مليشيات أهلية أردنية على حدود سوريا

جندي اردني على دبابته المدرعة في موقع عسكري اردني على الحدود مع سوريا- ارشيف
undefined

نشرت واشنطن بوست تقريرا من الأردن قالت فيه إن المواطنين في شمال المملكة على ضفاف نهر اليرموك الذي يفصل بين الأردن وسوريا، بدؤوا يشكلون على عجل مليشيات أهلية لحمايتهم من "غزو سوري محتمل".

وأوضحت أن هذه المليشيات المرتجلة ظلت ترابط لأسابيع في منطقة الحدود الجبلية لتراقب ما يقوله المسؤولون الأردنيون والمعارضة السورية من تصعيد عسكري سوري في جنوب سوريا. وأشارت إلى أن المواطنين في المنطقة الشمالية للأردن يخشون أن تكون تحركات القوات السورية هذه استعدادا لغزو محتمل لمنطقتهم.

وأوردت أنه رغم التحركات الواضحة للدبابات والقوات السورية باتجاه الحدود مع الأردن، ظل التوتر بين الجيش الأردني والجيش السوري مقتصرا على حوادث متفرقة من تبادل نيران المدافع والطلقات التحذيرية من الجانب السوري.

ومع ذلك نقلت الصحيفة عن سكان المنطقة في الأردن -الذين وصفتهم بأنهم قلقون- قولهم إن نيران الصواريخ والمدافع التي تسقط يوميا تقريبا على أراضيهم، قتلت أربعة مواطنين وأحرقت مزارعهم وأصابت منازلهم بأضرار وأجبرت عشرات الأسر على النزوح إلى مناطق آمنة.

ويتهم المواطنون الجيش السوري بالاستفزاز المتعمد ويقولون إنهم ينتظرون ردا من الجيش الأردني. ولكن الأردن -وفقا للصحيفة- الذي يسعى جاهدا للحفاظ على وضع الحياد في الصراع رغم مطالبة الملك عبد الله الثاني الرئيس السوري بشار الأسد بالتنحي عن السلطة، لم يتهم سوريا بتعمد استهداف أراضيه.

ورغم ذلك قالت واشنطن بوست إن زيادة عدد القوات الأردنية مؤخرا في شمال البلاد، واعتراف رئيس الوزراء عبد الله النسور الأسبوع الماضي بأن بلاده طلبت من الولايات المتحدة نصب صواريخ باتريوت على طول حدودها مع سوريا، تشير إلى أن الأردن بدأ ينظر إلى إطلاق النار من سوريا عبر الحدود المشتركة على أنه تهديد لأمنه الوطني.

واختتمت الصحيفة تقريرها بقولها إن الدفاعات الصاروخية المنتظرة من أميركا لم تهدئ مخاوف سكان شمال الأردن.

المصدر : الجزيرة + واشنطن بوست

حول هذه القصة

جنود اردنيين عى مدرعات قرب الحدود الاردنية السورية - ارشيف

اعتقلت قوات الأمن الأردنية مساء الثلاثاء خمسة مسلحين أردنيين في قرية الطرة بالقرب من الحدود الأردنية/السورية، واحد منهم على الأقل ينتمي للتيار السلفي الجهادي.

Published On 28/11/2012
جنود اردنيين عى مدرعات قرب الحدود الاردنية السورية - ارشيف

أكد سكان ونشطاء في مدينة الرمثا الأردنية على الحدود مع محافظة درعا السورية، أن قصفا عنيفا وصل للسهول المتاخمة للمدينة داخل الأراضي الأردنية، في حين تحدثت مصادر عن رد الدبابات الأردنية على مصادر القصف السوري.

Published On 29/12/2012
وصول بطاريات صواريخ باتريوت إلى تركيا

كشفت مصادر سياسية مطلعة في العاصمة الأردنية للجزيرة نت أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني طلب من الرئيس الأميركي باراك أوباما نشر بطاريات باتريوت على الحدود الشمالية التي تربط الأردن بسوريا، لحمايته من أن يمتد إليه النزاع في جارته الشمالية.

Published On 22/5/2013
Jordan's King Abdullah II speaks during the opening session of the World Economic Forum on the Middle East and North Africa on May 25, 2013 on the shores of the Dead Sea, 55 kms southeast of Amman. AFP PHOTO/KHALIL MAZRAAWI

قال ملك الأردن عبد الله الثاني إن اللاجئين السوريين يشكلون ما نسبته ١٠٪ من السكان في الأردن. وحث خلال كلمته في افتتاح المنتدى الاقتصادي العالمي بالبحر الميت المجتمع الدولي على تحمل مسؤولياته في هذا المحال، والعمل على إيجاد حل سريع للأزمة السورية.

Published On 25/5/2013
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة