خسائر فادحة لغزو أميركا العراق

f_A picture released by the US Army 30 May 2007 shows US soldiers taking aim at suspected insurgents in Taji, Iraq, 29 May, 2007. Ten American soldiers were killed in Iraq on
undefined
قالت صحيفة ذي ديلي تلغراف البريطانية إن غزو العراق أسفر عن مقتل أكثر من 116 ألفا من المدنيين العراقيين في غضون ثماني سنوات، وأضافت أن الغزو كلف الولايات المتحدة ما يزيد على 801 مليار دولار.

وأشارت الصحيفة إلى دراسة مجلة "ذي لانسيت" البريطانية الطبية، وذلك بشأن التكلفة التي تكبدها الغزو الأميركي البريطاني للعراق قبل عشر سنوات، وتفيد الدراسة بأن المدنيين العراقيين بدؤوا بمواجهة الموت منذ اللحظة التي بدأت فيها أول غارة جوية على البلاد في 19 مارس/آذار 2003.

ونسبت الصحيفة إلى مسؤولين طبيين أميركيين القول إن 116 ألفا و903 مدنيين عراقيين لاقوا حتفهم في الحرب على العرا ق، وذلك في فترة الغزو وحتى انسحاب آخر جندي أميركي في ديسمبر/كانون الأول 2011.

وأضافت ديلي تلغراف أن الغزو أسفر أيضا عن مقتل أربعة آلاف و487 جنديا أميركيا و179 عسكريا بريطانيا على أقل تقدير، موضحة أن هذه التقديرات تعتبر أقل بكثير من تقديرات أخرى، وخاصة بشأن القتلى من المدنيين العراقيين.

ونشرت مجلة لانسيت دراسة في 2006 قارنت فيها بين معدلات النمو السكاني في العراقي في مرحلتي ما قبل الغزو وما بعده، وخلصت إلى القول إن هناك 655 ألف حالة وفاة إضافية منذ بدء الحرب على العراق في 2003، وسط انتقادات متعددة لطريقة المسح.

وأشارت ديلي تلغراف إلى أن الدراسة الجديدة تبدي تحفظات بالنسبة للتكلفة المالية للغزو، مضيفة أنه لو أن الدراسة أضافت الفوائد المرتفعة المترتبة على الديون الأميركية بسبب الحرب، فإن فاتورة الغزو قد تزيد على ثلاثة ترليونات دولار.

المصدر : تلغراف