت صحيفة هآرتس أن الأعمال التخطيطية للإدارة المدنية (التابعة للاحتلال) في الضفة الغربية تهدف إلى "إفراغ معظم أراضي الضفة الغربية (المنطقة ج) من الفلسطينيين، وخلق جيوب مكتظة في مناطق (أ) و(ب) وتسميتها دولة.

واستشهدت الصحيفة بالمخطط الهيكلي للبلدة البدوية تلة النويعمة في منطقة أريحا، والذي نشر لغرض تلقي الاعتراضات مؤخرا، ويستهدف تجميع نحو 12 ألفا وخمسمائة نسمة من ثلاث عشائر مختلفة هي الرشايدة والجهالين والكعابنة.

وشددت هآرتس على أن المخطط "نتيجة منطقية لعشرات السنين التي قيدت فيها السلطات الإسرائيلية حركة التجمعات البدوية في الضفة"، مما جعل حياة البدو -ومعظمهم من أبناء العشائر التي طردت من النقب بعد 1948- صعبة للغاية.

الهجرة من غزة
ومن جهة ثانية، تابعت الصحيفة ذاتها غرق قارب يقل مهاجرين فلسطينيين غير شرعيين من قطاع غزة إلى أوروبا. ونقلت شهادات تكشف مسار تهريب الأشخاص من قطاع غزة إلى مصر، والظروف القاسية في قوارب الهجرة.

وأضافت أن آلاف الأشخاص يسلمون مصيرهم وأمن عائلاتهم أحيانا إلى مهربين يستعملون عملاء ويتعاونون مع ذوي مناصب وجهات عظيمة التأثير في القطاع وخارجه. وتنقل الصحيفة عن سفارة فلسطين في اليونان أن القارب الذي هرّب أكثر من أربعمائة وخمسين شخصا -أغلبهم فلسطينيون- غرق بعد أن صدمه قارب آخر بطريقة متعمدة بسبب صراعات قوة وسيطرة بين المهربين.

‪صحيفة يديعوت أحرونوت نقلت تصريح كلينتون بأن نتنياهو ليس رجل سلام‬ (الأوروبية)‪صحيفة يديعوت أحرونوت نقلت تصريح كلينتون بأن نتنياهو ليس رجل سلام‬ (الأوروبية)

وحسب الصحيفة، فإن شخصا يكنى "أبو حمادة السوري" يمكث في مصر ويستعمل شبكة مهربين مسؤولة عن نقل اللاجئين من القطاع إلى أوروبا عن طريق البحر، وله ممثلين في غزة، وتنقل الصحيفة عن أحد ممثلي الرجل في القطاع أن الرحلة تكلف الشخص بين ثلاثة آلاف وخمسمائة دولار إلى أربعة آلاف، وتتم عبر نفق صغير بين القطاع ومصر، ومن ثم إلى بورسعيد والإسكندرية عبر قوارب صغيرة إلى قارب أكبر يوجد في عمق المياه الدولية ومن ثم إلى أوروبا.

ليس رجل سلام
ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون قوله "إذا لم نجبره (نتنياهو) على صنع السلام فهو لن يفعل هذا"، ووصفه بأنه "ليس الرجل الذي يصنع السلام".

وتستنتج الصحيفة من حديث كلينتون في حفل تبرع للحزب الديمقراطي في ولاية أيوا نهاية الأسبوع أن هناك "غيابا للتوافق بين كلينتون وزوجته هيلاري التي أعلنت مواقف مؤيدة لإسرائيل".

وتحدثت صحيفة معاريف عن معركة بين وزير الدفاع موشيه بوغي يعلون من الليكود ورئيس البيت اليهودي وعضو المجلس الوزاري المصغر وزير الاقتصاد نفتالي بينيت بسبب الميزانية وبعض التسريبات.

ويتمحور الهجوم حول تصريح مقربين من بينيت بأن الأخير دفع باتجاه عملية هدم الأنفاق في غزة بعد أن نزل إلى الميدان والتقى أوساط الأمن والاستخبارات والخبراء المختلفين، وهو ما نفاه مسؤول أمني وصف بالكبير، وقال إن بينيت لم يخطط شيئا "هذه مجرد أكاذيب وأساطير وتلفيقات"، ووصفت صحيفة "إسرائيل اليوم" ما يدور بين الرجلين بأنه "حرب عالمية كلامية لا داعي لها"، خاصة مع إمكانية تجدد إطلاق النار في غزة.

وفي افتتاحيتها وصفت صحيفة يديعوت أحرونوت ذكرى مرور 36 عاما على توقيع اتفاقية كامب ديفيد مع مصر بأنه عيد، مضيفة أن السلام مع مصر كان وما يزال مكسبا كبيرا لإسرائيل "لأنه أتاح لها 36 سنة من الهدوء"، وذلك رغم عدم وصول العلاقة مع مصر حد التطبيع واستمرار كراهية المصريين لإسرائيل.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu gestures as he delivers a speech on June 5, 2013, at the Knesset, the Israeli parliament in Jerusalem.AFP PHOTO/GALI TIBBON

كان من أبرز ما تناولته الصحف الإسرائيلية الصادرة الاثنين إشارة صحيفة يديعوت نقلا عن مسؤولين في حزب الليكود إلى أن نتنياهو يفقد السيطرة على الحزب، لدرجة أنه لو تنافس بنفسه على أحد المناصب في مؤسسات الليكود لربما تكبد هزيمة نكراء.

Published On 24/6/2013
US Secretary of State John Kerry (L) shakes hands with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu during their meeting in Jerusalem, on June 27, 2013. Kerry is in Israel  for the fifth time in three months, to make further efforts to resume peace talks between the Jewish country and the Palestinians. AFP PHOTO/POOL/JACQUELYN MARTIN

استحوذت مساعي إحياء مفاوضات السلام على أقوال معظم الصحف الإسرائيلية اليوم، فأشارت إلى ازدياد الضغط الأميركي على عباس، كما نشرت استطلاعا لرأي الشارع الإسرائيلي في المفاوضات، ورصدت أيضا استعداد الشارع المصري لتوترات متوقعة.

Published On 28/6/2013
US President Barack Obama speaks about US, Iran and Israel and the Middle East at the 10th Anniversary Saban Forum hosted by the Saban Center for Middle East Policy at Brookings Institution in Washington, DC, December 7, 2013. AFP PHOTO / Saul LOEB

توقعت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن تواجه إسرائيل خلال 2014 تحديات إستراتيجية وأمنية وسياسية. وفي مقال نشر بالنسخة العبرية لموقع “يديعوت أحرونوت” توقع كبير معلقيها رون بن يشاي أن تواجه الدولة بالنصف الثاني من هذا العام تبعات الفشل المحتمل للمفاوضات.

Published On 2/1/2014
مسيرة دعت لها حركة حماس في مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية

تنوعت القضايا التي تناولتها الصحف الإسرائيلية، فقد شككت هآرتس برواية تخطيط حماس للانقلاب على السلطة بالضفة مستندة إلى تحقيق إسرائيلي في الأمر، وتطرقت بقية الصحف إلى تبعات العدوان على غزة.

Published On 2/9/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة