ماذا سيفعل "الرئيس رومني" لسوريا؟

Republican presidential candidate Mitt Romney delivers remarks on the mass shooting in a movie theater in Colorado, during a campaign stop at Coastal Forest Products in Bow, New Hampshire, USA on 20 July 2012. EPA/Matthew Cavanaugh
undefined

قالت صحيفة أميركية في افتتاحيتها إن من ينظر إلى تصريحات المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة مت رومني في الصحافة، يظن أن هذا المرشح لديه نظرة وطريقة للتعاطي مع الأزمة السورية تختلف تماما عن تلك التي يتبعها الرئيس الحالي باراك أوباما.

واستشهدت كريستيان ساينس مونيتور بعنوان لمقال بالصحيفة البرلمانية الأميركية "ذي هِل" جاء فيه "رومني ينتقد بشدة سياسة أوباما في سوريا، ويدعو إلى تسليح الثوار السوريين"، وقالت إن رومني أعطى درجة "فاشل" لأوباما في مجال السياسة الخارجية.

وتساءلت الصحيفة: كيف سيتعامل "الرئيس رومني" إذا فاز بالانتخابات مع سوريا؟ وتجيب: على عكس جميع إداناته، سيتبع رومني في الواقع نفس سياسة أوباما، وقول رومني نفسه بخطابه أمام المحاربين القدماء الثلاثاء الماضي إن الشأن السوري يفتقر لخيارات متاحة لهو خير دليل على ذلك.

ويرى رومني أن الرئيس أوباما قد وضع مصير الأزمة السورية في ملعب روسيا والأمم المتحدة، واتهمه في تصريحات صحفية الاثنين الماضي بأنه "يقوّي نظام الرئيس السوري بشار الأسد، ويضعف الثوار". كما اتهم إدارة أوباما بأنها أخطأت في قراءة الأزمة، وكان على الولايات المتحدة "أن تتدخل بشكل صارم منذ البداية وتقول إن على الأسد الرحيل".  

‪كلينتون أعلنت أن المجلس الوطني السوري المعارض ممثل شرعي للسوريين‬ رويترز‪كلينتون أعلنت أن المجلس الوطني السوري المعارض ممثل شرعي للسوريين‬ رويترز

وعلّقت الصحيفة على آراء رومني بالقول "لكن رومني نفسه لم يقدم رؤية شاملة للسياسة تجاه سوريا (كما هو الحال مع الإدارة الحالية)".

وأكملت الصحيفة: إن للرجلين وجهة نظر متطابقة حول الخيار الحاسم، فكلاهما يرفض التدخل العسكري بحملة على غرار تلك التي شنت في ليبيا. كما يرفض رومني فكرة تطبيق منطقة للحظر الجوي، ويرى بأنها لن تكون فاعلة، على عكس ما يراه البعض في حزبه الجمهوري نفسه مثل السناتور جون ماكين الذي ما انفك يدعو إلى إجراءات على الأرض في الأزمة السورية.

وسياسيا، ألقت الصحيفة الضوء على توافق رومني وحملته الانتخابية مع الخيارات التي يتبعها أوباما فيما يتعلق بالتعامل مع المعارضة السياسية السورية، فقد أعلنت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في ديسمبر/كانون الأول الماضي أن المجلس الوطني السوري المعارض "ممثل رئيسي وشرعي للسوريين الساعين إلى تغيير ديمقراطي مسالم". وبعد ذلك قام عدد من كبار مستشاري السياسة الخارجية بحملة رومني الانتخابية بالتوقيع على رسالة مفتوحة تقترح إيجاد قنوات اتصال مباشر مع المجلس.

واستمرت الصحيفة بسرد أوجه تطابق وجهات النظر بشكل غير مباشر بين أوباما ورومني حول سوريا، وقالت إن النقطة الوحيدة التي يختلف فيها الاثنان هي "تسليح الثوار السوريين" حيث أعرب رومني بعيد مجزرة الحولة التي راح ضحيتها 108 مدنيين سوريين عن اعتقاده بأن على الولايات المتحدة أن تعمل مع شركائها لتسليح المعارضة "ليتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم".  

وعادت الصحيفة إلى القول بأن الضجة التي يحاول رومني إثارتها حول رؤيته المختلفة للتعامل مع الشأن السوري، لن تؤدي إلى سياسات مختلفة على الأرض. وضربت الصحيفة في ذلك مثالا بانتقادات رومني لإدارة أوباما واتهامها بأنها "لينة مع روسيا"، ثم عادت وأبرزت تصريحا في هذا الاتجاه لدان سينور أحد مستشاري حملة رومني قال فيه إن الولايات المتحدة ليس لديها اليد العليا في التعامل مع الكرملين فيما يتعلق بالأزمة السورية.

المصدر : كريستيان ساينس مونيتور

حول هذه القصة

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن مذبحة الحولة التي راح ضحيتها عشرات المدنيين، قد قدمت فرصة جديدة للمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية ميت رومني ليعيد إلى الأضواء انتقاده القديم الجديد لسياسة الرئيس باراك أوباما الخارجية، والتي يصفها بأنها “عقيمة وتفتقر إلى الشجاعة”.

Published On 30/5/2012
TOKYO - DECEMBER 5: Massachusetts Governor Mitt Romney delivers a keynote address at The American Chamber of Commerce in Japan (ACCJ) at the Westin Tokyo on December 5, 2006 in Tokyo, Japan. Romney is on a three-day trip to Japan. (Photo by Koichi Kamoshida/Getty Images

ندد فريق الرئيس الأميركي باراك أوباما مجددا بالدور الذي قام به المرشح الجمهوري ميت رومني من خلال شركته السابقة للاستثمار في المخاطر في فترة عمليات الصرف المكثفة, مع بث دعاية تلفزيونية تسخر منه.

Published On 15/7/2012
Las Vegas, Nevada, UNITED STATES : LAS VEGAS, NV - MAY 29: Republican presidential candidate, former Massachusetts Gov. Mitt Romney speaks during a campaign rally at Somers Furniture on May 29, 2012 in Las Vegas, Nevada. Mitt Romney is holding campaign event and attending a fundraiser hosted by Donald Trump in Las Vegas. Justin Sullivan/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==

شن المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية مت رومني هجوما على الرئيس باراك أوباما، ووصفه بأنه “يفتقر للقيادة” بشأن الأزمة في سوريا. أما أوباما فجدد تعهد إدارته بحماية أمن إسرائيل، وقال أمام حشد انتخابي إنه يفعل كل ما بوسعه من أجل ذلك.

Published On 20/7/2012
U.S. President Barack Obama delivers remarks to seniors at Century Village on July 19, 2012 in West Palm Beach, Florida.

بينما يستعد المرشح الرئاسي الجمهوري الأميركي ميت رومني لزيارة إسرائيل, شدد الرئيس باراك أوباما على بذل أقصى الجهود لدعم أمن إسرائيل. وينتظر أن يبدأ رومني الأربعاء المقبل جولة خارجية لتقديم نفسه للخارج كبديل لأوباما.

Published On 21/7/2012
Republican presidential candidate, former Massachusetts Governor Mitt Romney speaks to supporters at an election-night rally April 3, 2012 in Milwaukee, Wisconsin. According to early results, Romney won the D.C,
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة