انتقادات لإستراتيجية أوباما لمواجهة تنظيم الدولة

U.S. President Barack Obama delivers a statement at the White House in Washington on the air strikes in Syria, prior to departing for the United Nations in New York, September 23, 2014. Obama on Tuesday vowed to continue the fight against Islamic State fighters following the first U.S.-led airstrikes targeting the militant group in Syria, and pledged to build even more international support for the effort. REUTERS/Gary Cameron (UNITED STATES - Tags: POLITICS MILITARY CIVIL UNREST CONFLICT TPX IMAGES OF THE DAY)
الرئيس الأميركي باراك أوباما أعلن من البيت الأبيض بدء الحملة الجوية على تنظيم الدولة بسوريا أواخر الشهر الماضي (رويتزر)

تناولت صحف أميركية وبريطانية موضوع التحالف الدولي لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، وانتقدت بعضها إستراتيجية الرئيس الأميركي باراك أوباما وحذرت من الانزلاق في مستنقع الشرق الأوسط، وأشارت أخرى إلى أثر الدور البريطاني في التحالف.

فقد نشرت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية مقالا للكاتب آرمستروغ ويليامز قال فيه إن الرئيس أوباما يقود الولايات المتحدة إلى لهيب حرب في العراق وسوريا دون إستراتيجية واضحة، وحذر من الانزلاق في مستنقع حرب لا تنتهي في الشرق الأوسط برمته.

وانتقد الكاتب تردد الرئيس أوباما الذي تسبب في ترك المجال للرئيس السوري بشار الأسد كي يستخدم السلاح الكيميائي ويقتل الآلاف من أبناء الشعب السوري، وأضاف أن إستراتيجيات أوباما أدت إلى الانقلاب العسكري في مصر، والفوضى في ليبيا، واستمرار إيران في مشروعها النووي.

واستطرد الكاتب القول إن هذا السجل المتعثر للرئيس أوباما في السياسة الخارجية تجاه الشرق الأوسط يبين أنه غير قادر على فهم مجريات الأمور هناك، وأنه ينبغي للأميركيين الاستيقاظ والقلق تجاه ذلك.

كاتب أميركي تساءل عن جدوى خوض الولايات المتحدة حروبا تلو الأخرى، ورجح أن تؤدي الحروب إلى خلق مزيد من الأعداء والتهديدات للأميركيين والمصالح الأميركية

جدوى الحرب
وفي تقرير منفصل نسبت الصحيفة إلى السناتور كيلي أيوتي خشيتها من أن يكون الرئيس أوباما يتخذ من مهاجمة تنظيم الدولة ذريعة لدعم الحزب الديمقراطي في الانتخابات القادمة.

من جانبها، نشرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية مقالا للكاتب غريغوري داديس تساءل فيه عن جدوى خوض الولايات المتحدة حروبا تلو الأخرى، ورجح أن تؤدي الحروب إلى خلق مزيد من الأعداء والتهديدات للأميركيين والمصالح الأميركية داخل الولايات المتحدة وحول العالم.

كما تساءل الكاتب عن الوقت الذي تستطيع فيه أميركا تحقيق الأمن القومي في ظل اتباعها نظرية شنّ الحروب على أرض العدو.

ودعا الكاتب الأميركيين -خاصة صناع القرار منهم- إلى إعادة التفكير في مفاهيمهم للحرب والسلام.

دور بريطاني
وفي السياق، نشرت صحيفة ذي ديلي تلغراف البريطانية مقالا للكاتب توم روغان تطرق فيه إلى عدد من الأسباب التي يرى أنها ساعدت على طمأنة الرئيس أوباما وترحيبه بمشاركة بريطانيا بالتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.

وقال الكاتب إن هذه المشاركة عززت من مصداقية التحالف، وخففت من الضغط على البنتاغون، وذلك نظرا للمكانة التي تتمتع بها بريطانيا دبلوماسيا وعسكريا على المستوى الدولي.

وأضاف الكاتب أن مشاركة بريطانيا تعطي المزيد من التعددية في مجال إدارة "التكتيكات" القتالية وفي المجال الاستخباري، خاصة أنها تحتفظ بعلاقات جيدة مع الدول العربية من السنة.

وخلص الكاتب إلى القول إن مشاركة بريطانيا في التحالف رسخت التصور الإستراتيجي لدى واشنطن بأن المملكة المتحدة هي الحليف الأقرب للولايات المتحدة.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية + الصحافة البريطانية

حول هذه القصة

A formation of U.S. Navy F-18E Super Hornets leaves after receiving fuel from a KC-135 Stratotanker over northern Iraq on September 23, 2014. These aircraft were part of a large coalition strike package that was the first to strike ISIL targets in Syria. Picture taken on September 23, 2014. REUTERS/Shawn Nickel/(U.S. Air Force/Handout (IRAQ - Tags: MILITARY CONFLICT) FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS

شنت طائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الخميس والجمعة تسع غارات جوية على مواقع يعتقد بأنها لتنظيم الدولة في سوريا والعراق، وفق مركز القيادة الأميركية الوسطى في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

Published On 3/10/2014
Smoke rises from the Syrian town of Ain al-Arab, known as Kobane by the Kurds, as Turkish troops take position in the southeastern town of Suruc, Sanliurfa province, near the Mursitpinar border crossing with Syria on October 3, 2014. Turkey will do whatever it can to prevent the Syrian Kurdish town of Kobane from falling to jihadists, Prime Minister Ahmet Davutoglu said after the Turkish parliament gave the green light for military action. Islamic State (IS) militants have now advanced to within a few kilometres from Kobane, known as Ain al-Arab in Arabic, which lies just across the Turkish border. AFP PHOTO/BULENT KILIC

قال مراسل الجزيرة إن طائرات التحالف الدولي قصفت اليوم السبت مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية ما أوقف تقدمها شرقي مدينة عين العرب السورية التي يسعى لاقتحامها. وقد تعهد الأكراد بالدفاع عنها.

Published On 4/10/2014
تقدم تنظيم الدولة رغم الضربات الجوية للتحالف الدولي

قال قيادي بقوات الصحوات إن قوات الأمن العراقية والعشائر الداعمة لها ستدشن عمليات عسكرية واسعة الأسبوع القادم ضد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في محافظة الأنبار.

Published On 5/10/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة