مليار نسمة يعانون الجوع في العالم

r : Ranbir, 26 months, who weighs 5 kg and suffers from severe malnutrition, is seen with his mother Munni in the Nutritional Rehabilitation Centre of Shivpuri district in the central Indian state of Madhya Pradesh April 7, 2010. India ranked 65th out of 84 countries in the Global Hunger Index of 2009, below countries including North Korea and Zimbabwe -- hindering India's ambitions to channel its demographic dividend to fuel its global economic ambitions. Picture taken April 7, 2010. To match feature INDIA-WELFARE/ REUTERS/Reinhard Krause (INDIA - Tags: BUSINESS FOOD HEALTH IMAGES OF THE DAY SOCIETY)
undefined

حذرت منظمات إغاثة من أن شبح مجاعة طاحنة يخيم على العالم وأن مليار نسمة تقريبا يعانون من الجوع، وهو رقم يعادل سُبع سكان المعمورة.

وذكرت صحيفة إندبندنت أون صنداي البريطانية بتقرير متشائم اليوم الأحد أن 43 مليون شخص أُضيفوا إلى قائمة الجوعى حول العالم هذا العام بسبب النقص الحاد بالمواد الغذائية على نحو غير مسبوق.

ونبَّهت تلك المنظمات إلى أن ملايين الأطفال معرضون الآن لخطر سوء التغذية الحاد، وأن المزيد من الأطفال ربما يصبحون ضحايا للمجاعة ما لم تُتخذ تدابير عاجلة بهذا الشأن.

وطبقا لمنظمة أوكسفام الخيرية، فإن المنظمات الإنسانية تجد نفسها مضطرة لأول مرة بالتاريخ الحديث للتصدي لثلاث أزمات غذائية خطيرة بغرب أفريقيا واليمن وشرق أفريقيا خلال الأشهر الاثني عشر الماضية.

وأضافت الصحيفة بتقريرها أن نحو مليار نسمة تقريبا يمثلون واحدا من سبعة من سكان العالم يتضورون جوعا بالوقت الراهن، كما ارتفع عدد الأطفال الذين يعانون من سوء تغذية حاد وذلك للمرة الأولى خلال العقد الحالي.

وقالت بوني رايت الممثلة الانجليزية بسلسلة أفلام هاري بوتر والعائدة للتو من السنغال الواقعة بمنطقة ساحل غرب ووسط أفريقيا حيث يهدد نقص الغذاء أكثر من 18 مليون شخص "إننا الآن في مرحلة يمكننا فيها تجنب حدوث مجاعة". وأضافت في تصريح للصحيفة "إننا في أفضل وضع لمد يد العون عوضا عن الانتظار إلى أن نجد أنفسنا في وضع بالغ الصعوبة حيث نخسر أعدادا من البشر كل ثانية".

وتأتي تحذيرات منظمات الإغاثة هذه قبيل أسبوع واحد من انطلاق "قمة الجوع" التي تستضيفها بريطانيا باليوم الذي يتزامن مع ختام أولمبياد لندن 2012.

وحثت تلك المنظمات رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون لكي يعلن أثناء فعاليات المؤتمر إطلاق أكبر حملة ضد الجوع على الإطلاق، والذي من المتوقع أن يحضره قادة عالميون ومنظمات مجتمع مدني وكبار رجال الأعمال.

وقالت الرئيسة التنفيذية لمنظمة المساعدات الدولية الإنسانية (أوكسفام العالمية) باربرا ستوكينغ إن اضمحلال الموارد الطبيعية وتسارع وتيرة التغيرات المناخية يعني أن الأمور ستزدادا سوءاً، وإن الأزمات الكبرى المتكررة لن تلبث أن تصبح هي القاعدة بعد أن كانت استثناء مالم تُتخذ إجراءات عاجلة.

ويعاني ستة ملايين نسمة بمنطقة الساحل الأفريقي بالفعل تقلبات حادة بالإمدادات الغذائية بينما يتعرض أكثر من مليون طفل هناك لخطر سوء تغذية حاد.

المصدر : إندبندنت

حول هذه القصة

حذرت منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة (الفاو) اليوم الخميس من أن تفشى مرض الحمى القلاعية بين الماشية المصرية يمكن أن يمتد لأجزاء أخرى من شمال أفريقيا والشروق الأوسط, مما يهدد الأمن الغذائي

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) الأربعاء أن توقعات الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي في العام 2012 “جيدة عموما”، لكنها حذرت من أن بعض المناطق مثل الشرق الأوسط والساحل جنوب الصحراء الكبرى ستعاني من تبعات “النزاعات المسلحة وحركات نزوح السكان”.

Published On 13/6/2012
فوزي بشرى

رفعت الأمم المتحدة إلى 2.48 مليار دولار تقديراتها للمبالغ التي ستحتاجها لمساعدة 12.4 مليونا يواجهون الجوع بالقرن الأفريقي ثلثهم بالصومال، وحذرت من امتداد رقعة الكارثة لدول مجاورة، في وقت تحدثت إحدى وكالاتها عن مؤشرات على أن الإغاثة الموجهة للأطفال تؤتي أكلها.

Published On 29/7/2011
جانب من جلسات منتدى الاستثمار العالمي على هامش مؤتمر الاونكتاد13

اتهم مشاركون بمؤتمر أونكتاد 13 المنعقد حاليا في الدوحة الدول المتقدمة بالقيام بإجراءات من شأنها أن تفاقم أزمة الفقر والجوع في العالم. وأوضحوا أن من أبرز هذه الإجراءات قيام الدول المتقدمة بفرض رسوم جمركية على المستوردات الزراعية من الدول الفقيرة.

Published On 25/4/2012
Washington, District of Columbia, UNITED STATES : US President Barack Obama speaks on Global Agriculture and Food Security at the Ronald Reagan Building in Washington, DC, on May 18, 2012 on the sideline of the G8 summit. AFP PHOTO/Jewel Samad

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما عن مبادرة جديدة في إطار الجهد العالمي للحد من الجوع كاشفا عن مشاركة عشرات الشركات العالمية في تخصيص ثلاثة مليارات دولار للمساعدة على تحسين جهود الأمن الغذائي العالمي ومحاربة الجوع بالعالم وخاصة في أفريقيا.

Published On 19/5/2012
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة