دعوة للحذر عند تسليح ثوار سوريا

A handout picture released by the Syrian opposition's Shaam News Network shows Syrian opposition fighters from the al-Farouq Brigade celebrating after liberating the "hospital checkpoint" following clashes with government forces in the town of Halfaya, in Hama province, on December 18, 2012. Syrian rebels made advances in fierce fighting for a Palestinian refugee camp in south Damascus that sent tens of thousands of residents fleeing as the army prepared a counter-attack and carried out fresh air raids. AFP PHOTO/HO/SHAAM NEWS NETWORK
undefined

دعت منظمة العفو الدولية (أمنستي) إلى توخي الحذر بشأن تسليح الثوار السوريين، وقالت إنه يتوجب على أي دولة ترغب في تسليح الثوار السوريين أن تنظر إلى المخاطر المحتملة على حقوق الإنسان قبل شحن الأسلحة.

وقالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية إن المنظمة الدولية نشرت تحقيقين ميدانيين بشأن الصراع في سوريا، وإن أمنستي لخصت فيهما الانتهاكات التي تتعرض لها حقوق الإنسان في سوريا من الطرفين المتنازعين.

وأشارت منظمة العفو إلى أن دولتين غربيتين على الأقل هما فرنسا وبريطانيا تدرسان تسليح الثوار السوريين الذين يسعون لإسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وقالت الصحيفة إن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند دعا البارحة إلى رفع الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على تصدير السلاح إلى سوريا، مشيرة إلى أن المعارضة السورية تحتفل اليوم بالذكرى الثانية للثورة الشعبية السورية التي انطلقت في 2011.

وأضافت أن الثوار السوريين يسعون للحصول على السلاح من الولايات المتحدة وحلفائها منذ فترة طويلة، ولكن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما كانت مترددة في تقديم الأسلحة مخافة وقوع تلك الأسلحة في أيدي عناصر تنظيم القاعدة.

كما أشارت الصحيفة إلى أنه يعتقد أن دولتين عربيتين على الأقل هما السعودية وقطر تزودان فصائل المعارضة السورية بالسلاح، وقالت إن أمنستي دعت إلى ضمان عدم استخدام هذه الأسلحة في "انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان".

ويشير تقرير لمنظفة العفو إلى أن قوات الأسد تقصف المدن والبلدات السورية "بشكل عشوائي"، وأن النظام السوري يقصف الأحياء المدنية بالصواريخ الباليستية والقنابل العنقودية.

ويفيد التقرير بأن السجناء الذين تحتجزهم الحكومة السورية "يتعرضون للتعذيب بصورة ممنهجة"، وأن هناك "حالات اختفاء قسري وإعدامات خارج نطاق القضاء"، كما يوجّه بعض الاتهامات بانتهاك حقوق الإنسان إلى المعارضة.

المصدر : لوس أنجلوس تايمز

حول هذه القصة

النظام السوري يدرب مليشيات لارتكاب جرائم قتل جماعي

ذكرت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد بدأ يعاني نقصا في القوات المسلحة اللازمة لمواجهة الثوار، وأشارت إلى البيان الذي أصدره مجلس الإفتاء الأعلى في سوريا، والذي يحث السوريين على الالتحاق بقوات الأسد.

Published On 13/3/2013
جنود من احدى كتائب الجيش الحر بعد سيطرتهم مؤخرا على منطقة تل شهاب وتدمير مخافر الجيش النظامي فيها.jpg

بعد مرور عامين على الثورة السورية، سجل الجيش الحر مكاسب هامة على طول الحدود الجنوبية مع مملكة الأردن. غير أن قادة بالحر ومحللين يرون أن هذه المكاسب لم تترجم في إيجاد عمق إستراتيجي مثلما حدث بالحدود مع تركيا.

Published On 13/3/2013
EAS776 - Bogotá, -, COLOMBIA : French Foreign Minister Laurent Fabius speaks during a press conference at San Carlos Palace in Bogota, on February 25, 2012. AFP PHOTO/Eitan Abramovich

أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم الخميس أن باريس ولندن ستطلبان تقديم موعد الاجتماع المقبل للاتحاد الأوروبي بشأن حظر الأسلحة على سوريا، وفي حال عدم التوصل إلى إجماع، ستقرران تزويد المعارضين السوريين بأسلحة بصفة فردية.

Published On 14/3/2013
BELGIUM : French President Francois Hollande arrives at the EU Headquarters on March 14, 2013 in Brussels, on the first day of a two-day European Union leaders summit. European Union leaders try Thursday to find a difficult

طالب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الخميس الاتحاد الأوروبي برفع الحظر عن تسليح المعارضة السورية، وهو موقف تؤيده بريطانيا. يأتي ذلك في وقت أعلنت روسيا -التي رفضت الموقفين الفرنسي والبريطاني- اختيار السلطات السورية رئيس وزرائها للتفاوض مع المعارضة.

Published On 14/3/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة