صحيفة: أطفال سوريا يأكلون أوراق الشجر

TO GO WITH AFP STORY BY RITA DAOU - Syrian refugee children whose mother was killed while fleeing recent violence in Qussayr pose in the place they live with their father on June 14, 2013 in Arsal in the Lebanese Bekaa valley. Last week the United Nations launched a record aid appeal for Syria, saying a total of $3.8 billion was needed to help refugees who have spilled across the country's borders to escape fighting back home. The figure for operations inside Syria was put at another $1.4 billion. AFP PHOTO/JOSEPH EID
undefined

تناولت صحف بريطانية الأزمة السورية المتفاقمة وتداعياتها، وحذر بعضها من الحالة الإنسانية الكارثية التي يعانيها الأطفال السوريون، حيث قالت ذي غارديان إن بعضهم يأكلون أوراق الشجر، وقالت صحيفة أخرى إن المباحثات المتوقعة بين طهران وواشنطن ستكون الأبرز من نوعها منذ الثورة الإيرانية.

فقد أشارت صحيفة ذي غارديان إلى أن الأطفال السوريين يتضورون جوعا، وإن بعضهم يتغذون على أوراق الشجر وعلى بعض الثمار ويشربون المياه القذرة للبقاء على قيد الحياة، وذلك في ظل الحرب المستعرة في البلاد منذ أكثر من عامين، وبسبب النقص الحاد في الغذاء.

ونقلت عن تقرير لمنظمة "أنقذوا الأطفال" قوله إن الشعب السوري يجد صعوبة كبيرة في التنقل ويعاني من التضخم وغلاء الأسعار، وبالتالي فإن بعض الأهالي لا يجدون ما يسدون به رمق أطفالهم، لأن الاقتتال الداخلي في سوريا يمنع وصول منظمات الإغاثة إلى كثير من مناطق البلاد.

"
ذي غارديان أشارت إلى أن الأطفال السوريين يتضورون جوعا، وأن بعضهم يتغذون على أوراق الشجر وعلى بعض الثمار ويشربون المياه القذرة للبقاء على قيد الحياة
"

إغاثة عاجلة
وأوضحت الصحيفة أن أكثر من مليوني سوري فروا بجلودهم إلى الدول المجاورة وأن أربعة ملايين آخرين تشردوا داخل البلاد، وأن قرابة سبعة ملايين يحتاجون إلى إغاثة عاجلة، وذلك في ظل الأحوال المعيشية الصعبة والظروف المناخية القاسية، خاصة أن الكثير من النازحين واللاجئين فروا من منازلهم بملابسهم التي على أجسادهم.

وقالت إن عشرة ملايين سوري يعيشون في مناطق ريفية، وإن 80% منهم يكسبون عيشهم من الزراعة، ولكن الحرب الأهلية ضربت هذا القطاع بشكل كبير.

من جانبها قالت صحيفة ذي إندبندنت إن ملايين الأطفال السوريين عرضة للإصابة بسوء التغذية، موضحة أن 14% منهم في المناطق الريفية يعانون من سوء التغذية الحاد، وأن طفلا من بين كل عشرين يعاني سوء تغذية بشكل شديد.

يشار إلى أن قوات الرئيس السوري بشار الأسد متهمة باستخدام الأسلحة الكيميائية على نطاق واسع، وذلك في الهجمات على مدن ريف دمشق يوم 21 أغسطس/آب الماضي والتي أسفرت عن مقتل المئات وإصابة الآلاف، معظمهم من الأطفال.

وفي الشأن الإيراني، أشارت صحيفة تايمز إلى ما وصفته ببدء ذوبان جليد العلاقات الإيرانية الأميركية، في ظل تأكيد وزير الخارجية الإيراني الجديد محمد جواد ظريف أمس أنه سيبدأ محادثات مع نظيره الأميركي جون كيري في الأمم المتحدة هي الأبرز بين البلدين منذ الثورة الإيرانية.

وأضافت الصحيفة أن ظريف يشارك في المفاوضات بشأن البرناج النووي الإيراني، وذلك مع نظرائه من الولايات المتحدة والصين وروسيا، وكذلك مع وزراء من بريطانيا وفرنسا وألمانيا.

المصدر : الجزيرة + الصحافة البريطانية

حول هذه القصة

مأزق ثورة سوريا في ضوء صفقة الكيميائي . الكاتب :ياسر الزعاترة

لم نكن في حاجة إلى صفقة الكيميائي الأخيرة لندرك حجم المأزق الذي تعيشه الثورة السورية، وخلل ميزان القوى الذي يحول بينها وبين تحقيق الانتصار رغم الإرادة التي يتمتع بها الثوار، ورغم الصمود المذهل الذي أبداه الشعب السوري بمواجهة نظام دموي لا يرحم.

A military truck carries shalamcheh missile during the an annual military parade which marks Iran's eight-year war with Iraq, 1980-88, in the capital Tehran, on September 22, 2013. Iranian President Hassan Rowhani insisted the weaponry on show was for defensive purposes only.

أبرزت بعض الصحف الأميركية في صفحات الرأي الملفات الأكثر حساسية في الشرق الأوسط، وهي إيران وسوريا ومصر، واجتمع كاتبان في الملفين السوري والإيراني على عبارة “الخيار الأقل سوءا” لإيجاد حل للأزمتين، وتناول بعض الصحف أيضا تسجيلات للرئيس المصري المخلوع حسني مبارك.

Published On 23/9/2013
MOW016 - Sochi, -, RUSSIAN FEDERATION : Russia's President Vladimir Putin (C) takes part in a meeting of the Collective Security Council of the CSTO (Collective Security Treaty Organization) in the Russian Black Sea resort of Sochi, on September 23, 2013. Shown (counterclockwise from bottom R) are: Belarus President Alexander Lukashenko, Armenian President Serzh Sarksian, Tajik President Emomali Rakhmon, Putin, CSTO chairman Nikolai Bordyuzha, Kyrgyzstan’s President Almazbek Atambayev and Kazakhstan's Prime Minister Serik Akhmetov. Putin hosted today a meeting of the CSTO , Moscow's answer to NATO, to discuss regional security threats, including Syria. AFP PHOTO/ RIA-NOVOSTI/ POOL / ALEXEY DRUZHININ

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رؤساء بعض جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق اليوم من خطر انتقال “الإرهاب” من سوريا لبلادهم التي يشكل المسلمون أغلبية ببعضها، معتبرا أن أي تدخل عسكري بسوريا سيكون بمثابة “عدوان” ينتهك القانون الدولي ويزعزع الوضع بالمنطقة.

Published On 23/9/2013
EAS776 - Bogotá, -, COLOMBIA : French Foreign Minister Laurent Fabius speaks during a press conference at San Carlos Palace in Bogota, on February 25, 2012. AFP PHOTO/Eitan Abramovich

قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم الاثنين إنه من الممكن التوصل هذا الأسبوع إلى قرار في مجلس الأمن الدولي بخصوص الترسانة الكيميائية السورية بالرغم من الاعتراض الروسي على المواقف الغربية، في حين استبعد دبلوماسي أممي التوصل لهذا الاتفاق خلال الأسبوع.

Published On 23/9/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة