إيكونومست: سياسات إيران تمنع بناء الثقة بالغرب

In this picture released by the official website of the office of the Iranian supreme leader, Supreme Leader Ayatollah Ali Khamenei addresses in a ceremony marking 25th death anniversary of the late revolutionary founder Ayatollah Khomeini at his shrine just outside Tehran, Iran, Wednesday, June 4, 2014. (AP Photo/Office of the Iranian Supreme Leader)
المرشد الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي (أسوشيتد برس)

  قالت مجلة ذي إيكونومست البريطانية إن فشل المحادثات في التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني ستكون له تبعات كارثية، أبرزها انتشار هذا السلاح الخطير في الشرق الأوسط أو إقدام الولايات المتحدة أو إسرائيل على هجوم عسكري يستهدف المنشآت النووية الإيرانية برمتها.

وأضافت أن السياسات التي تتبعها إيران على المستويين الداخلي والخارجي تشكل عائقا أمام إمكانية بناء ثقة متبادلة بينها وبين الغرب والولايات المتحدة بشكل عام.

وأوضحت أن إيران تقوم بتنفيذ أحكام الإعدام في البلاد بشكل لا يروق للغرب أو المجتمع الدولي، وأنها تواصل تدخلها في الشؤون الداخلية لدول أخرى في الجوار والمنطقة، الأمر الذي يزيد من توتر الأجواء وتفاقم الأزمات في المنطقة المضطربة بالأساس.

لكن ذي إيكونومست أضافت أن حرارة ثورة 1979 آخذة بالانخفاض بشكل مستمر في إيران، وأن التغيير بدأ يظهر على الشعب الإيراني بشكل ملحوظ، وأن هذا من شأنه أن يجعل من إيران دولة منفتحة أكثر على دول الغرب والولايات المتحدة في المستقبل.

المرشد الأعلى
وفي الشأن الإيراني أيضا تساءل مقال بصحيفة ذي غارديان للكاتب الإيراني سعيد كمالي ديغان عن الشخصية التي قد تحل محل المرشد الأعلى علي خامنئي بعد وفاته، وقال إن هذا يعتبر من مهام مجلس خبراء القيادة ما لم يحدث انقلاب عسكري على المجلس نفسه.

وأشار الكاتب إلى خطوات يمكن من خلالها تعيين بديل للمرشد الأعلى عندما يحين الوقت، وتتمثل في اختيار شخص عن طريق مجلس خبراء القيادة أو أن يعلن خامنئي نفسه عن خلف له في وصيته أو عن طريق انتخاب شخص بالطريقة التقليدية.

وأضاف الكاتب أن الرئيس الإيراني الأسبق آية الله علي أكبر هاشمي رفسنجاني يعتبر منافسا قويا لشغل منصب المرشد الأعلى حال شغوره ، كما أشار إلى أسماء شخصيات أخرى يتوقع أن يقع الخيار عليها.

المصدر : الصحافة البريطانية

حول هذه القصة

epa02901265 Ayatollah Mahdavi Kani, Chairman of the Assembly of Experts attends the annual session of the Experts' Assembly, in Tehran, Iran, on 06 September 2011. The assembly is the highest clergy body in the country which is even authorized to supervise the activities of the country's supreme leadership. Rafsanjani lost his position as assembly head last year due to his opposition to President Mahmoud Ahmadinejad. EPA

توفي رئيس مجلس الخبراء في إيران محمد رضا مهدوي كني بعدما دخل في غيبوبة منذ أشهر. ويخلف رحيله فراغاً في المؤسسة الوحيدة التي تملك صلاحية انتخاب أو عزل المرشد الأعلى.

Published On 21/10/2014
A picture made available on 25 October 2014, shows Iranian Rayhaneh Jabbari handcuffed after her arrest at a police station in Tehran, Iran, 08 July 2007. Jabbari was arrested for having murdered a man but she said that it was self-defence as the man tried to rape her. After more than seven years of investigations, her death sentence was finally executed. She was hanged on 25 October 2014 at the Rajayi-Shar prison in the city of Karaj. The judiciary had hoped for a mercy by the victim's family, but that was denied.

عبر مقرر أممي عن صدمته بسبب إعدام شابة إيرانية يوم السبت، في محاكمة أعرب عن شكوكه بشأن نزاهتها. في حين وجه انتقادات حادة للحكومة الإيرانية بشأن الأوضاع الحقوقية في البلاد.

Published On 28/10/2014
(From left) US Secretary of State John Kerry, European Union High Representative Catherine Ashton, and Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif meet in Vienna, Austria, 15 October 2014. Kerry met Iran's Zarif to tackle the remaining disagreements on a deal that would end the stand-off over Iran's nuclear program. Ashton also took part in the talks, as the chief negotiator of the six powers that have been negotiating with Iran - Britain, China, France, Russia, the United States and Germany.

قالت مستشارة الأمن القومي الأميركي إن هناك احتمالا بنسبة متوسطة للتوصل إلى اتفاق شامل مع إيران بشأن برنامجها النووي بانتهاء الشهر القادم. وكان دبلوماسي غربي قلل من فرص إبرام اتفاق.

Published On 30/10/2014
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة