صحف أميركا: كوريا الشمالية خففت لهجتها

This photo taken on March 28, 2013 and released by North Korea's official Korean Central News Agency (KCNA) on March 29, 2013 shows North Korean leader Kim Jong-Un (C) during a photo session with the participants in the meeting of information workers of the whole army in Pyongyang. The White House said Friday it took a new warning from North Korea that it was in a state of war with South Korea seriously, but said Pyongyang's threats were following a familiar pattern. THIS PICTURE WAS MADE AVAILABLE BY A THIRD PARTY. AFP CAN NOT INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, LOCATION, DATE, AND CONTENT OF THIS IMAGE. THIS PHOTO IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY AFP. AFP PHOTO / KCNA via KNS
undefined

اهتمت الصحف الأميركية بسير الأحداث بين الولايات المتحدة وحلفائها من جانب وكوريا الشمالية من الجانب الآخر، وكتبت أن بيونغ يانغ خففت أمس لهجتها قليلا وألمحت إلى انفتاحها للحوار، رغم استمرار خطابها العدائي.

وقالت نيويورك تايمز إن الحافز الذي قدمته واشنطن الأسبوع الماضي بشأن تنظيم حوار مع كوريا الشمالية قد أثمر، فبدلا من التهديدات اليومية تقريبا بتدمير "عش الشر" بأميركا نوويا، بدأ خطاب بيونغ يانغ يتضمن تلميحات حول التوصل إلى تسوية.

وقالت واشنطن بوست إن كوريا الشمالية أصدرت بيانا يعرض شروطها للحوار، بما في ذلك رفع العقوبات المفروضة من الأمم المتحدة، وإزالة جميع الأصول النووية الأميركية من المنطقة.

آرمسترونغ:
إصدار بيانات نارية قوية بهدف التفاوض من مركز قوة ينسجم تماما مع السلوك السابق لكوريا الشمالية

وأوضحت لوس أنجلوس تايمز أنه رغم أن مطالب كوريا الشمالية غير واقعية، فإنه يمكن اعتبارها خطوة باتجاه تراجع لبيونغ يانغ.

وأعادت الصحف الأميركية إلى الأذهان أن واشنطن وسول وبعد أسابيع من التحذيرات العنيفة المترافقة مع نشر قاذفات الشبح القادرة على حمل أسلحة نووية في تمارين فوق أجواء كوريا الجنوبية، قدمتا عرضا بالحوار.

وذكرت نيويورك تايمز أن محللي الشؤون الأمنية في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة عبروا عن تفاؤل حذر بأن التغيير في لهجة بيونغ يانغ يشير إلى أنها على استعداد الآن لتهدئة التوترات.

ورغم ذلك نقلت عن هؤلاء المحللين قولهم إن المعلومات عن الرئيس الجديد لكوريا الشمالية قليلة جدا ولا تسمح بالتنبؤ بما يمكن أن يحدث عنه في المرة التالية، وإن كل ما يتم استخدامه لتقييم إستراتيجيته هو خليط من الدعاية والمعلومات الاستخبارية غير الواضحة. 

وأعرب بعض المسؤولين الكوريين الجنوبيين في جلسات خاصة عن مخاوفهم من أن تخفيف لهجة كوريا الشمالية يمكن أن يكون خدعة لتشجيع من يدفعون في أميركا وكوريا الجنوبية إلى موقف أكثر مرونة تجاه بيونغ يانغ.

وأشارت واشنطن بوست إلى أن الحوار سيكون صعبا نظرا إلى أن واشنطن وبيونغ يانغ على اختلاف كبير حول ما يجب أن يُبدأ به.

‪لوس أنجلوس تايمز: الدور الصيني‬ لوس أنجلوس تايمز: الدور الصينيمن خلف الكواليس ربما يكون حاسما (الفرنسية)‪لوس أنجلوس تايمز: الدور الصيني‬ لوس أنجلوس تايمز: الدور الصينيمن خلف الكواليس ربما يكون حاسما (الفرنسية)

ونقلت لوس أنجلوس تايمز عن مدير مركز أبحاث كوريا بجامعة كولومبيا شارلس آرمسترونغ قوله "إن إصدار بيانات نارية قوية بهدف التفاوض من مركز قوة ينسجم تماما مع السلوك السابق لكوريا الشمالية".

