هل قرد الفضاء الإيراني مزيف؟

على اليمين القرد الأصلي وعلى اليسار القرد الذي قالت صحيفة تلغراف إن وسائل الإعلام الإيرانية عرضته للقرد بعد عودته من الفضاء --مأخوذة من صحيفة تلغراف البريطانية
undefined

ذكرت صحيفة بريطانية أن القرد الذي عُرِض في وسائل الإعلام الإيرانية مرتديا سُترة من الحرير بدا في هيئة مختلفة تماما عن المخلوق الذي ظهرت صورته مربوطا في كبسولة صاروخ قبل انطلاقه إلى الفضاء.

وقالت صحيفة صنداي تلغراف إن الحيوان الذي عُرضت صورته مؤخرا ظهر بفروة جلد خفيفة وشامة حمراء فوق عينه اليمنى، بينما كان لون شعر القرد الذي عاد من الفضاء أسود وليس به شامة.

ونقلت الصحيفة عن ياريف باش -الرئيس التنفيذي لهيئة سبيس إسرائيل، وهي منظمة غير حكومية تعمل على إرسال سفينة فضاء غير مأهولة إلى القمر- القول "يبدو وكأن القرد مختلف تماما، فالأنف والملامح كلها مختلفة، وهذا يعني إما أن القرد الأصلي مات بنوبة قلبية بعد هبوط المركبة في الأرض أو أن التجربة لم تمض على النحو الذي أُريد لها".

ومع أن المراقبين الدوليين استبعدوا احتمال أن يكون للرحلة الفضائية أي تأثير مفاجئ على بدن القرد الإيراني، فإنهم خلصوا إلى أن القرد الأصلي إما أن يكون مات في الفضاء أو أن عملية إطلاق المركبة الفضائية -التي تزامنت مع احتفال إيران بالذكرى الـ34 للثورة الإسلامية- لم تتم أصلا.

ومضت الصحيفة إلى القول إن ثمة مخاوف في إسرائيل من أن إطلاق المركبة الفضائية بنجاح الاثنين الماضي يثبت أن إيران استطاعت التغلب على العقوبات الدولية الصارمة ضدها.

وأضافت أن تلك المخاوف ما لبثت أن تبددت بعد نشر تلك الصور للقرد الفضائي، التي حامت شكوك حول مصداقية العملية برمتها.

المصدر : صنداي تلغراف