أزمة سياسية وعنف متفجر بالعراق

Residents gather at the site of a car bomb attack in the Shuala district in Baghdad, January 22, 2013. The parked car bomb exploded in a crowded market in the Shi'ite neighborhood of Shula, northwestern Baghdad, killing 5 people and wounded 13, police and hospital sources said. REUTERS/Mohammed Ameen (IRAQ - Tags - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
undefined

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن العراق يشهد انفجارا في أعمال العنف وسط أزمة سياسية طالت مدتها، بينما ازدادت الهجمات التي ينفذها تنظيم القاعدة في الهلال الخصيب.

وأوردت الصحيفة -في تقرير لها من بغداد- حوادث العنف التي جرت مؤخرا والتي كانت الأخيرة فيها عمليات أمس الثلاثاء التي قُتل خلالها 24 عراقيا على الأقل، وشملت مناطق المحمودية والتاجي والبايجي وتكريت.

وأشارت الصحيفة إلى مقتل رهينة -وهو ابن أخ أحد أعضاء البرلمان- مع خاطفيه الاثنين بسمارة. وقالت إنه لم يتضح ما إن كان الرهينة قد قُتل بواسطة الشرطة أو على أيدي خاطفيه.

وقالت إن العراق ظل يشهد منذ الشهر الماضي أعمال عنف في وقت تعيش فيه البلاد توترا سياسيا.

كما أشارت إلى ازدياد الهجمات التي ينفذها تنظيم القاعدة بالهلال الخصيب، في الوقت الذي أعلن فيه هذا التنظيم دعمه للاحتجاجات ضد حكومة نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي، وإعلانه المسؤولية عن مقتل عيفان العيساوي عضو البرلمان.

وذكرت أن العيساوي -وهو أحد قادة مجالس الصحوة التي أصبحت تقاتل تنظيم القاعدة- قُتل عندما كان يشرف على تشييد طريق بالأنبار في 15 يناير/كانون الثاني الجاري.

وأضافت أن "انتحاريا" مفخخا كان يتخفى في هيئة عامل اقترب من العيساوي وفجر نفسه فقتله وأصاب أحد حراسه بجروح. وأشارت إلى بيان تنظيم القاعدة الذي تبنى فيه مقتل العيساوي، واصفا إياه بـ"الكافر المجرم".

وأشارت الصحيفة إلى أن كتلة العراقية -التي يتبع لها العيساوي- أكدت من جديد أمس استمرارها في مقاطعة جلسات البرلمان احتجاجا على فشل الحكومة في الاستجابة لمطالب المتظاهرين. كما انتقدت كتلة العراقية -بعد مقتل العيساوي- حكومة المالكي لفشلها في توفير الأمن بالبلاد.   

المصدر : نيويورك تايمز

حول هذه القصة

Ramadi, -, IRAQ : Anti-government protesters demonstrate after the weekly Friday prayer in the western Iraqi city of Ramadi on January 18, 2013. Thousands of Sunni Muslims took to the streets of the capital Baghdad and other parts of Iraq on to decry the alleged targeting of their minority, in rallies hardening opposition to the country's Shiite leader. AFP PHOTO/AZHAR SHALLAL

لا يكاد يمر يوم على العراق إلا وتتصدر أخباره وكالات الأنباء، فمن انفجارات واغتيالات ومفخخات تحصد عشرات القتلى والجرحى إلى تأزمات وإخفاقات واحتقانات سياسية، يتخوف الكثيرون من انعكاساتها على الشارع تُعيد بلاد الرافدين سيرتها الأولى في العنف وعدم الاستقرار الأمني.

Published On 21/1/2013
epa02201469 The members of new Iraqi Parliament take part in first session in Baghdad on 14 June 2010. Iraq's new parliament convened but postponed a decision on a new president three months after inconclusive national elections

استبق مجلس النواب العراقي قرارا محتملا بحله من رئيس الوزراء نوري المالكي بالموافقة على طلب استجوابه الذي تقدم به مؤخرا خمسون نائبا، حول الخروقات في تنفيذ اتفاق أربيل بشأن تقاسم السلطة، والاعتداء على المتظاهرين في محافظة نينوى.

Published On 21/1/2013
epa02201469 The members of new Iraqi Parliament take part in first session in Baghdad on 14 June 2010. Iraq's new parliament convened but postponed a decision on a new president three months after inconclusive national elections

يهدد ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي بين الحين والآخر برفع الحصانة عن النواب بهدف الضغط على خصومه في البرلمان والحكومة، وهو أسلوب قوبل بانتقاد عدد من السياسيين والمحللين بوصفه نوعا من المزايدات التي يلجأ إليها المالكي وائتلافه للحصول على مكاسب.

Published On 22/1/2013
People gather around the site of a car bombing in the north Baghdad neighbourhood of Shuala, on January 22, 2013. A wave of attacks in and around Baghdad and in northern Iraq killed 17 people and wounded dozens, shattering a relative calm after a spate of deadly attacks last week. AFP PHOTO/ ALI AL- SAADI

قالت مصادر أمنية وطبية بالعراق اليوم الثلاثاء إن 17 شخصا قتلوا وأصيب أكثر من 50 آخرين في ثلاثة تفجيرات، بينها هجوم انتحاري قرب قاعدة عسكرية في العاصمة العراقية بغداد. كما شهدت مدينة تكريت هجومين أسفرا عن إصابة ستة عناصر أمن وأحد المدنيين.

Published On 22/1/2013
المزيد من اعتداءات عسكرية
الأكثر قراءة