وفي نفس الوقت ذكر الباحث بمعهد بيترسون للاقتصاد الدولي ماركوس نولاند "أن المشكلة لو كنت أنت قائد كوريا الشمالية كيم يونغ أون الذي قام بوضع برنامجه النووي على طوابع البريد واللوحات الضوئية ونُظمت له مهرجانات شعبية تهتف بأن هذا البرنامج هو شريان حياة الأمة، فمن الصعب أن تتراجع".  

ولم تستبعد جميع هذه الصحف أن تجري بيونغ يانغ تجربة أخرى على صواريخها حتى تحفظ ماء وجهها وتظهر أمام شعبها بأنها لم تخضع للأعداء، وذلك قبل الموافقة على الحوار. وقال نولاند إن أون يحتاج إلى شيء ما يقنع شعبه بأنه حقق انتصارا "ليقول لهم: لقد جاؤوا يطلبون التحدث إلينا".

ولم تنس لوس أنجلوس أن تشير إلى أن ما تقوم به الصين من دور خلف الكواليس ربما يكون حاسما في التأثير على بيونغ يانغ.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية

حول هذه القصة

North Korean soldiers attend military drills in this picture released by the North's official KCNA news agency in Pyongyang March 20, 2013. KCNA said this picture was taken on March 20, 2013. REUTERS/KCNA (NORTH KOREA - Tags: POLITICS MILITARY) ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. QUALITY FROM SOURCE. NO THIRD PARTY SALES. NOT FOR USE BY REUTERS THIRD PARTY DISTRIBUTORS

قال متحدث باسم البيت الأبيض الأميركي اليوم الخميس إن واشنطن ما تزال مستعدة لمفاوضات “جادة ويُعتد بها” مع بيونغ يانغ، لكن على الأخيرة أن تُبدي جديتها للتخلي عن طموحاتها النووية.

Published On 18/4/2013
South Korean firefighters check the wreckage of a CH-53 US Marine helicopter on a training filed in Cheorwon on April 16, 2013. The helicopter crash-landed with 16 US soldiers aboard during an exercise near the border with North Korea amid heightened tensions on the Korean peninsula, but no death was reported. REPUBLIC OF KOREA OUT NO ARCHIVES NO INTERNET RESTRICTED TO SUBSCRIPTION USE AFP PHOTO / YONHAP

رفضت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء ما سمته حوارا مذلا مع الولايات المتحدة بعدما رهنت قبل ذلك تلبية دعوة من جارتها الجنوبية للحوار باعتذار عن مظاهرات مناهضة لزعمائها, بينما قالت واشنطن إنها تتوقع مزيدا من الاستفزازات من قبل بيونغ يانغ.

Published On 16/4/2013
A rocket is fired during a drill of drone planes assaulting targets and a firing drill of self-propelled flak rocket destroying "enemy" cruise missiles coming in attack in low altitude, conducted by the air force and air defence artillery units of the Korean People's Army in an undisclosed location in this picture released by the North's official KCNA news agency in Pyongyang March 20, 2013. KCNA said this picture was taken on March 20, 2013. REUTERS/KCNA (NORTH KOREA - Tags: POLITICS MILITARY) ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. QUALITY FROM SOURCE. NO THIRD PARTY SALES. NOT FOR USE BY REUTERS THIRD PARTY DISTRIBUTORS

منذ أسابيع لم تمل كوريا الشمالية من قرع طبول الحرب في شبه الجزيرة الكورية، وتقوم بتوزيع تهديداتها يمينا ويسارا بداية من جارتها الجنوبية مرورا باليابان ووصولا للولايات المتحدة، فبيونغ يانغ لا تهدد بحرب عادية بل “نووية وحرارية تحرق الأرض تحت أقدام الأعداء”.

Published On 17/4/2013
KIM073 - SEJONG, -, REPUBLIC OF KOREA : South Korean para-military police escort a soldier (R) acting as a North Korean guerilla during a drill at the Integrated Government Complex in Sejong, south of Seoul on April 17, 2013. North Korea barred a delivery of supplies to South Koreans in the closed Kaesong industrial zone, as the South's president said it was time to stop rewarding Pyongyang's provocations. AFP PHOTO / KIM JAE-HWAN

دعت كوريا الجنوبية إلى اتخاذ موقف دولي أكثر قوة ضد تهديدات كوريا الشمالية، التي منعت الأربعاء وفد رجال أعمال من جارتها الجنوبية من نقل أغذية إلى 200 من موظفيهم بقوا في المجمع الصناعي المشترك بين الكوريتين.

Published On 17/4/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة