تشاؤم بزيارة كيري ودعوة لجلب كيم للمحكمة

US Secretary of State John Kerry speaks during a joint press conference with his counterpart Saudi's Prince at the press hall in the Saudi Foreign Ministry in Riyadh, on March 4, 2013. Saudi Arabia is the seventh leg of Kerry's first official overseas trip. AFP PHOTO/JACQUELYN MARTIN-POOL
undefined
تناولت معظم الصحف الأميركية بالنقد والتحليل زيارة وزير الخارجية الأميركية جون كيري إلى الشرق الأوسط، وقال بعضها إن كيري يعود للمنطقة وسط سقف توقعات منخفض بشأن السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، كما دعت أخرى الأمم المتحدة إلى جلب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى المحكمة الجنائية الدولية بدعوى أن تهديداته تشكل جريمة ضد الإنسانية.

فقد قالت صحيفة ذي غارديان إنه ليس هناك الكثير مما يدعو إلى التفاؤل بأن زيارة وزير الخارجية الأميركي ستعيد عملية السلام المتعثرة بين إسرائيل والفلسطينيين إلى مسارها الصحيح، مضيفة أنه يتوقع أن يعود كيري إلى المنطقة بزيارات مكوكية خلال الشهور القادمة، وذلك من أجل مقارعة الصراع بين الجانبي الذي يعود بجذوره إلى أكثر من 65 عاما.

وأوضحت أن كيري سيسعى جاهدا لجسر الهوة بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والتي تسببت في تعثر مباحثات السلام منذ أكثر من عامين ونصف العام.

من جانبها قالت صحيفة تايم في افتتاحيتها إن محاولة وزير الخارجية الأميركي لإيجاد تسوية دائمة في المنطقة ستكون محاولة فاشلة، وذلك ما لم يكن القادة الإسرائيليون والفلسطينيون راغبين بالسلام أكثر من رغبتهم بالصراع، مشيرة إلى أن كيري التقى البارحة وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو في إسطنبول، ثم التقى عباس في رام الله بالضفة الغربية.

وأضافت أن كيري جاء وبجعبته خطة تبدو موضع ترحيب ولكنها مألوفة، موضحة أن الخطة تقتضي الاعتراف الكامل بإسرائيل من جانب كثير من الدول العربية مقابل قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة، وقالت إن هذه الخطة هي نفسها التي نادت بها إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما قبل خمس سنوات، ولكنها تعثرت بسبب سياسة الاستيطان الإسرائيلية، مما وضع عملية السلام برمتها في مأزق.

يشار إلى أن عباس التقى كيري البارحة في رام  الله، بعد أن وصل إليها قادما من العاصمة التركية، وأن وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني استبعدت أي دور لتركيا في الوقت الحالي لإحياء عملية السلام المتعثرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

‪كوريا الشمالية أجرت تجارب صاروخية في أكثر من‬ مناسبة (الفرنسية)
‪كوريا الشمالية أجرت تجارب صاروخية في أكثر من‬ مناسبة (الفرنسية)

رؤوس نووية
وفي الشأن الكوري والتصعيد الذي يسود أجواء شبه الجزيرة الكورية، دعت صحيفة ذي غارديان الأمم المتحدة إلى ضرورة جلب الزعيم الكوري الشمالي إلى المحكمة الجنائية الدولية، وذلك لأن تهديداته بشن هجمات نووية ضد كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة ومواقع أخرى تعتبر جريمة ضد الإنسانية.

وأوضحت من خلال مقال نشرته للكاتب البريطاني جيفري روبرتسون أنه ليس من الضروري أخذ التهديدات الكورية الشمالية على محمل الجد، ولكن بيونغ يانغ تمتلك بالفعل قنابل نووية تقدر بـ12 قنبلة، كما أنها تمتلك صواريخ بالستية، وأنه لا يتطلب الأمر منها الكثير من السنوات حتى تصمم رؤوسا نووية تكون قادرة على ضرب مواقع في الولايات المتحدة مثل هوليوود.

وقالت إنه إذا تُرك الحبل على الغارب لكوريا الشمالية، فإن دولا أخرى ستحذو حذوها مثل إيران والسعودية وربما حتى مصر، مضيفة أنه صار من الضروري معالجة أمر الزعيم الكوري الشمالي قبل فوات الأوان، وذلك لأن تهديداته بهجوم نووي تطال المدنيين وتشكل جريمة ضد الإنسانية.

ويشار إلى أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أمر وحدات الصواريخ الإستراتيجية في بلاده بأخذ وضعية الاستعداد لمهاجمة قواعد عسكرية أميركية في كوريا الجنوبية والمحيط الهادئ، وذلك بعد أن قامت قاذفتان أميركيتان من طراز ستيلث بطلعتين في استعراض للقوة أمام بيونغ يانغ.

كما أن كيم "وقع رسميا خطة الاستعدادات التقنية للصواريخ الإستراتيجية لجيش الشعب الكوري، وأمره باتخاذ وضع الاستعداد لإطلاق النار بما يمكنه في أي وقت من ضرب أراضي الولايات المتحدة وقواعدها العسكرية، ومسارح العمليات في المحيط الهادئ، بما في ذلك هاواي وغوام والقواعد الموجودة في كوريا الجنوبية".

المصدر : الجزيرة + الصحافة البريطانية