بيل كلينتون وفرصة أوباما الثانية

The 42nd President of the United States Bill Clinton and the 44th President of the United States Barack Obama acknowledge the audience at the Time Warner Cable Arena in Charlotte, North Carolina, on September 5, 2012 on the second day of the Democratic National Convention (DNC). The DNC is expected to nominate US President Barack Obama to run for a second term as president on September 6th.AFP PHOTO / Mladen ANTONOV
undefined

تساءل الكاتب الأميركي مات ميلر بشأن ما قد يدور في خلد الرئيس الأميركي المنتهية ولايته باراك أوباما دون أن يفصح به أمام الناخبين في الولايات المتحدة، وقال إن أوباما ترك لمساته الواضحة في السياسة والاقتصاد والصحة وغيرها من المجالات.

وقال ميلر وهو أحد المساعدين السابقين للرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون في مقال نشرته له صحيفة فايننشال تايمز البريطانية إنه يتخيل أوباما يستأذن شعب الولايات المتحدة ليقول لهم إن العديد من مؤسسات البلاد المصرفية كانت منهارة أو على وشك الانهيار عندما استلم دفة الرئاسة عام 2008.

وأشار إلى أن بنك ليمان براذر كان انهار قبل حوالي ستة أسابيع فقط من تسلم أوباما لفترة رئاسته الأولى، وإلى أنه سرعان ما صارت البلاد تفقد ما معدله 750 ألف وظيفة في الشهر الواحد، وأن الناس سلموا مفاتيح إدارة البلاد لأوباما كي يتدبر أمرها ويعمل على تحسين أحوالها ومنع انهيار اقتصادها.

وأضاف أن أوباما وضع يده بيد رئيس البنك المركزي الأميركي أو الاحتياطي الفدرالي بن بيرنانكي، وعملا من أجل منع انزلاق البلاد إلى مستنقع كساد مالي عظيم آخر، وأنهما عملا على تحفيز الاقتصاد ووضع الخطط الكفيلة بانتعاشه، وبإعادة هيكلة شركتي جنرال موتورز وكرايسلر الأميركيتين من ضمن الخطط والإجراءات الأخرى لإنقاذ اقتصاد البلاد وتجنب الوقوع في الهاوية.

بيل كلينتون:
سياسة أوباما الاقتصادية أثبتت نجاحها ونجاعتها، وأنقذت البلاد من الانهيار الاقتصادي، وجدير بالأميركيين انتخاب أوباما ونائبه جوزيف بايدن لفترة رئاسية ثانية

سياسات اقتصادية
وأوضح أن أوباما أسهم في معافاة اقتصاد البلاد عن طريق تجديد مؤسساتها المختلفة، وذلك لضمان فرص جديدة لها ولضمان أمنها في عصر العولمة.

وقال إن أوباما يشترك في رؤى منافسه المرشح الجمهوري مت رومني في قوله إنه يخطط لإيجاد 12 مليون وظيفة جديدة في البلاد، وإن سر هذا التزامن في الرؤية بين المرشحين المتنافسين يعود إلى أن خبراء الاقتصاد هم من يتوقع ميلاد هذا العدد الهائل من الوظائف في ظل تعافي الاقتصاد في السنوات القليلة القادمة.

وأشار الكاتب إلى دور أوباما في إصلاح القطاع الصحي، وبالتالي تمكنه من شمول أكثر من خمسين مليونا من الأميركيين بنظام التأمين الصحي ممن لم يكونوا مشمولين به سابقا.

من جانبه أشار الكاتب الأميركي غاري يونغ إلى مؤتمر الحزب الديمقراطي في مدينة تشارلوت بولاية كارولينا الشمالية الثلاثاء الماضي، وقال في مقال نشرته له صحيفة ذي غارديان البريطانية إن الرئيس الأسبق بيل كلينتون ألقى خطابا في المؤتمر كان أوباما أحوج ما يكون إليه في مثل هذه المناسبة.

وأوضح أن كلينتون ألقى خطابا بثته وسائل الإعلام الأميركية أعلن فيه دعمه لأوباما في ترشحه لفترة ثانية، مضيفا أن كلينتون انتقد أثناء كلمته التي استمرت خمسين دقيقة السياسات الاقتصادية للحزب الجمهوري.

وقال كلينتون إن سياسة أوباما الاقتصادية أثبتت نجاحها، وأنها أنقذت اقتصاد البلاد من الانهيار, مضيفا أنه إذا كان المجتمع الأميركي يريد بلادا للفرص والمسؤوليات المشتركة، فإنه يتوجب عليه انتخاب أوباما ونائبه جوزيف بايدن لفترة رئاسية ثانية.

المصدر : غارديان + فايننشال تايمز