أغلب الشباب العربي يرفض الخدمة بإسرائيل

Arab Israelis wave the Palestinian flag during a protest against Israeli extreme right-wing activists demonstrating in Nazareth, the largest Arab-Israeli city, on July 15, 2012. A group of far-right Israeli activists held a controversial demonstrations in Nazareth to denounce the fact Arab Israelis were exempt from military service. AFP PHOTO/AHMAD GHARABLI
undefined

عوض الرجوب-الخليل

ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائلية -استنادا إلى استطلاع للرأي- أن معظم الشباب العربي داخل الخط الأخضر، يرفضون الخدمة المدنية في الجيش الإسرائيلي.

وأضافت الصحيفة أن مركز مدى الكرمل في حيفا الذي يجري بحوثا اجتماعية وتطبيقية في المجتمع العربي نشر نتائج استطلاع أجراه مؤخرا، يفيد بأن أكثر من 70% من الشباب العربي الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و22 عاما يعارضون الخدمة الوطنية المدنية (وهي خدمة تقابل الخدمة في الجيش وبمزايا مشابهة).

ووفق الاستطلاع الذي أجراه الدكتور عاصي الأطرش وتضمن عينة من 504 شباب عرب ليس بينهم سكان القدس وأبناء الطائفة الدرزية، فإن 23% فقط يؤيدون الخدمة الوطنية.

وأظهر الاستطلاع أن 36% من المعارضين للخدمة الوطنية يرون أن السبب المركزي لموقفهم عدم ملاءمة الفكرة مع هويتهم الوطنية، و12% يرون أن الإلزام بالخدمة الوطنية بداية عملية "أسرلة" وتنازل عن الهوية الوطنية العربية.

أما بالنسبة للمستطلعين المؤيدين للفكرة، فإن 30% منهم شرحوا موقفهم بالامتياز المالي الذي سيترافق مع التطوع، و27% قالوا إن الأمر بالنسبة لهم سبيل آخر للتطوع في المجتمع، و16% شرحوا بأن تأييدهم جاء بناء على الواجب الملقى عليهم تجاه الدولة.

وتنقل الصحيفة عن مجري الاستطلاع قوله إن ميل المعارضة ينعكس أيضا في استطلاعات سابقة أجريت عامي 2009 و2010 لمنظمات أخرى، وأن الأعمال الدعائية داخل المجتمع العربي ضد الخدمة الوطنية تؤثر بشكل واضح على مواقف الشباب العربي.

وتشير إلى أنه منذ بدأت الدولة قبل عدة سنوات في تجنيد العرب للخدمة الوطنية، تطوع عدد يقل عن ثلاثة آلاف شاب للمشروع.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

الحركة الوطنية تحظى بالتفاف شعبي وتفرض حضورها وتمثيلها بالكنيست الإسرائيلي

حسمت الأحزاب العربية بالداخل الفلسطيني والممثلة بالكنيست الإسرائيلي موقعها في المعارضة لمواجهة ما وصفته بمعسكر التطرف والعنصرية التي يتسم بها المشهد السياسي بإسرائيل، وتسعى الجبهة لتشكيل قائمة مع القوى التقدمية الديمقراطية لمواجهة السياسات العنصرية والتصدي لمحاولات منع النواب العرب من صنع القرار.

Published On 2/2/2013
سيدة تستخدم جهاز الكشف عن سرطان الثدي

كشفت دراسة عن ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء العربيات في مناطق 48 بنسبة تتجاوز النساء اليهوديات.

Published On 5/2/2013
صور للطلاب أثناء تلقيهم محاضرة تثقيفية أمنية في مدرسة سامي العلمي شمال مدينة غزة

أكدت دراسة أجراها باحثون دوليون وفلسطينيون أن المناهج التعليمية الفلسطينية شبه خالية من التحريض والتحقير بحق إسرائيل، بعكس المناهج الإسرائيلية التي تعج بعبارات الكراهية.

Published On 4/2/2013
أربعة أسرى مضربون في وضع خطير للغاية

قال نادي الأسير الفلسطيني إن الأسير سامر العيساوي المضرب عن الطعام منذ أشهر طويلة لدى الاحتلال الإسرائيلي تحوّل إلى كومة عظام، وتحدثت عائلتا الأسيرين جعفر عز الدين وطارق قعدان عن مخاوف جدية من استشهادهما.

Published On 11/2/2013
المزيد من احتلال واستعمار
الأكثر قراءة