سجناء أجانب يضربون عن الطعام بدبي

An aerial view shows Burj Dubai (C), the world's tallest tower built by Emaar property developer, in the Gulf emirate of Dubai on December 17, 2009
undefined
ذكرت صحيفة ذي إندبندنت أون صنداي أن مجموعة من المستثمرين الأجانب الذين سجنوا في أعقاب أزمة دبي المالية عام 2008، ينتهجون أسلوب السجناء السياسيين عبر الإضراب عن الطعام.

وقالت إن صافي القرشي البريطاني -الذي كان مليونيرا وتاجر عقارات في بريطانيا- انضم إلى عشرين مستثمرا غربيا يخوضون الإضراب عن الطعام للمطالبة بتغيير قانون العقوبات الذي يجرم إصدار الصكوك بدون رصيد وينزل عقوبة السجن ثلاث سنوات لكل واحد منها.

ويقضي القرشي الذي يعرف باستثماراته في مشروع "العالم" الذي لم ينته -وهو عبار عن مجموعة من الجزر الاصطناعية- حكما بالسجن لمدة سبع سنوات عندما انفجرت الأزمة المالية في دبي عام 2008، ولذلك لإصداره صكيْن بدون رصيد.

وعبر الهاتف من السجن، قال القرشي "لقد تعهدت بأن أتناول الوجبة المقبلة مع أطفالي، وإذا لم يحدث، فليكن"، مضيفا أن "الإضراب عن الطعام إما يغيبني عن الدنيا وإما يخرجني من هنا".

وقالت الصحيفة رغم إقرار المسؤولين والمحامين بضرورة إعادة النظر في قوانين الإفلاس والجرائم المالية، فإن ذلك لم يحدث حتى الآن.

وكان المستثمر الأيرلندي كريستوفر رينيهان -الذي يقضي حكما بالسجن ست سنوات- أول من بدأ الإضراب عن الطعام في الثامن عشر من الشهر المنصرم لما انتابه من مشاعر الإحباط بسبب عدم قدرته على تسوية أموره المالية من خلف القضبان.

ويقول ناصر هاشم من شركة دبي للمحاماة -التي تتلقى يوميا نحو 15 قضية تتعلق بصكوك بدون رصيد- إن الظروف لا تؤخذ في الحسبان، وإن معظم العملاء أناس صادقون ولكن ظروفهم تتغير، فيكتبون الشيكات كدفعات لسيارات أو عقارات ثم يفقدون عملهم.

أما أطول مدة عقوبة في السجن فكانت من نصيب بيتر مارغيتس (48 عاما) من كيو البريطانية، الذي يقضي حكما بالسجن لمدة 23 عاما على خلفية الصكوك المسترجعة، وكان الحكم الذي يصل إلى 46 عاما قد تم تخفيضه إلى النصف عند الاستئناف.

وتلفت الصحيفة النظر إلى أن سلطات السجن أنكرت بشكل متكرر أي حالة إضراب عن الطعام، رغم أن النزيل البلجيكي أوليفر لويب، الذي رفض تناول السوائل، انهار في جلسة الاستماع صباح يوم الخميس ونقل إلى المستشفى.

المصدر : إندبندنت

حول هذه القصة

r : An aerial view of Atlantis hotel is seen with The Palm Jumeirah in Dubai December 21, 2009. Dubai World disappointed creditors on Monday by making little progress

وقعت دائرة أراضي وأملاك إمارة دبي اتفاقية مع مؤسسة دبي للعقارات لإطلاق مبادرة لإنعاش سوق العقار وشراء المشاريع المتعثرة جراء أزمة العقار، ومن المتوقع أن تشمل المبادرة في مرحلتها الأولى نحو ألف مشروع متعثر.

Published On 19/9/2011
Investors view stock exchange information at the Dubai Financial Market January 3, 2010. Middle East markets should make a steady start to 2010 on Sunday as a positive international backdrop and the grand opening of Burj Dubai -- the world's tallest tower -- bolsters sentiment following a turbulent past 12 months.

قال وزير الاقتصاد الإماراتي إن اقتصاد بلاده نما في 2011 بنسبة 3.3%، وهو ما يقل عن توقعات المحللين الذين تحدثوا عن نسبة 3.9%. وكان المسؤول الإماراتي قال في وقت سابق إن أزمة الديون الأوروبية وضعف اقتصاد أميركا قد يهبطان بنمو بلاده.

Published On 11/3/2012
الأزمة المالية العالمية والاقتصادات الخليجية (الجزيرة)

اعتبر محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) فهد المبارك أن تأثر اقتصادات دول الخليج بأزمة الديون الأوروبية واضطرابات الاقتصاد العالمي كان محدودا جدا. مشيرا إلى أنه لا تزال هناك حاجة لبذل المزيد من الجهود لمواجهة تحديات الاقتصاد العالمي والحفاظ على المكتسبات.

Published On 19/3/2012
محافظ البنك المركزي بالإمارات سلطان بن ناصر السويدي

أكد محافظ مصرف الإمارات المركزي اليوم قدرة البنوك في البلاد على مواجهة أي أزمة مالية، وقال إن المركزي يقف بقوة ويدعم البنوك المحلية. وأوضح أن البنوك الإماراتية في وضع أفضل مما كانت عليه قبل عام، إذ ارتفع حجم السيولة ورؤوس الأموال.

Published On 30/11/2009
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة