توجه أميركي جديد للتعامل مع إيران

r/Senator Chuck Hagel (R-NE) leaves a news conference in Omaha, Nebraska in this March 12, 2007 file photo. Hagel, a harsh critic of the Iraq war
undefined
 
بدأت صحيفة ديلي تلغراف تعليقها بأنه لو كانت التعيينات الهامة لأي رئيس تبين اتجاه تفكيره، لكان في التعيين الأخير للرئيس باراك أوباما إذن رسالة هامة. فقد برز تشاك هاغل -وهو معارض للحرب مع إيران ومنتقد لنفوذ إسرائيل- كاختيار أوباما له وزيرا للدفاع.
 
وبادئ ذي بدء، الرئيس هو الذي يقرر السياسة الأميركية وليس الرجل الذي يدير وزارة الدفاع، أياً كان هذا الشخص. وعلاوة على ذلك فإن تعيين هاغل يحتمل أن يواجه معارضة كبيرة في مجلس الشيوخ، كما أن تثبيته أبعد ما يكون عن المؤكد.

لكن حقيقة أن أوباما وصل إلى هذا الاختيار يمكن أن يكون مؤشرا مبكرا على نهجه المرجح تجاه قرارين وشيكين: الأول عن ما إذا كان لديه توجه آخر لإنعاش عملية سلام الشرق الأوسط، خاصة أن حلفاءه في أوروبا والشرق الأوسط -خاصة بريطانيا والأردن- يحثونه على المحاولة مرة أخرى. وفي الوقت نفسه ستجري إسرائيل انتخابات يوم 22 يناير/كانون الثاني الجاري، وفوز بنيامين نتنياهو محتمل، وربما كرئيس لتحالف أكثر يمينية، وهذا من شأنه أن يعقد اختيار أوباما.

سيتعين على أوباما أن يقرر هل سيجري جولة أخرى من الدبلوماسية مع إيران عام 2013؟ وإذا بدا أي اتفاق ممكنا، فسيتعين عليه أيضا أن يختار عدد التنازلات التي بإمكانه تقديمها

وأشارت الصحيفة إلى أن هاعل يمكن أن يؤيد منح عملية السلام فرصة أخرى، حتى وإن كانت هذه الخطوة ستسبب مواجهة مع الحكومة الجديدة لإسرائيل. والحلفاء الذين يؤيدون هذا المسار سيكونون مبتهجين سرا من تعيينه.

والقرار الثاني يتعلق بإيران، فقد انضمت أميركا العام الماضي إلى جهد دبلوماسي كبير لكسر الجمود بشأن طموحات إيران النووية. والدول الخمس الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا، عقدت ثلاثة اجتماعات مع إيران في إسطنبول وبغداد وموسكو. لكن ذاك النهج ذهب أدراج الرياح. وعلى أي حال، فقد أوضح نتنياهو أنه يعتقد بأن أميركا وحلفاءها مستعدون للتنازل عن أكثر مما ينبغي.

وقالت الصحيفة إنه سيتعين على أوباما أن يقرر هل سيجري جولة أخرى من الدبلوماسية مع إيران عام 2013؟ وإذا بدا أي اتفاق ممكنا، فسيتعين عليه أيضا أن يختار عدد التنازلات التي بإمكانه تقديمها. ويبدو أن تأثير هاغل يشير إلى اتجاه المزيد من الدبلوماسية مع إجماع أوروبي. وربما كانت شكوك نتنياهو بشأن أوباما على وشك أن تتأكد.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

NEW YORK, NY - AUGUST 30: Vitaly Churkin, permanent representative of the Russian Federation to the United Nations, attends a United Nations (UN) Security Council meeting regarding the on-going civil war in Syria on August 30, 2012 in New York City. UN Security Council negotiations regarding the situation in Syria collapsed last month. Andrew Burton/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==

انتقدت روسيا سياسة الولايات المتحدة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، وأكدت أن واشنطن لا تبالي بالتعاون الدولي في هذا المجال.

Published On 27/12/2012
epa03403142 (FILES) A file photo dated 03 March 2005 of a worker at the CIA sweeping the foyer clean at the CIA Headquarters, Langley, Virginia, USA. Reports state on 19 September 2012 that Italy's top court of appeals upheld the convictions of 22 CIA agents and a retired US air force officer found guilty of abducting Muslim cleric Hassan Mustafa Omar Nasr also known as Abu Omar from Milan in 2003. The Court of Cassation confirmed the seven-year sentences for 22 of them and a nine-year term for former Milan station chief Robert Seldon Lady. EPA/DENNIS BRACK/POOL

أقر الكونغرس الأميركي ضمن اتفاق تجاوز “الهاوية المالية” الذي تم التوصل إليه مساء الاثنين تخفيضا كبيرا لموازنة أجهزة الاستخبارات والأقمار الاصطناعية الأميركية خلال العام 2013، بالرغم من أن هذه الميزانية لم تصل لمستوى الإنفاق الذي كان يصبو إليه البيت الأبيض.

Published On 1/1/2013
General Motor Pontiac Division G6 vehicles are parked outside of the Orion Assembly Plant in Orion Township, Michigan, Wednesday 20 July 2005. General Motors Corp. announced it reported a loss of $318 million in the second quarter of 2005 with revenue of $48.5 billion. GM North America operations reported a loss of $1.2 billion in the second quarter of 2005, all other operating units profitable. EPA/JEFF KOWALKSY

ارتفعت مبيعات السيارات لدى الشركات الثلاث الكبرى المصنعة للسيارات بالولايات المتحدة عام 2012 ، وقادت شركة كرايسلر تلك الزيادة بأرباح زادت بنسبة 20% على العام السابق، وفق ما أعلنته شركات السيارات، كما أن الشركات الأجنبية حققت زيادة في مبيعتها.

Published On 4/1/2013
US Senator Chuck Hagel (Republican- Nebraska) speaks in Washington, DC on Wednesday 24 January 2007. Pelosi spoke at the United States Conference of Mayors. EPA/STEFAN ZAKLIN

عندما يرشح الرئيس باراك أوباما الجمهوري شك هاغل ليتولى حقيبة وزارة الدفاع، يكون قد اتجه إلى حليف موثوق أكسبته رغبته في مقاومة الولاء للحزب وحكمته المعروفة الإعجاب في مجلس الشيوخ وخلال جولته عام 2008 لمناطق الحرب في العراق وأفغانستان.

Published On 7/1/2013
المزيد من الدبلوماسية
الأكثر قراءة