مليار نسمة تقريبا يتضورون جوعا

A farmer sits selling newly harvested corn and fruit on a road in the outskirts of Hanoi on September 7, 2012. The second Global Conference on Agriculture, Food Security and Climate Change is being held in Hanoi and is co-organized by Vietnam and the Netherlands in coordination with World Bank and United Nations' Food and Agriculture Organisation (FAO). The meeting is attended by global leaders, scientists, practitioners, civil society and the private sector to share expereiences and demonstrate how early action on climate-smart agriculture can act as a driver of green growth. AFP PHOTO/HOANG DINH Nam
undefined

قالت منظمة خيرية بريطانية إن واحدا من كل ثمانية أشخاص من سكان العالم لا يجد ما يسد رمقه كل يوم، أي ما يعادل 868 مليون نسمة، وهو رقم يزيد على تعداد سكان الولايات المتحدة وكندا وأوروبا مجتمعة.

ونقلت صحيفة ذي إندبندنت أون صنداي عن منظمة أوكسفام الخيرية أن الطريقة التي تُزرع وتُوزع بها المحاصيل الغذائية لا تُراعي مبدأ العدالة، فأفقر سكان العالم ينفقون 50-90% من مداخيلهم على الطعام، مقارنة بنحو 10-15% في الدول المتقدمة.

ووفقاً لتقديرات البنك الدولي فإن 44 مليون نسمة تدنت أحوالهم المعيشية إلى ما دون خط الفقر في النصف الثاني من عام 2010 نظرا لارتفاع أسعار الغذاء.

وجاء إطلاق أوكسفام لحملتها المسماة "الطعام للجميع" عقب الإحصائيات التي نُشرت الأسبوع المنصرم وأظهرت أن ما يناهز نصف كميات الطعام في العالم يُلقى كنفايات.

وطبقا لتقرير أصدره معهد المهندسين الميكانيكيين البريطاني، فإن من إجمالي أربعة مليارات طن متري من الطعام تقريبا تُنتج في العالم سنويا، هناك 30-50% (أو 1.2 مليار طن إلى مليارين) منها "لا يصل إلى معدة البشر إطلاقا".

والمفارقة أنه ليست الدول الغنية -كبريطانيا والولايات المتحدة- وحدها التي ترمي كميات من الطعام صالحة للأكل في القمامة، بل هناك دول نامية فقيرة تفعل الشيء ذاته.

الفرق الوحيد -كما تقول أوكسفام- أنه بينما يُترك الطعام مهملا في الثلاجات بالدول المتقدمة، يُبدد في الدول النامية بسبب رداءة المحصول وسوء التخزين والنقل. ففي فيتنام على سبيل المثال يضيع 80% من محصول الأرز هباء منثورا بين الحقل ومائدة الطعام.

تجدر الإشارة إلى أن من الأهداف الإنمائية لبرنامج الألفية الثالثة التابع للأمم المتحدة، تقليص مستويات الفقر التي كانت سائدة في العالم عام 1990 إلى النصف.

ولتحقيق هذا الهدف، يتعين خفض أعداد من يعانون نقص التغذية بصورة مزمنة بنسبة 40%، أي ما يعادل 500 مليون نسمة بحلول العام 2015.

وتقول كبيرة باحثي السياسات في منظمة أوكسفام كيت راويرث إن العالم ينتج من الغذاء ما يكفي ويزيد لإطعام كل الناس، مشيرة إلى أنه لتلبية حاجة كل فرد جائع من السعرات الضرورية فإن ذلك يتطلب أقل من 3% مما ينتجه العالم من غذاء في الوقت الراهن.

المصدر : إندبندنت

حول هذه القصة

epa03309342 A patch of drought-dried and wilted corn sits in a field with another patch in the background on a farm near Burlington, Wisconsin, USA 17 July 2012. A report issued by the National Drought Mitigation Center shows the drought, the most widespread since 1956, has affected about 80 percent of the US. High temperatures and little rain have resulted in disaster declarations in more than 1,000 counties over 26 states as people deal with wildfires and farmers use their spoiled corn corps to supplement hay they feed to cattle. EPA/TANNEN MAURY

نفت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) أن تكون الأسواق تواجه حاليا أزمة غذائية شبيهة بتلك التي حدثت سنتي 2007 و2008، حيث تسبب ارتفاع أسعار الغذاء في نشوب اضطرابات ببلدان فقيرة. واعترفت المنظمة بأن الجفاف الشديد التي تعرفه أميركا يثير القلق.

Published On 20/7/2012
Internally displaced children queue to collect food relief from the World Food Programme (WFP) at a settlement in the capital Mogadishu August 7, 2011. The United Nations says about 3.6 million people are now at risk of starvation in Somalia and about 12 million people across the Horn of Africa region, including in Ethiopia and Kenya. This famine has occurred due to drought, conflict and a lack of food aid.

قالت وكالات الأغذية التابعة للأمم المتحدة إن ثمن سكان العالم يعانون من نقص مزمن في الغذاء وحذرت من أن التقدم الذي أحرز في جهود مكافحة الجوع تباطأ منذ عامي 2007-2008 حين فجر ارتفاع أسعار الغذاء أعمال شغب في عدد من الدول الفقيرة.

Published On 9/10/2012
epa03314942 Dead and rotting corn stalks catch the early evening light outside Eldorado, Illinois, USA, 22 July 2012. The drought gripping the Midwest, the most extensive the US has seen in more than 50 years, is pushing corn and soybean prices to record levels. EPA/JIM LO SCALZO

حذرت الأمم المتحدة من زيادة أسعار اللحوم ومنتجات الألبان عقب موجات الحر الشديد التي ضربت الولايات المتحدة وأجزاء كبيرة من أوروبا ومراكز أخرى لإنتاج المواد الغذائية في العالم.

Published On 11/10/2012
epa03260754 A reaping machine reap wheats in a field of rural Qingdao, eastern China's Shandong province, 12 June 2012. China's Ministry of Agriculture said on 10 June that 13.34 million hectares of winter wheat, or 55 per cent of the country's total, were harvested with the help of agricultural machinery. China's National Grain and Oils Information Center expects domestic wheat production to be around 120.3 million tons, 2 per cent higher than in previous year. EPA/WU HONG

أعربت منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) التابعة للأمم المتحدة عن مخاوفها من أن تتجه أسعار الغذاء العالمية للصعود خلال عام 2013. يأتي ذلك رغم كشف المنظمة عن تراجع أسعار الغذاء العالمية في الشهر الماضي، مسجلة أدنى مستوياتها منذ منتصف العام الماضي.

Published On 10/1/2013
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة