بلير يستعين بضابطة استخبارات إسرائيلية

British Prime Minister Tony Blair speaks during his final G8 Summit press conference, Friday 08 July 2005 in Auchterarder, Scotland. World leaders completed their annual summit today, dispite the wave of bombings in London yesterday. EPA/Bruno Vincent / POOL *** Local Caption *** Tony Blair
undefined
كشفت تقارير بريطانية اليوم الأحد أن رئيس الوزراء الأسبق مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط توني بلير استعان بضابطة استخبارات إسرائيلية سابقة للعمل في مكتبه الخاص.
 
وأوضحت صحيفة "تلغراف" البريطانية أن بلير استعان بالضابطة السابقة ليان بولاك التي قادت فرق استخبارات في الجيش الإسرائيلي لتكون مستشارة خاصة له في الفترة من أكتوبر/تشرين الأول الماضي حتى أبريل/نيسان من العام الجاري.

وأضافت الصحيفة أن بولاك (30 عاما) كانت مستشارة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وعملت مع أجهزة أمنية وكبار المسؤولين.
 
وذكرت الصحيفة أن بلير يشارك في مفاوضات حساسة بين الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية، وهو مبعوث اللجنة الرباعية الدولية التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة وأوروبا في الشرق الأوسط، ويجيء الكشف عن تعيين بولاك عقب دعوات لبلير بأن يكون أكثر شفافية فيما يتعلق بشبكة نشاطه المعقدة.

ويقول بيتر كيلفويل الوزير السابق عن حزب العمال الذي كان مديرا لحملة بلير لرئاسة الحزب وأحد منتقديه حاليا "إذا كان هناك شخص مقرب ممن يسمى بالمفاوض ومتحيزا للغاية بالنسبة لهذه الأمور، فإن الفلسطينيين سيصبحون أكثر تشككا في بلير عما هو حالهم الآن".

من ناحية أخرى ذكرت الصحيفة أن متحدثا باسم بلير قال إن بولاك الحاصلة على درجة الماجستير في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد بلندن كانت تعمل في مجال "إصلاح الخدمة العامة" ضمن مشروع ليست له علاقة بالشرق الأوسط، وأضاف أن "هناك فلسطينيين يعملون مع توني بلير، ومن ثم فإن فكرة تضارب المصالح على هذا الأساس غير منطقية تماما". 

المصدر : الألمانية