جهود أميركية لتأمين السلاح الكيمياوي بسوريا

قصف على مدن بسوريا
undefined

أشارت واشنطن بوست إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها يحاولون تسريع الخطط وعمل الاستعدادات اللازمة لتأمين الترسانة الكيمياوية في سوريا، في ظل تفاقم الأزمة في البلاد، ووسط مخاوف من سيطرة متطرفين عليها، ومخاوف أخرى من انفجار الأوضاع في المنطقة بين ليلية وضحاها.

وأوضحت الصحيفة الأميركية أن إدارة الرئيس باراك أوباما تسارع من خططها واستعداداتها مع حلفائها بالشرق الأوسط لمواجهة ما وصفتها بسلسلة الأزمات المتسارعة المحتملة في سوريا الأشهر المقبلة.

ونسبت إلى مسؤولين أمنيين أميركيين وشرق أوسطيين القول إن من بين تلك الأزمات المتوقعة في سوريا ما يتمثل في احتمال فقدان الحكومة السورية السيطرة على المخزونات المبعثرة من الأسلحة الكيمياوية.

وأضاف المسؤولون الأمنيون أن التخطيط الأميركي يقتضي قيام مسؤولين عسكريين ومن أجهزة المخابرات من سبعة بلدان على الأقل بوضع الترتيبات التفصيلية لتأمين الأسلحة الكيمياوية في سوريا، إضافة إلى قوات ذات مهام وعمليات خاصة كي تقوم بدورها في حال تمكن مسلحين من السيطرة على أجزاء من سوريا.

مسؤولون غربيون وإقليميون أعربوا عن  الخشية المتزايدة من محاولة الإسلاميين المتطرفين السيطرة على كل البلدات والمناطق في حال انزلاق سوريا إلى أتون حرب أهلية شاملة

حرب أهلية
ويخشى مسؤولون غربيون وإقليميون بشكل متزايد من محاولة من أسمتهم الصحيفة الإسلاميين المتطرفين السيطرة على كل البلدات والمناطق في حال انزلاق سوريا إلى أتون حرب أهلية شاملة.

وقالت الصحيفة إن هذه الاستعدادات المتزايدة بهدف السيطرة على الأسلحة الكيمياوية في سوريا ومنع وصولها إلى جهات متطرفة، تأتي بالتزامن مع التدريب العسكري المتصاعد في المنطقة، ومع المناورات العسكرية الدولية في الأردن الشهر الجاري، وهو الجار الجنوبي لسوريا.

وأشارت إلى أن مسؤولين أميركيين وأردنيين ناقشوا بشكل منفصل احتمالات إنشاء قواعد عسكرية أميركية دائمة في الأردن، تضم بعض الوحدات الصغيرة من سلاح البحرية ومن القوات الخاصة الأميركية، والتي من شأنها الانتشار بسرعة في أي بقعة تشهد أزمة في المنطقة من الحدود السورية إلى العراق.

 ونسبت الصحيفة إلى مسؤول استخباري أميركي سابق -اشترط عدم الكشف عن اسمه- خشيته من انفجار الأوضاع في المنطقة بشكل سريع ومفاجئ وبين ليلة وضحاها، ومشيرة إلى أن الوكالات الأمنية الغربية سبق أن قامت باستعدادات شبيهة للسيطرة على الأسلحة والذخائر الكيمياوية في ليبيا.

المصدر : واشنطن بوست

حول هذه القصة

This handout photo made available by the German government press office (L-R) Japan's Prime Minister Yoshihiko Noda, Italy's Prime Minister Mario Monti, Canada's Prime Minister Stephen Harper, French President Francois Hollande, US President Barack Obama, Britain's Prime Minister David Cameron, Russia's Prime Minister Dmitri Medvedev, Germany's Chancellor Angela Merkel, European Council President Herman Van Rompuy (foreground, with back to camera) and European Commission President Jose Manuel Barroso attend a working dinner at the start of the G8 summit at Camp David on May 18, 2012.

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما السبت اتفاق دول مجموعة الثماني، بما فيها روسيا، على ضرورة تسريع العملية السياسية في سوريا، التي تستقبل عددا من المبعوثين الأممين، وقد اعتبرت دمشق أن العقوبات المفروضة عليها تمثل إرهابا اقتصاديا.

Published On 19/5/2012
استمرار القتل بنيران قوات الأمن السورية

قال التلفزيون السوري الرسمي إن تسعة أشخاص قتلوا وجرح مائة آخرون في تفجير بسيارة مفخخة بمدينة دير الزور، بينما أفاد ناشطون بمقتل 15 شخصا برصاص قوات النظام السوري. في الأثناء أعلن مسؤول أممي إتمام عملية نشر المراقبين العسكريين في سوريا.

Published On 19/5/2012
قتلى وجرحى في تفجير بمدينة دير الزور

أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بأن إطلاق نار كثيفا ودوي انفجارات سمعا الليلة في أحياء عديدة من العاصمة السورية، بينها المزة وكفرسوسة والميدان وشارع بغداد وكذلك في ريفها. يأتي ذلك بعد يوم دام قتل فيه 36 شخصا برصاص الأمن وتفجيرات.

Published On 20/5/2012
epa03226820 A photo made available 20 May 2012 shows (L-R) French President Francois Hollande, Benin's President Yayi Boni, US President Barack Obama and other participants attending a working lunch between G8 members and African countries at Camp David, the presidential retreat in Maryland, USA

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما عن تأييده لاعتماد (الحل اليمني) في سوريا، لكنه أكد خلال قمة مجموعة الثماني في كامب ديفد بالولايات المتحدة بضرورة رحيل الرئيس السوري بشار الأسد عن السلطة، ومن ناحيتها اعتبرت دمشق أن العقوبات المفروضة عليها “إرهاب اقتصادي”.

Published On 20/5/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة