توقعات ببقاء الجيش الأميركي بأفغانستان

AFP - US soldiers stand guard at the site of a suicide attack near the main US base in Afghanistan at Bagram, some 50 kms north of Kabul, 26 June 2006. A suicide car bomber blew himself up near a convoy at the biggest US base in
undefined

أعرب مسؤولون مدنيون وعسكريون كبار في وزارة الدفاع الأميركية عن توقعاتهم، بأن القوات الأميركية قد تبقى في أفغانستان بعد انتهاء مهمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) بحلول نهاية 2014.

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن المسؤولين الأميركيين أكدوا عدم صدور قرار بهذا الشأن حتى الآن، ونسبت إلى وزير الدفاع ليون بانيتا وإلى رئيس أركان القوات المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي قولهما إن الولايات المتحدة ستبقي على شراكة مع أفغانستان على المستوى الإستراتيجي.

وأشار المسؤلان الأميركيان إلى قرار من جانب قادة دول حلف الناتو أثناء لقاء القمة العام الماضي في شيكاغو، ينص على ضرورة تقديم واشنطن دعما طويل الأمد لكابل، وأن هذا الدعم قد يتضمن مساعدات عسكرية.

وجود دائم
وقال بانيتا إنه ومسؤولين أميركيين آخرين أعلنوا خلال قمة شيكاغو أنهم ملتزمون بشأن أي وجود دائم في أفغانستان، معربا عن اعتقاده بأن الرئيس باراك أوباما يبذل كل الجهود اللازمة من أجل إنجاز اتفاق شيكاغو.

وأضافت نيويورك تايمز أن بانيتا وديمبسي دافعا عن المهمة الأميركية في أفغانستان، والتي بدأت منذ أكثر من عشر سنوات وأصبحت غامضة الأهداف بالنسبة للأميركيين، وقالت إن أوباما يدرس كيفية تسريع وتيرة سحب القوات الأميركية المتبقية هناك والعدد الكافي الذي يمكن الإبقاء عليه بعد 2014، وذلك من أجل إنجاز وتحقيق أهداف الحرب برمتها.

كما أعرب بانيتا عن ثقته في اختيار أوباما للسناتور السابق تشاك هاغل لتولي منصب وزير الدفاع في إدارة أوباما الجديدة، مضيفا أن هاغل سيكون وزير دفاع قويا رغم تعثره في الإجابة على بعض أسئلة الكونغرس في جلسات الاستماع المطولة الأسبوع الماضي.

المصدر : نيويورك تايمز