يديعوت: كيري يضغط وعباس يتراجع

US Secretary of State John Kerry (L) shakes hands with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu during their meeting in Jerusalem, on June 27, 2013. Kerry is in Israel  for the fifth time in three months, to make further efforts to resume peace talks between the Jewish country and the Palestinians. AFP PHOTO/POOL/JACQUELYN MARTIN
undefined

 عوض الرجوب-الخليل     

استحوذت مساعي إحياء مفاوضات السلام على اهتمام معظم الصحف الإسرائيلية اليوم الجمعة، حيث أشارت إلى ازدياد الضغط الأميركي على الرئيس الفلسطيني محمود عباس، كما نشرت استطلاعا لرأي الشارع الإسرائيلي في المفاوضات، ورصدت أيضا استعداد الشارع المصري لتوترات متوقعة.

وذكرت صحيفة يديعوت أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الذي وصل إسرائيل أمس في خامس زيارة له، يحاول جمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الرئيس الفلسطيني ولو مرة واحدة.

وأضافت الصحيفة أن نتنياهو وملك الأردن عبد الله الثاني يضغطان على عباس للعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن التقدير الشائع في إسرائيل هو أن يلجأ عباس إلى الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى، وهو ما تخشاه إسرائيل.

وفي ذات السياق، نشرت صحيفة "إسرائيل اليوم" نتائج استطلاع للرأي يفيد بأن أغلبية الجمهور الإسرائيلي يؤيد المفاوضات مع الفلسطينيين ولكنه لا يؤمن بتحقق السلام، حيث بلغت نسبة تأييد استئناف المفاوضات 56.9% مقابل 28.6% رفضها، و15.4% لم يبد أي رأي.

وفي المقابل، قال 55.4% من المستطلعة آراؤهم إنهم لا يؤمنون بالوصول إلى تسوية دائمة، بينما قال 30.9% منهم إنهم يؤمنون بذلك، و13.7% لا يدرون. كما عارض 69.3% من الجمهور  تقديم بادرات طيبة للفلسطينيين كتحرير أسرى وتسهيلات في الحركة، وأيدها فقط 19.6%.

وفي ملف آخر، ذكرت صحيفة معاريف أنه من المتوقع أن يقر الأحد في اللجنة الوزارية للتشريع مشروع قانون تقدم به النائب إليعازر شتيرن من "الحركة" وهو يرمي للسماح بدفن قتلى الجيش الإسرائيلي اليهود إلى جانب غير اليهود، مما قد يثير عاصفة من الجدل في إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن ذوي القتلى عدم سماحهم "بثني الفقه من أجل مشروع قانون وتكييفه مع السياسة السليمة التي يحترمها نواب مختلفون".

تطورات عربية
وفي الساحة الإقليمية، نقلت صحيفة يديعوت عن رئيس الأركان بيني غانتس قوله إن "عباءة نصر الله تحترق" في إشارة إلى زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله.

غانتس: عباءة نصر الله تحترق (الأوروبية)غانتس: عباءة نصر الله تحترق (الأوروبية)

ووفق الصحيفة فإن التصريح "الشاذ والاستثنائي" يدل على الفهم الجديد في الجيش الإسرائيلي بالنسبة لمكانة الحزب في لبنان والمنطقة، وربما على الفرصة التي نشأت في ضوء التغييرات الإقليمية التي أدت إلى إضعافها.

ونقلت الصحيفة عن محافل أمنية رفيعة المستوى تشديدها على أن إسرائيل لن توافق على وجود سلاح مخل للتوازن في المنطقة، ولهذا فيمكن التقدير بأن الهجوم سيخرج إلى حيز التنفيذ، وفق قولها.

وعلى الصعيد المصري، قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" إن التوتر بين معارضي الرئيس المصري محمد مرسي ومؤيديه يتصاعد، مرجحة أن يوشك على الانفجار في نهاية أسبوع غير هادئة.

وأشارت إلى استعداد الشرطة والجيش بتعزيزاتهما في العاصمة القاهرة ومدن أخرى، بعد سنة من صعود جماعة الإخوان المسلمين في مصر.

وخلصت إلى أن الطرفين "يشحذان السيوف" وأن قادة الجيش حذروا الرئيس مرسي من أنه إذا حاول مسلحون من نشطاء الإخوان المس بالمتظاهرين فإن الجيش سيرد عليهم بيد من حديد.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

US Secretary of State John Kerry (L) meets with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu in Jerusalem, on June 27, 2013. Kerry is in Israel  for the fifth time in three months, to make further efforts to resume peace talks between the Jewish country and the Palestinians. AFP PHOTO/POOL/JACQUELYN MARTIN

كتبت الصحف الأميركية حول التدخل الإيراني بسوريا وجهود وزير الخارجية جون كيري لدفع عملية سلام بين الفلسطينيين وإسرائيل. وقالت إن سوريا لن تصبح مستنقعا لإيران كما تعتقد الإدارة الأميركية، وإن إسرائيل لن توقف بناء المستوطنات وإن حل الدولتين غير واقعي.

Published On 28/6/2013
US Secretary of State John Kerry (L) meets with Jordan's King Abdullah II at Al-Hummar Palace in Amman on June 27, 2013. AFP PHOTO / JACQUELYN MARTIN /POOL

بحث وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم في عمان مع الملك الأردني عبد الله الثاني سبل إطلاق عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، في انتظار لقاءات مماثلة سيعقدها في الساعات القادمة مع المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين.

Published On 27/6/2013
U.S. Secretary of State John Kerry (C) is joined by Israeli President Shimon Peres (L) and Palestinian President Mahmoud Abbas at the World Economic Forum on the Middle East and North Africa at the King Hussein Convention Centre, at the Dead Sea May 26, 2013. REUTERS/Jim Young (JORDAN - Tags: POLITICS BUSINESS)

يصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى إسرائيل والضفة الغربية اليوم الخميس للقاء المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين بهدف إحياء محادثات السلام، وذلك بعد يوم من سماح إسرائيل بتوسيع البناء في مستوطنة واثنين من أحياء القدس الشرقية.

Published On 27/6/2013
US Secretary of State John Kerry (L) meets with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu in Jerusalem, on June 27, 2013. Kerry is in Israel  for the fifth time in three months, to make further efforts to resume peace talks between the Jewish country and the Palestinians. AFP PHOTO/POOL/JACQUELYN MARTIN

التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الخميس في القدس الغربية بوزير الخارجية الأميركي جون كيري، الذي لا يزال يحاول تحريك مفاوضات السلام الإسرائيلية الفلسطينية، وأكد نتنياهو أن السلام أمر ضروري لكن يجب أن يكون مؤسسا على الأمن.

Published On 27/6/2013
المزيد من اتفاقات ومعاهدات
الأكثر قراءة