كاتب: اكشفوا أساليب التحقيق مع الجهاديين

Human rights activists demonstrate waterboarding on a volunteer outside the Dirksen Senate office building on Capitol Hill in Washington DC USA on 06 November 2007. The Senate Judiciary Committee will vote today on the nomination of Michael Mukasey, President Geroge W. Bush's nominee for Attorney General. Mukasey refuses to say whether waterbaording, which simulates drowning, is or is not torture. EPA/MATTHEW CAVANAUGH
undefined

دعا الكاتب ريول مارك غريشت إلى الكشف عما كانت تقوم به الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أيه) في محاولاتها لـ "تطبيق الأسلوب الأميركي لاستنطاق الجهاديين" كما دعا إلى كشف آلاف الوثائق التي ضُبطت خلال الغارة على منزل الراحل أسامة بن لادن.

وأوضح العضو السابق بمؤسسة الدفاع عن الديمقراطية الضابط السابق في (سي آي أيه) بمقال له بصحيفة واشنطن بوست اليوم أن للجميع مصلحة في إجراء تقييم مفتوح ومؤلم للحرب الأميركية على المسلحين الإسلاميين.

وقال إن شرف أميركا، وليس كفاءة أكبر وأهم أجهزة مخابراتها فحسب، معرض للخطر، مضيفا أنه لا (سي آي أيه) ولا الأمن القومي سيتضرران إذا تم الكشف عن الوثائق المعنية مع الإخفاء الضروري للأشخاص المنفذين وأجهزة الاستخبارات الأجنبية.

وأشار إلى أن الجميع في حاجة لنقاش حيوي حول أنواع الضغوط النفسية والبدنية التي ترغب الديمقراطية الليبرالية في استخدامها ضد "المحاربين المقدسين الذين يسقطون ناطحات السحاب".

وأضاف بأنه من مصلحة (سي آي أيه) أن يوافق الناس على الأساليب التي تتبعها عقب هجمات 11 سبتمبر، وأن تعتقد أن أساليبها لا تتسبب في إحداث صدمة بالكونغرس أو البيت الأبيض.

واستطرد قائلا إن السؤال الرئيسي عقب 11 سبتمبر ليس هو: هل أنواع التحقيق "المحسنة" التي استخدمتها (سي آي أيه) مفيدة أم لا؟ بل: ما هي أنواع الألم التي يمكن للأميركيين استخدامها، من الناحية الأخلاقية، ضد المسلحين الإسلاميين.

وحاجج بأن التقرير الذي ضم ست آلاف صفحة، والذي تم توزيعه مؤخرا على لجنة الاستخبارات المختارة من مجلس الشيوخ، لم يتطرق إلى هذا السؤال. 

المصدر : واشنطن بوست

حول هذه القصة

In this photo reviewed by US military officials, a US military member mans one of the watch towers at Camp Delta at the US Detention Center in Guantanamo Bay, Cuba on March 30, 2010.

أعلن البرلمان الأوروبي الثلاثاء أن دولا أعضاء في الاتحاد الأوروبي ترفض الكشف عن دورها في برامج الترحيل والاعتقال السري التي قادتها الولايات المتحدة خلال سنوات ما بعد هجمات 11سبتمبر/ أيلول 2001.

Published On 11/9/2012
. AFP - The Central Intelligence Agency (CIA) logo is displayed in the lobby of CIA Headquarters in Langley, Virginia, on August 14, 2008. Gen. Michael Hayden, who was replaced as CIA chief earlier this year by President Barack Obama, assailed Obama's decision last week to release "Top Secret" memos

كشفت منظمة حقوقية أميركية جانبا من السرية التي أحاطت برنامج وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) الخاص بتسليم المعتقلين وتعذيبهم في السجون السوداء، مؤكدة أن 54 دولة استضافت سجونا سرية أو ساعدت في نقل أو تعذيب أشخاص يشتبه في كونهم “إرهابيين”.

Published On 5/2/2013
REUTERS/ Detainees sit in a holding area during their processing into the temporary detention facility, as they are watched by military police, at Camp X-Ray inside Naval Base Guantanamo Bay in this January 11, 2002 file photograph. Al Qaeda leader Osama bin Laden was killed in a firefight with U.S. forces in Pakistan on May 1, 2011, ending a nearly 10-

دعت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية الجديد جون برينان إلى ضرورة الكشف عن تفاصيل برامج التعذيب ضد معتقلي غوانتانامو التي سمح بها الرئيس الأميركي السابق جورج بوش ونائبه ديك تشيني، والتي شوهت سمعة الولايات المتحدة في الخارج.

Published On 8/3/2013
. AFP - The Central Intelligence Agency (CIA) logo is displayed in the lobby of CIA Headquarters in Langley, Virginia, on August 14, 2008. Gen. Michael Hayden, who was replaced as CIA chief earlier this year by President Barack Obama, assailed Obama's decision last week to release "Top Secret" memos

انتقد الكاتب الأميركي تيد غاب المعايير الازدواجية التي تتبعها وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي أي) بشأن مبدأ السرية في عملها، وقال إن الشعب الأميركي تذكر التناقض لدى الوكالة أكثر ما يكون في الأسبوع الماضي، وذلك بعد مشاهدة فيلم “زيرو دارك ثيرتي”.

Published On 9/1/2013
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة