مخاوف من كيماوي سوريا والسلاح الكوري

Smoke billows from the site where Syrian rebels are fighting with government forces for control of Al-Kendi hospital in the northern Syrian city of Aleppo on April 10, 2013. The United States is mulling ways to step up support for the Syrian opposition, a top US official said, as US Secretary of State John Kerry and G8 ministers were to meet rebel leaders. AFP PHOTO / DIMITAR DILKOFF
undefined

تناولت الصحف البريطانية مواضيع متنوعة، تراوحت بين التخوف من استخدام السلاح الكيماوي في سوريا والتحذير الأميركي لكوريا الشمالية وهجمات الطائرات بدون طيار وزراعة الأفيون في أفغانستان ومعتقل غونتنامو سيئ السمعة.

فقد أشارت صحيفة ذي إندبندنت إلى مشاعر القلق في الأوساط السياسية البريطانية إثر الكشف عن أدلة تثبت أن قوات نظام الرئيس السوري بشار الأسد ربما استخدمت أسلحة كيماوية في الحرب الأهلية التي تعصف بالبلاد، وأوضحت أن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ صرح أمام مجلس العموم البريطاني بالقول إنه يجب التحقيق على وجه السرعة بشأن استخدام السلاح الكيماوي في سوريا.

وأضافت أن هيغ دعا الأسد إلى ضرورة التعاون الكثيف من لجان التحقيق الدولية، وأن يسمح للجان التحقيق التابعة للأمم المتحدة بالوصول جميع أنحاء سوريا دون أي قيود، مضيفا أنه يجب على النظام السوري أن يعلم أن العالم يراقب تطور الأزمة في سوريا ويراقب أولئك الذين يأمرون باستخدام الأسلحة الكيميائية، وذلك من أجل مساءلتهم وتقديمهم للمحاكمة.

وقالت الصحيفة إن تحذير وزير الخارجية البريطانية للأسد جاء بعد فحص عينات من التربة تم تهريبها إلى بريطانيا من مناطق في سوريا، وأن الفحوص المخبرية البريطانية أثبتت استخدام أسلحة كيمائية سامة محرمة دوليا، مشيرة إلى مقتل أكثر من سبعين ألفا وتشريد الملايين في الأزمة السورية المتفاقمة منذ أكثر من عامين.

‪كوريا الشمالية هددت بقصف الجنوبية واليابان والولايات المتحدة بصواريخ نووية‬  (الفرنسية)
‪كوريا الشمالية هددت بقصف الجنوبية واليابان والولايات المتحدة بصواريخ نووية‬ (الفرنسية)

أزمة كوريا
وبشأن أجواء التوتر والتصعيد والأزمة المتفاقمة الأخرى التي تشهدها شبه الجزيرة الكورية، أشارت صحيفة ذي ديلي تلغراف إلى التحذير الذي وجهه وزير الخارجية الأميركية جون كيري إلى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، وقالت إن كيري صرح بأنه لا يمكن أن نسمح "لهذه المهزلة" بالاستمرار.

وحسب الصحيفة، أضاف كيري أنه لا جدوى مع بيونغ يانغ، وأنه لا بد من اتخاذ خطوات حقيقية على الأرض يكون من شأنها نزع السلاح النووي من أيدي كوريا الشمالية، وبالتالي نزع فتيل الأزمة في شبه الجزيرة الكورية.

وأوضحت الصحيفة أن الوزير الأميركي أبدى عدم رغبته في استئناف المفاوضات مع كوريا الشمالية، وذلك بعد أسابيع من التهديدات المتلاحقة من جانب الزعيم الكوري الشمالي، والذي أعلن الحرب على كوريا الجنوبية وهدد بقصف اليابان وأهداف داخل الولايات المتحدة نفسها.

يشار إلى كيري أنهى زيارة قبل أيام إلى بكين وبعض العواصم في آسيا، وأن بكين حثت حليفتها بيونغ يانغ على عدم إجراء تجارب صاروخية نووية، ولكن الأخيرة فعلت عكس ما أوصت به بكين.

من جانبها أشارت صحيفة ذي غارديان إلى أن السفير الكوري الشمالي لدى بريطانيا هيون هاك بونغ دافع البارحة عن موقف بلاده، وقال إنها ليست المسؤولة عن التوتر الراهن، بل إنها ترد على عدوانية الولايات المتحدة.

غوانتنامو
وأما بشأن الجدل الدائر في الولايات المتحدة بخصوص الهجمات التي تشنها الطائرات بدون طيار الأميركية في مناطق متعددة من العالم، فقد أشارت صحيفة ذي ديلي تلغراف إلى أن محاميا بريطانيا يترأس لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة بشأن هذه الطائرات التي تديرها وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي أيه)، وأنه شبه هجمات هذه الطائرات بالهجمات التي يشنها تنظيم القاعدة.

وفي الشأن الأفغاني، أشارت صحيفة ذي غارديان إلى تقارير أممية تتوقع تنامي زراعة الأفيون في أفغانستان، وذلك مع اقتراب انسحاب القوات الأجنبية عن البلاد، وقالت إن التقاير حذرت من الآثار المدمرة لهذا النوع من المخدرات على بريطانيا والعالم بأسره.

وفي شأن متصل بأفغانستان، ولكن في معتقل غوانتنامو هذه المرة، أشارت صحيفة ذي غارديان في مقال نشرته للكاتب غلين غرينوولد إلى ما وصفته بالعار المستمر الذي يلاحق الرئيس الأميركي باراك أوباما بسبب هذا المعتقل سيئ السمعة، مضيفة أن معتقلين في هذا السجن محتجزون لسنوات دون أي اتهام، وأنهم يواصلون إضرابا عن الطعام منذ فبراير/شباط الماضي، وأن بعض السجناء تحولوا إلى ما يشبه الهياكل العظمية.

المصدر : الجزيرة + الصحافة البريطانية