أوباما ساهم في الصلح بين إسرائيل وتركيا

epa02507015 Thousands of Turkish protestors greets from harbour and boats the Mavi Marmara ship as it returns to Istanbul after Israel's deadly raid on an aid flotilla bound for Gaza Strip on 31 May, in Istanbul, Turkey on 26 December 2010. Israeli commandos on 31 May 2010 stormed six ships carrying hundreds of pro-Palestinian activists on an aid mission to the blockaded Gaza Strip, killing at least 10 people and wounding dozens after encountering unexpected resistance as the forces boarded the vessels. EPA/STRINGER TURKEY OUT
undefined

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن الرئيس الأميركي باراك أوباما كلل زيارته إلى إسرائيل بوساطة ناجحة بين إسرائيل وتركيا، وأضافت أن وساطته وضعت حدا لحالة التوتر في العلاقات بين أنقرة وتل أبيب.

وأوضحت الصحيفة في افتتاحيتها أن وساطة أوباما من شأنها تعزيز موقفي كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، ولكنها أيضا تعزز من موقف أوباما بشأن السياسة الخارجية الأميركية.

وأضافت نيويورك تاميز أن كلا من تركيا وإسرائيل ترغبان في حل سلمي للحرب الأهلية التي تعصف بسوريا، وأنهما ترغبان في إبعاد إيران عن تطوير أسلحة نووية.

وأشارت الصحيفة إلى أن تركيا كانت أكثر الدول الإسلامية قربا من إسرائيل حتى 2010، وأن علاقة البلدين أخذت بالتوتر في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على سفينة مرمرة التركية التي كانت تحمل مساعدة إلى قطاع غزة في فلسطين.

وقالت إن أوباما كان يجلس بجانب نتنياهو عندما اتصل الأخير بأردوغان وقدم له اعتذاره وأعرب عن أسفه للهجوم الإسرائيلي على السفينة التركية، مضيفة أن أردوغان قبل الاعتذار وأن المياه عادت إلى مجاريها بشأن علاقة البلدين.

كما أعربت الصحيفة عن أهمية العلاقة بين إسرائيل وتركيا، وذلك لما لها من دور في مواجهة التحديات المشتركة، وفي تحقيق الاستقرار في المنطقة المضطربة بدلا من العمل ضد بعهضما.

المصدر : نيويورك تايمز