صحيفة: إيران تريد النووي والتخلص من العقوبات

r : EDITORS' NOTE: Reuters and other foreign media are subject to Iranian restrictions on their ability to film or take pictures in Tehran. An Iranian operator (R) and a Russian operator monitor the nuclear power plant unit in Bushehr,
undefined

قالت صحيفة واشنطن بوست في مقال اشترك فيه كاتبان هما رويل مارك غريتش وماركدوبويتز إن إيران تحاول الحصول على القنبلة النووية وتسعى في نفس الوقت إلى تخفيض العقوبات الدولية المفروضة عليها منذ سنوات.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس الإيراني حسن روحاني "يكذب" عندما يقول إن بلاده لم يكن لديها أي نية في الحصول على السلاح النووي، وقالت إن مهندسا نوويا إيرانيا منشقا عن النظام أخبر مسؤولين أميركيين في نهاية ثمانينيات القرن الماضي أن البرنامج النووي الإيراني مصمم خصيصا لصناعة السلاح النووي.

وأشارت الصحيفة إلى أن القادة الإيرانيين ربما يشاركون في المفاوضات المزمع استئنافها الأسبوع الجاري، وذلك كي يختبروا "معدن" الرئيس الأميركي باراك أوباما.

كما شككت الصحيفة في إمكانية سماح القادة الإيرانيين للمفتشين الدوليين بمتابعة شؤون المنشآت النووية الإيرانية، أو تمكينهم من تتبع أجهزة الطرد المركزية التي تستخدمها طهران في تخصيب اليورانيوم، أو حتى السماح لهم بزيارة القواعد العسكرية التي قد يكون النظام الإيراني يخفي فيها أبحاثا حساسة متعلقة بالأسلحة النووية.

يُشار إلى أن موفدين إيرانيين سينضمون إلى المفاوضات المزمع استئنافها بعد أيام في جنيف، وأن مسؤولين من إدارة الرئيس الأميركي أوباما سيجلسون مع الإيرانيين لمناقشة الملف النووي، وأن إيران تعتزم تقديم حزمة من المقترحات لوقف إنتاج الوقود النووي القريب من صنع الأسلحة، وذلك استجابة لمطالب قوى عالمية منها الولايات المتحدة.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية