تداعيات التدخل المصري الإماراتي في ليبيا

مشهد سياسي وعسكري ساخن في ليبيا
مشهد سياسي وعسكري ساخن في ليبيا (الجزيرة)

في مقال بعنوان "ليبيا يمكن أن تكون مجرد بداية لتدخل خليجي استباقي"، كتبت جين كيننمونت -الباحثة في المعهد الملكي للشؤون الدولية- أن الأكثر ترجيحا الآن هو أن الدول العربية الأكثر ثراء قد تستغني عن اعتمادها على الدعم الأميركي وتأخذ زمام المبادرة بنفسها في التدخل عسكريا في الصراعات الإقليمية.

وترى الكاتبة أنه بات واضحا أن حلفاء أميركا التقليديين في المنطقة، مصر والإمارات، بدؤوا يبحثون عن وسائل جديدة لحماية أنفسهم من تهديدات يعتقدون أن الولايات المتحدة لا تأخذها على محمل الجد بما فيه الكفاية، وأضافت أنه في المستقبل سيكون هناك المزيد من التعاون العسكري بين الجيوش الخليجية الممولة والمجهزة جيدا وجيوش الدول العربية الأفقر والأكثر سكانا، وخاصة مصر والأردن.

بات واضحا أن حلفاء أميركا التقليديين في المنطقة، مصر والإمارات، بدؤوا يبحثون عن وسائل جديدة لحماية أنفسهم من تهديدات يعتقدون أن الولايات المتحدة لا تأخذها على محمل الجد بما فيه الكفاية

وأشارت إلى أن ثورات الربيع العربي التي أطاحت ببعض الحكام الموالين لأميركا وتسارع الأحداث في المنطقة بالإضافة إلى التقارب الأميركي الإيراني، قد يدفع إلى انفراد الدول الخليجية بالقرارات السياسية في الصراعات الإقليمية دون العودة لواشنطن.

وفي السياق كتبت صحيفة تايمز أن الغارات الجوية التي شنتها مصر والإمارات سرا ضد المليشيات الإسلامية التي تقاتل للسيطرة على العاصمة الليبية طرابلس، تشكل تصعيدا خطيرا للصراع على السلطة في المنطقة.

وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة تخشى أن مثل هذه التدخلات يمكن أن تزيد تأجيج الوضع المحتدم داخل ليبيا وفي أنحاء الشرق الأوسط، وأضافت أن تصرفات مصر تعكس ملاحقتها للحركات الإسلامية بعد الإطاحة برئيسها الإسلامي محمد مرسي أول زعيم منتخب ديمقراطيا.

وأردفت الصحيفة أن التدخل المصري الإماراتي في ليبيا أثار مخاوف تحول ليبيا -التي تمزقها المليشيات- إلى مسرح للمواجهة المباشرة، فيما بدأ يصبح صراعا أكبر من أجل التفوق بين كتلتين إقليميتين متنافستين.

المصدر : الصحافة البريطانية

حول هذه القصة

Foreign Affairs Ministers from the states bordering Libya take part in a meeting to discuss the situation in the chaos-ridden North African nation on August 25, 2014 in the Egyptian capital Cairo. The meeting takes place as Islamist militias openly challenge the legitimacy of parliament after seizing Tripoli's airport. AFP PHOTO / KHALED DESOUKI

عقد وزراء خارجية دول جوار ليبيا الاثنين اجتماعا بالقاهرة بمشاركة دولية لبحث التطورات السياسية والأمنية بليبيا، وقد أصدر المجتمعون بيانا أعلنوا فيه مبادرة “للتحرك العاجل للتعامل مع مستجدات الوضع الليبي”.

Published On 25/8/2014
Black smoke billows from a fuel storage depot near the airport in Tripoli, Libya, 28 July 2014, after it was hit by rocket fire. The Libyan government called on rival militias to stop fighting around the Tripoli airport to allow civil defence forces to put out a fire that broke out in oil tankers there. The fire broke out in the tankers when a rocket hit a container containing 6.6 million litres of fuel, al-Wasat news website reported. Overall, the tankers in the warehouse contain 90 million litres of fuel.

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين أميركيين أن مصر والإمارات العربية المتحدة قامتا بضربات جوية سرا ضد ثوار طرابلس مرتين خلال الأيام الماضية، وهو ما نفته القاهرة وأبوظبي.

Published On 25/8/2014
A damaged aircraft is pictured after shelling at Tripoli International Airport August 24, 2014. Unidentified war planes attacked targets in Libya's capital Tripoli on Sunday, residents said, hours after forces from the city of Misrata said they had seized the main airport. Tripoli residents heard jets followed by explosions at dawn but no more details were immediately available. REUTERS/Aimen Elsahli (LIBYA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST TRANSPORT)

حذرت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون من أن أي تدخل خارجي بالأزمة الليبية قد يفاقم الانقسامات الحالية ويقوض عملية التحول الديمقراطي بالبلاد، داعين الفصائل الليبية للعمل سويا لإيجاد حل للأزمة الحالية.

Published On 26/8/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة