صحيفة: أوباما قد يقرر تسليح ثوار سوريا

A Free Syrian Army fighter holds an improvised mortar shell inside a factory which previously manufactured steel and iron in Aleppo February 18, 2013. REUTERS/Hamid Khatib (SYRIA - Tags: CIVIL UNREST MILITARY POLITICS CONFLICT)
undefined

أشارت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إلى أن الرئيس باراك أوباما قد يعيد النظر بموقفه السابق بشأن الأزمة السورية المتفاقمة، وأنه قد يتخذ قرارا بتسليح المعارضة السورية، وذلك في ظل تدهور الأمور في البلاد.

وأضافت الصحيفة أن أوباما سبق أن عارض خططا لأربعة من كبار مسؤولي الأمن القومي في بلاده، أرادوا من خلالها تقديم الدعم العسكري للثوار في سوريا. وقالت إن رفض أوباما لخطط المسؤولين الأميركيين وضع حدا لأشهر من الجدل حول الكيفية التي ينبغي لواشنطن من خلالها الاستجابة بقوة للصراع في سوريا، والذي أسفر عن مقتل حوالي سبعين ألفا حتى الآن.

وقالت إن رفض أوباما لخطة دعم الثوار السوريين ترك البيت الأبيض بلا إستراتيجية بشأن الانتفاضة السورية التي تركت آثارها السلبية على أجواء البيت الأبيض، والتي انطلقت منذ قرابة عامين ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

ونسبت الصحيفة إلى مسؤولين أميركيين قولهم إنه فيما تستمر الأوضاع في التدهور، فإن هذا الأمر قد يعيد فتح النقاش بشأن تزويد بعد فصائل المقاومة السورية بالأسلحة، وذلك في محاولة لتخطي المأزق في البلاد.

وأشار المسؤولون إلى أن أوباما قد يتخذ قرارات جديدة بشأن تسليح ثوار سوريا، وذلك عندما يصبح محاطا بفريق أمن قومي جديد. وقال أحد كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية إن قرار عدم تسليح المعارضة السورية ليس قرارا نهائيا، وإنه بينما تتطور الأوضاع في سوريا، فإن الثقة تزداد في أن أوباما قد يعيد النظر برأيه السابق.

ونسبت الصحيفة إلى مسؤولين أميركيين قولهم إن قرار أوباما عدم تزويد المعارضة السورية بالأسلحة كان ناجما عن التردد والخشية من وصولها إلى أياد غير موثوقة، ومخافة استخدامها بالتالي ضد مدنيين أو ضد مصالح إسرائيلية وأميركية.

وأضافت نيويورك تايمز أنه بالرغم من كل تحفظات أوباما، فإن البيت الأبيض يوضح أن كل الخيارات مطروحة على الطاولة، مضيفا أن الولايات المتحدة صارت تعرف بمرور الوقت المعارضين السوريين.

المصدر : نيويورك تايمز

حول هذه القصة

Hezbollah militants carry a flower wreath in the colors of the Shiite Muslim group's logo during a rally marking Hezbollah Martyrs' Day at the southern suburbs Beirut, Lebanon, 11 November 2011. According to local media, Hezbollah leader Hassan Nasrallah delivered a speech touching the issue of financing the Special Tribunal for Lebanon, the situation in Syria and the latest developments in the Middle East, especially the Iranian nuclear program and tension with the Western countries

قال مسؤولون أميركيون وشرق أوسطيون إن إيران وحزب الله يشكلان حاليا شبكة من المليشيات داخل سوريا للحفاظ على مصالحهما وحمايتها إذا سقط نظام الرئيس بشار الأسد. وتحدث المسؤولون عن وجود خمسين ألف مقاتل من هذه المليشيات بالفعل داخل سوريا حاليا.

Published On 11/2/2013
epa03437564 South African Navanethem "Navi" Pillay, UN High Commissioner for Human Rights, speaks during a press conference, at the European headquarters of the United Nations in Geneva, Switzerland, 18 October 2012. Pillay reportedly compared the conflict in Syria to the sectarian war in Bosnia in the 1990s, calling on world powers to step up efforts to bring the violence in Syria to an end. EPA/MARTIAL TREZZINI

جددت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي السبت دعوتها إلى التحقيق مع الرئيس السوري بشار الأسد فيما يتعلق بارتكاب جرائم حرب، داعية المجتمع الدولي لاتخاذ إجراء فوري لإنهاء الأزمة.

Published On 17/2/2013
French Defence Minister Jean-Yves Le Drian attends a press conference before a meeting in Berlin, Germany on June 22, 2012. AFP

دعا وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان السبت إلى تشجيع القيام بعملية انتقالية في سوريا من دون بشار الأسد، في حين تصاعدت حدة الخلاف بين فرنسا وروسيا مع تبادل الانتقادات بشأن شحنات الأسلحة الروسية إلى نظام الأسد والتدخل الفرنسي في مالي.

Published On 16/2/2013
A Free Syrian Army fighter cleans an anti-aircraft artillery gun near the Menagh military airport in Aleppo's countryside February 17, 2013. REUTERS/Mahmoud Hassano (SYRIA - Tags: CONFLICT POLITICS CIVIL UNREST)

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن 19 شخصا قتلوا اليوم الاثنين بنيران قوات النظام، معظمهم في العاصمة دمشق وريفها ودير الزور، بينما تتواصل الاشتباكات بين الجيش السوري الحر وقوات النظام في العاصمة وريفها ومناطق عدة بحلب ودير الزور ودرعا.

Published On 18/2/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة