المحافظون الجدد يقودون معارضة ترشيح هاغل

US Senator Chuck Hagel (Republican- Nebraska) speaks during a hearing held by the Senate Foreign Relations Committee in on Capitol Hill in Washington, D.C., USA, 11 September 2007. Commander of coalition forces in Iraq US Army General David Petraeus and US Ambassador to Iraq Ryan Crocker testified about the current state of Iraq. EPA/MELISSA GOLDEN
undefined

قالت نيويورك تايمز إن الحملة ضد ترشيح تشاك هاغل وزيرا للدفاع هي، في بعض أوجهها، إعادة للنزاع الذي ثار قبل عقد بشأن الحرب على العراق، كما تشكل عودة درامية للمحافظين الجدد إلى المشهد السياسي.

وأعادت الصحيفة للأذهان بمقال للكاتب جيم روتنبرغ أن هاغل الذي كان ممثلا لولاية نبراسكا بمجلس الشيوخ قال عام 2003 إن بعض زملائه الجمهوريين، في سعيهم المحموم للحرب، يفتقرون لرؤية قدامى المحاربين، مثله، الذين "عاشوا بالأحراش وحفر الثعالب ورأوا رؤوس رفاق سلاحهم تتطاير".  

أما زملاؤه الجمهوريون فقد وصفوه بـ "الاسترضائي" الذي يساعد نهجه الجيوسياسي في إرسال رسالة خطرة تنشر الضعف في مرحلة ما بعد هجمات 11 سبتمبر على نيويورك وواشنطن.   

ويقول حلفاؤه إن وجوده بالبنتاغون سيمثل إدانة قوية لنهج التدخل الذي ظل يقوده من يُسمون بالصقور في إدارة الرئيس السابق جورج دبليو بوش والذين كانوا يؤمنون بالضربات الوقائية ضد الأخطار المحتملة وتعزيز الديمقراطية بالوسائل العسكرية إذا اقتضت الضرورة.

بينما يعتقد أعضاء بالجمهوري والديمقراطي أن فرص هاغل في الوصول للبنتاغون جيدة، فإن المحافظين الجدد يقفون حاليا وراء بعض أكثر الجهود قسوة لإفشال ترشيحه

ونسب الكاتب إلى ريتشارد أرميتاج نائب وزير الخارجية السابق فترة كولن باول إن تعيين هاغل وزيرا للدفاع يشكل أقوى كابوس للمحافظين الجدد لأنه كان جنديا محاربا، ورجل أعمال ناجحا وسناتورا يعتقد بالفعل بأن هناك طرقا أخرى لحل القضايا بدلا عن القوة.

ويقول رئيس تحرير مجلة ويكلي ستاندارد الذي قاد الحملة الإعلامية من أجل غزو العراق 2003، ويقود الحملة المعارضة لترشيح هاغل حاليا، إن السناتور السابق ومؤيديه يعانون من "متلازمة عدم توازن المحافظين الجدد".

ويضيف وليام كريستول إنه والصقور المماثلين له قلقون أكثر من الحجج التي يقولها هاغل بين فينة وأخرى ضد العقوبات "وقد صوت ضد بعضها بمجلس الشيوخ" والتي يعتبرونها توجها يبالغ في حذره من العمل العسكري ضد إيران، وبتوجهه "القاسي" ضد إسرائيل أكثر من وجهات نظره حول العراق.

ووصف بآخر افتتاحية له بالمجلة تصريح هاغل بأنه مؤيد مطلق لإسرائيل بأنه "هراء" داعما ذلك بمقابلة اُجريت مع  هاغل عام 2006 أطلق خلالها على مجموعة ضغط مؤيدة لإسرائيل عبارة "اللوبي اليهودي" الذي يحاول تخويف أعضاء الكونغرس ودفعهم للتأييد الأعمى لإسرائيل.

وقال الكاتب إن المحافظين الجدد فعلوا كل شيء ما عدا التلاشي، وإن أكثرهم تشددا حافظ على قوة كبيرة داخل الحزب الجمهوري بتوليهم مناصب استشارية مرموقة بكل من حملة جون ماكين ومت رومني بالانتخابات الرئاسية الأولى والثانية ضد الرئيس باراك أوباما.

بدوره أشار روتنبرغ إلى أنه وبينما يعتقد أعضاء بالحزبين الجمهوري والديمقراطي أن فرص هاغل في الوصول للبنتاغون جيدة، فإن المحافظين الجدد يقفون حاليا وراء بعض أكثر الجهود قسوة لإفشال ترشيحه عبر الإعلانات التلفزيونية، والمقالات التي تُنشر في صحف واسعة الانتشار والضغط على الكونغرس حيث هناك بعض الديمقراطيين، بمن فيهم السناتور شارلس شومر، من ولاية نيويورك، قد ألمحوا إلى تحفظهم على ترشيح هاغل.

المصدر : نيويورك تايمز

حول هذه القصة

US Defense Secretary Leon Panetta (L) and Chuck Hagel listen during an event in the East Room of the White House January 7, 2013 in Washington. US Prresident Barack Obama announced his nominations of White House counterterrorism adviser John Brennan to be the director of the Central Intelligence Agency (CIA) and former Nebraska Senator Chuck Hagel as Secretary of Defense. AFP PHOTO/Brendan SMIALOWSKI

أكد الجمهوري تشاك هاغل الذي اختاره الرئيس الأميركي باراك أوباما لتولي حقيبة الدفاع أمس الاثنين “دعمه الكامل” لإسرائيل، بعد تعرضه لانتقادات أعضاء جمهوريين في الكونغرس، بسبب مواقف له من قضايا الشرق الأوسط.

Published On 8/1/2013
أوباما يستكمل أعضاء فريقه للولاية الثانية

قالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إن جلسات الاستماع بمجلس الشيوخ حول ترشيحات الرئيس باراك أوباما لأعضاء فريق الأمن القومي الثلاثة -جون كيري للخارجية وتشك هاغل للدفاع وجون برينان للاستخبارات المركزية- توفر فرصة للمجلس لتقييم إستراتيجية أوباما.

Published On 9/1/2013
r/Senator Chuck Hagel (R-NE) leaves a news conference in Omaha, Nebraska in this March 12, 2007 file photo. Hagel, a harsh critic of the Iraq war

قالت الكاتبة جولييت لابيدوس إنه رغم الانتقادات الشديدة ليس من المحتمل أن يرفض مجلس الشيوخ الأميركي ترشيح شاك هاغل لتولي وزارة الدفاع وإنه عندما يتعلق الأمر بالمرشحين لتولي مناصب وزارية فمن المستبعد جدا رفض أي منهم.

Published On 9/1/2013
U.S. President Barack Obama (C) announces his nominees for new U.S. Secretary of Defense former Republican U.S. Senator Chuck Hagel (L) and new CIA director White House counterterrorism adviser John Brennan (R) at the White House in Washington January 7, 2013. REUTERS/Kevin Lamarque (UNITED STATES - Tags: POLITICS)

يستعد البيت الأبيض لإعلان تعديلات بمناصب وزارية، مع تخوف في إسرائيل من ترشيح السناتور الجمهوري السابق تشاك هاغل لشغل منصب وزير الدفاع بسبب موقفه الرافض لعمل عسكري ضد إيران. ويتوقع ترشيح كبير موظفي البيت الأبيض جاك لو لمنصب وزير الخزانة.

Published On 10/1/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة