تايمز تأمل فوز ساركوزي بولاية ثانية

أعربت صحيفة تايمز البريطانية عن الأمل في أن يفوز الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بولاية رئاسية ثانية، وذلك بالرغم مما وصفته بعثراته الاقتصادية والانتقادات الشعبية التي يواجهها، وقالت إن فوز المرشح الاشتراكي فرانسوا هولاند سيترك تداعياته على الوزن الدبلوماسي للاتحاد الأوروبي.

وأشارت في افتتاحيتها إلى أن رئيسا اشتراكيا واحدا احتل قصر الإليزية خلال 54 سنة من تاريخ الجمهورية الفرنسية الخامسة، وأعربت عن الخشية من أن يتقلد اشتراكي آخر زمام الأمور قريبا في البلاد.

وأضافت أن فرنسا ستشهد غدا الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية، وأن المرشح ساركوزي يأتي في المرتبة الثانية في استطلاعات الرأي، وذلك بعد أن احتل المرتبة الأولى فيها المرشح الاشتراكي الفرنسي هولاند.

وحذرت من أنه إذا ما فاز هولاند الذي يمثل جبهة اليسار بانتخابات الرئاسة الفرنسية، فإنه سيزيد من قتامة التوقعات بشأن الانتعاش الاقتصادي الأوروبي، بل سيتسبب في التقليل من الثقل الدبلوماسي للاتحاد الأوروبي في العالم.

نتائج الانتخابات الفرنسية مهمة لحلفاء فرنسا ولشركاء الاتحاد الأوروبي على حد سواء

تايمز

حلفاء فرنسا
وقالت إن نتائج الانتخابات الفرنسية تعتبر أمرا هاما لحلفاء فرنسا ولشركاء الاتحاد الأوروبي على حد سواء، وإنه من هذا المنطلق، فإن هناك سببا قويا للإعراب عن الأمل في أن يفوز ساركوزي بفترة رئاسية ثانية بالرغم من بعض أخطائه في الفترة الأولى، موضحة أن له سجلا طيبا لبعض الإنجازات في السياسية الخارجية.

وأشارت إلى أن الناخبين سيكون لهم الخيار غدا في انتقاء واحد من عشرة مرشحين، من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين، وإلى أنه ما لم يفز واحد من الجولة الأولى بأكثر من خمسين بالمائة من الأصوات، فإن المرشحين اللذين يحصلان على  أعلى الأصوات سيخوضان الجولة الثانية، التي تجري بعد أسبوعين.

كما أشارت إلى ما وصفته بالحسابات الانتخابية المشؤومة بالنسبة لساركوزي، موضحة أن استطلاعات الرأي تشي بأن ساركوزي وهولاند سيضطران لخوض الجولة الثانية، وأنه بعدئذ تكمن الصعوبة في جذب الناخبين من المرشحين الذين تم استبعادهم.

وقالت تايمز إنه إذا ما خسر ساركوزي الانتخابات هذه المرة، فإنه سيكون الرئيس الفرنسي الثاني الذي لم يحظ إلا بفترة رئاسية واحدة، وذلك بعد أن فشل الرئيس الفرنسي الأسبق فاليري جيسكار ديستان أمام المرشح عندئذ فرانسوا ميتران عام 1981.

المصدر : تايمز

حول هذه القصة

كشفت أحدث استطلاعات الرأي التي أجريت في فرنسا استمرار تفوق المرشح الاشتراكي فرانسوا هولاند مرشح التيار اليساري على منافسه الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي مرشح التيار اليميني المحافظ، وذلك قبل أيام قليلة من بدء الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية.

18/4/2012

أفرزت نتائج الانتخابات الرئاسية في فرنسا فوزا متوقعا لمرشح حزب اليسار فرانسوا هولاند على الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي. وبذلك عاد الاشتراكيون إلى الإليزيه بعد 15 عاما من الغياب.

19/4/2012

لوحت مجموعة “أصدقاء الشعب السوري” باتخاذ خيارات أخرى إذا لم تلتزم دمشق حرفيا بخطة المبعوث الأممي العربي كوفي أنان وهددت بفرض عقوبات جديدة تحت الفصل السابع من الميثاق الأممي بحال فشلت خطة أنان واعتبرت الخطة بمثابة “الأمل الأخير” لحل الأزمة في سوريا.

20/4/2012

تتوقف الدعاية الانتخابية بالانتخابات الفرنسية منتصف هذه الليلة، لكن معظم المرشحين لا يزالون يخوضون معاركهم الانتخابية حتى آخر لحظة. وقد انطلقت عملية توزيع الصناديق وأوراق الاقتراع على المكاتب التي تستعد لاستقبال أكثر من أربعين مليون ناخب يوم الأحد.

20/4/2012
المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة