صحف أميركية: تباطؤ خطة تسليح ثوار سوريا

An image grab taken from a video uploaded on YouTube on October 5, 2012 allegedly shows smoke billowing following shelling by Syrian government forces in the central city of Homs . Warplanes pounded rebel-held areas of Homs in the Syrian city's heaviest onslaught for months , monitors said, as Turkey reportedly returned cross-border shellfire for the second time this week. AFP PHOTO/YOUTUBE == RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO/YOUTUBE" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS - AFP IS USING PICTURES FROM ALTERNATIVE SOURCES AS IT WAS NOT AUTHORISED TO COVER THIS EVENT, THEREFORE IT IS NOT RESPONSIBLE FOR ANY DIGITAL ALTERATIONS TO THE PICTURE'S EDITORIAL CONTENT, DATE AND LOCATION WHICH CANNOT BE INDEPENDENTLY VERIFIED ==
undefined
تناولت صحف أميركية بالنقد والتحليل الأزمة التي تعصف بسوريا، وقالت إحداها إن الخطة الأميركية لتسليح الثوار السوريين تبدو محدودة ولا ترقى إلى الوعود الأميركية، وقالت أخرى إن بعض دول الجوار اتخذت إجراءت للحد من تدفق اللاجئين السوريين، وأضافت ثالثة أن إسرائيل لم تؤكد قصفها أهدافا في سوريا.

فقد قالت صحيفة نيويورك تايمز إن مقابلات أجرتها مع مسؤولين غربيين وعرب أظهرت أن خطط إدارة الرئيس باراك أوباما لتسليح الثوار السوريين محدودة، وأنها أقل وأبطأ مما أشيع عنها على المستويين العام والخاص.

وأوضحت أن الخطط الأميركية لاستخدام عناصر من وكالة المخابرات المركزية الأميركية لتدريب وتسليح الثوارالسوريين بشكل سري قد لا يتم تطبيقها على أرض الواقع إلا بعد شهور.

ونسبت الصحيفة إلى مسؤولين لم تكشف عن هوياتهم قولهم إنه لا يبدو أن الدعم الأميركي للثوار السوريين سيكون كافيا ليمكنهم من إسقاط نظام الرئيس بشار الأسد

نتنياهو أعلن عن سياسة بلاده المتمثلة في منع انتقال الأسلحة السورية المتطورة إلى أيدي حزب الله اللبناني

قصف إسرائيلي
وفي سياق متصل، قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز إن إسرائيل لم تؤكد قصفها لأهداف داخل سوريا، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن عن سياسة بلاده المتمثلة في منع انتقال الأسلحة السورية المتطورة إلى أيدي حزب الله اللبناني.

لاجئون سوريون
من جانبها قالت صحيفة كريسيتان ساينس مونيتور أن بعض الدول العربية -مثل الأردن ومصر والعراق- تسعى لاتخاذ إجراءات للحد من تدفق اللاجئين السوريين إليها، مضيفة أن أكثر من ثلث عدد السكان السوريين البالغين 21 مليونا أصبحو الآن مشردين ومهجرين ولاجئين، وأن معظم هؤلاء لجؤوا إلى الدول المجاورة.

المصدر : الصحافة الأميركية

حول هذه القصة

آثار القصف على أحد الأبنية بحلب 14/7/2013

في جو من الهدوء والصمت وبعيدا عن الجلبة والدعاية، سجل مقاتلو الجيش السوري الحر في حلب سلسلة من “الانتصارات” العسكرية في الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك، جعلتهم متفائلين وواثقين من تحقيق المزيد في شهر النصر وإحكام سيطرتهم على كامل المدينة.

Published On 14/7/2013
US Secretary of State John Kerry (R), Syrian Opposition Council Chairman Moaz al-Khatib (L) and Turkey's Foreign Minister Ahmet Davutoglu (C) pose for the photographers after their press conferance at the Friends of Syria meeting on April 20, 2013 in Istanbul. A meeting of the 11-member core group of the "Friends of Syria" began in Istanbul on Saturday, with US Secretary of State John Kerry set to announce new non-lethal military support for rebel fighters. AFP PHOTO/OZAN KOSE

أشارت بعض الصحف البريطانية إلى اجتماع أصدقاء الشعب السوري الذي ينعقد في إسطنبول بتركيا، وأوضحت أن الولايات المتحدة تعتزم تقديم مساعدات للمعارضة السورية. وبينما وصفت أخرى معتقل غوانتانامو بوصمة عار في جبين أميركا، تساءلت ثالثة عن فقدان الغرب فرصة سلام مع إيران.

Published On 21/4/2013
US President Barack Obama speaks on the Boston Marathon bombings on April 16, 2013 in the Brady Briefing Room of the White House in Washingoton, DC. Obama on Tuesday branded the Boston bombings a "cowardly" act of terror, but said it was still unclear if a foreign or domestic group or individual was behind the attacks. "This was a heinous and cowardly act," Obama said at the White House. "Any time bombs are used to target innocent civilians, it is an an act of terror." AFP PHOTO/Mandel NGAN

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الثلاثاء إنه يوجد دليل على استخدام أسلحة كيمياوية في سوريا، لكن ما زالت هناك أسئلة بشأن المسؤول عن استخدامها، كما أفصح عن اعتقاده بأن استمرار وجود معتقل غوانتانامو هو أمر يخالف مبادئ الولايات المتحدة ومصالحها.

Published On 30/4/2013
مدخل معسكر " دلتا" الذي كان مستخدماً لإيواء كافة معسكرات الاعتقال وهو المكان الذي يحوي المشفى والمكتبة. ومن بين مظاهر الإضراب عن الطعام طالعتنا لافتة تقول " قيمة هذا الأسبوع - النزاهة" – ( جايسون ليوبولد / الجزيرة)

تعلقت أنظار الرجل الملتحي بالعلم الأميركي المرفرف على برج الحراسة بمعسكر غوانتانامو، ثم توجهت نظراته نحوي وأنا أحمل قلمي وأوراقي وأحلامي في أن أصل لشيء من الحقيقة عن هذا المكان الغامض.

Published On 23/6/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة