ديلي تلغراف: علاج لتسوس الأسنان وحقنة لإنقاص الوزن

تصميم - يطلق مصطلح "تسوس الأسنان" على عملية فقدان بنيان السن الناجم عن الأحماض التي تفرزها البكتيريا في الفم، إذ تقوم أنواع معينة منها بهضم الكربوهيدرات من الطعام، وتنتج الأحماض التي تهاجم سطح المينا وتؤدي إلى خروج الكالسيوم وأيونات الفوسفات من سطح السن، وتقود عملية فقدان المعادن هذه إلى إضعاف المينا وحدوث فجوات فيها.
التقنية المكتشفة تقوم على توجيه تيار الليزر الذي ينشط مادة كيميائية في الفم توقظ الخلايا الجذعية داخل السن (الجزيرة-أرشيف)

أشارت صحيفة ديلي تلغراف إلى تقنية جديدة في علاج الأسنان، وذكرت أنه قد يكون من الممكن قريبا وضع حد لعذاب جراحة قناة الجذر والحاجة إلى الحشوات بعد أن اكتشف علماء أميركيون طريقة تجعل السن المتسوس يصلح نفسه باستخدام شعاع الليزر.

وأشارت الصحيفة إلى أن التقنية الجديدة تقوم على توجيه تيار مركز من شعاع الليزر يقوم بتنشيط مادة كيميائية في الفم توقظ الخلايا الجذعية داخل السن ومن ثم تشكل الخلايا الجذعية عاج سن -النواة الصلبة للسن التي يمكن أن تتعفن بسهولة- جديدة بعد نحو عشرة أسابيع.

وإذا نجحت الاختبارات فمن الممكن أن يعني هذا نهاية أطقم الأسنان الاصطناعية التي ليست بجودة الأسنان الطبيعية فيما يتعلق بصحة الفم.

حقنة حمية
وفي خبر طبي آخر، جاء في الصحيفة أن هيئة الخدمات الصحية البريطانية تعمل حاليا على ابتكار حقنة حمية يمكن أن تساعد المرأة في إنقاص وزنها بمقدار مقاسين من ملابسها في وقت تحاول فيه بريطانيا معالجة أزمة البدانة المتفشية فيها بين النساء.

وتقوم فكرة الحقنة الجديدة التي تؤخذ مرة في اليوم على استخدام عقار معين "ليراغلوتايد"، الذي يخدع المخ للشعور بالشبع ويخفض ضغط الدم ويقي من مرض السكري ويمكن أن يبطئ تطور مرض ألزهايمر.

الإضاءة والبدانة
وفي سياق علمي آخر اكتشف باحثون أن النوم في وجود إضاءة كبيرة بالغرفة يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالبدانة بين النساء.

وأفادت الدراسة البريطانية بأن التعرض الزائد للضوء ليلا زاد مؤشر كتلة الجسم وحجم الخصر في أكثر من 113 ألف امرأة شاركت في البحث الذي استمر أربعين سنة في محاولة لتحديد الأسباب الأساسية لمرض سرطان الثدي. ومعروف أن البدانة عامل خطر لهذا المرض.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

تدهور القدرات المعرفية وتغير السمات الشخصية أبرز أعراض الإصابة بالخرف

أظهرت نتائج دراسة ألمانية حديثة أن خطر الإصابة بأمراض الخرف يتراجع لدى الموظفين الذين يعتمدون على أنفسهم بدرجة كبيرة في تخطيط مهام العمل وتنفيذها، بمعدل 27% عن غيرهم.‬

Published On 8/5/2014
إفراز هرمونات الضغط العصبي كالأدرنالين والكورتيزول بصفة مستمرة يثبط إفراز هرمونات أخرى، ما يؤدي إلى زيادة محتوى الدهون بالجسم وتقلص الكتلة العضلية

حذر اختصاصي الغدد الصماء الألماني غونتر شتالا من أن الوقوع تحت ضغط عصبي بصورة مستمرة يمكن أن يؤدي للبدانة، بالإضافة لمشاكل أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم واضطرابات النوم ونوبات الاكتئاب.‬

Published On 20/3/2014
LONDON, ENGLAND - MAY 15: Billy Joe Saunders poses for a photo with a large Arsenal Burger during a press conference with boxing promoter Frank Warren at Frederick's Restaurant on May 15, 2014 in London, England. Leading boxing promoter Frank Warren has announced that Billy Joe Saunders will fight Emanuele Blandamura for the European title at Manchester's Phones 4 U Arena on Saturday 26th July.

انسَ كل ما تعرفه عن أسباب البدانة، فوفقا لدراسة أميركية فإن السبب هو انخفاض أسعار الطعام، إذ إننا ننفق نسبة أقل من دخلنا على الغذاء ونأكل كمية أكبر منه.

Published On 27/5/2014
dental caries تسوس الأسنان، الوكالة الفرعية ساندور كاكسو

التسوس حالة مرضية تصيب بنيان السن وتؤدي لحدوث أضرار دائمة تتميز بتكون حفر في سطحه تمتد مع تقدمها إلى مناطق أعمق. ويُعد تسوس الأسنان أحد أكثر الأمراض المعدية انتشارا.

Published On 29/9/2013
المزيد من دراسات وبحوث
الأكثر قراءة