صحف أميركية: الفوضى بالعراق فرصة لدولة كردية

In this photo taken Monday, June 23, 2014, fighters of the al-Qaida-inspired Islamic State of Iraq and the Levant (ISIL) parade in commandeered Iraqi security forces vehicles down a main road at the northern city of Mosul, Iraq, more than two weeks after ISIL took over the country's second largest city. U.S. Secretary of State John Kerry warned Mideast nations on Wednesday against taking new military action in Iraq that might heighten already-tense sectarian divisions, as reports surfaced that Syria launched airstrikes across the border and Iran has been flying surveillance drones over the neighboring country. (AP Photo)
مسلحو تنظيم الدولة يحتفلون باستيلائهم على سيارات من قوات الأمن العراقية في الموصل (أسوشيتد برس)

لا تزال الأزمة العراقية تثير اهتمام الصحف الأميركية رغم الأزمات الأخرى التي تعصف بالمنطقة، وأشار بعضها إلى أن أكراد العراق يرون الفرصة مناسبة للاستقلال وسط الفوضى، بينما أشارت أخرى إلى أن مسلحي الدولة تمكنوا من صد قوات البشمركة الكردية.

فقد أشارت صحيفة واشنطن تايمز إلى أن أكراد العراق يستغلون الفوضى التي يحدثها مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية في البلاد، ويرون في تصدي قوات البشمركة التابعة لإقليم كردستان العراق فرصة مواتية للدفع نحو الاستقلال التام عن البلد الأم المتمثلة في العراق.

وأوضحت الصحيفة أن مسلحي تنظيم الدولة سيطروا على مساحات شاسعة في العراق على مدار الشهرين الماضيين، وذلك بعد انهيار الجيش العراقي أمامهم، ولكن قوات البشمركة الكردية وقفت أمام المسلحين وحالت دون تمكينهم من السيطرة على بئرين نفطيتين واقعتين قرب مدينة كركوك في إقليم كردستان العراق.

وأشارت إلى أن الجيش العراقي أعلن الأسبوع الجاري أن قواته الجوية ستساعد قوات البشمركة في مواجهة المسلحين المتشددين الذين بدؤوا يستهدفون السدود والخزانات لبسط سيطرتهم على إمدادات المياه والكهرباء في البلاد.

نيويورك تايمز: مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية تمكنوا من صد الهجمات التي شنتها قوات البشمركة الكردية أمس على مناطق يسيطر عليها تنظيم الدولة شرق الموصل شمال بغداد

صد هجمات
وأوضحت الصحيفة أن أكراد العراق إذا تمكنوا من دحر المسلحين وتأمين المناطق المنتجة للنفط في شمالي العراق، فإن إقليم كردستان سيطالب بالاستقلال التام عن العراق بحسب محليين.

ولكن في المقابل، أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية تمكنوا من صد الهجمات التي شنتها قوات البشمركة الكردية أمس على مناطق يسيطر عليها تنظيم الدولة شرق الموصل شمال بغداد.

وأضافت الصحيفة أن مسلحي تنظيم الدولة يسعون للاستيلاء على أراض جديدة على طول حدود إقليم كردستان العراق، والسيطرة على حقول النفط ومصادر المياه وطرد الأقليات.

يشار إلى أن مناطق مسيحية عدة شرق مدينة الموصل شمالي العراق شهدت موجة نزوح جماعي إثر تعرضها لعمليات قصف بقذائف الهاون. وأفاد شهود عيان بأن مناطق تلكيف وبرطلة وقرقوش والقرى المحاذية لمدينة أربيل -التي لجأ إليها آلاف المسيحيين بعد أن فروا من مدينة الموصل- تتعرض لهجمات منذ سيطرة عناصر تنظيم الدولة على بلدتي سنجار وزمار شمال غربي العراق.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية

حول هذه القصة

Kurdish "peshmerga" troops stand guard during an intensive security deployment on the outskirts of Sinjar, west of Mosul, August 5, 2014. Tens of thousands fled the weekend assault on Sinjar and are now surrounded, according to witnesses and the United Nations, after the Sunni militants inflicted a humiliating defeat on Kurdish forces who had held towns in the area for years. Picture taken August 5, 2014. REUTERS/Stringer (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST POLITICS CONFLICT MILITARY RELIGION)

قالت مصادر طبية إن نحو سبعين شخصاً قتلوا في قصف عنيف لمقر مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية غربي الموصل، بينما تجري معارك بين التنظيم وقوات البشمركة شمالي الموصل وجنوب غرب أربيل.

Published On 6/8/2014
salaheddin, -, IRAQ : An image uploaded on June 14, 2014 on the jihadist website Welayat Salahuddin allegedly shows militants of the Islamic State of Iraq and the Levant (ISIL) driving on a street at unknown location in the Salaheddin province. Jihadists fighting in Syria and Iraq announced on June 29, 2014 the establishment of an "caliphate", referring to the system of rule that ended nearly 100 years ago with the fall of the Ottomans. AFP PHOTO / HO / WELAYAT SALAHUDDIN === RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / HO / WELAYAT SALAHUDDIN" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS FROM ALTERNATIVE SOURCES, AFP IS NOT RESPONSIBLE FOR ANY DIGITAL ALTERATIONS TO THE PICTURE'S EDITORIAL CONTENT, DATE AND LOCATION WHICH CANNOT BE INDEPENDENTLY VERIFIED

أعلنت الأمم المتحدة أن استيلاء عناصر تنظيم الدولة الإسلامية على مدينة سنجار بالعراق دفع نحو مائتي ألف شخص إلى الفرار، وحذرت من وجود مخاوف كبيرة على سلامتهم ومن “مأساة إنسانية”.

Published On 3/8/2014
حركة نزوح واسعة للعائلات المسيحية من مدينة الموصل

شهدت عدة مناطق مسيحية شرق مدينة الموصل شمالي العراق موجة نزوح جماعي إثر تعرضها لعمليات قصف بقذائف الهاون، أسفرت عن مقتل ضابط كردي برتبة رائد وشاب مسيحي على الأقل.

Published On 6/8/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة