استطلاع للرأي: غزو العراق شوه سمعة بريطانيا

A British soldier points his weapon after an improvised explosive device exploded hitting a British convoy in Basra, Iraq Wednesday, 24 March 2004. No one was injured in the attack. EPA/SHAWN BALDWIN
undefined

 كشف استطلاع حديث للرأي عن أن نصف البريطانيين يعتقدون أن تورط بلادهم في الحرب على العراق دمر سمعة المملكة المتحدة حول العالم، وأضافت ذي إندبندنت أون صنداي البريطانية أن الشعب البريطاني تعرض لخديعة بشأن الغزو.

وأشارت الصحيفة إلى الاستطلاع الذي أجرته الكلية الملكية بجامعة لندن بالاشتراك مع مؤسسة إيبسوسو موري، ونشرتاه البارحة، وذلك بمناسبة مرور عشر سنوات على غزو العراق، قائلة إنه وبرغم المشاعر السلبية بين البريطانيين بشأن التدخل في العراق، فإن معظمهم كان فيما مضى يرى أن التدخل العسكري كانت له مبرراته في كثير من الأحيان، ولكن آراءهم تبدلت مع مرور الأيام بعد أن تكشفت الحقائق.

وأوضحت الصحيفة أن عامة البريطانيين اقنتعوا لفترة في بداية الحرب بأن التدخل العسكري في العراق كان ضروريا، ولكن بحلول 2007 أصبح 83% من البريطانيين يعتقدون أنهم تعرضوا للخديعة من جانب رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير على وجه التحديد.

وأشارت ذي إندبندنت أون صنداي إلى أن 52% من البريطانيين يرون في الوقت الحالي أن تورط المملكة المتحدة في غزو العراق قد هز مكانة بلادهم في العالم، وقالت إن 4% من البريطانيين يرون أن الحرب على العراق جعلت من العالم مكانا أكثر خطورة.

ونسبت الصحيفة إلى نيك كليغ نائب رئيس الوزراء البريطاني وزعيم حزب الديمقراطيين الأحرار قوله إن التجربة العراقية يجب ألا تمنع بريطانيا من التدخل في صراعات أخرى حول العالم، بما فيه الحرب الأهلية في سوريا.

المصدر : إندبندنت