صبغة دينية تغلب على انتخابات أميركا

أشارت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية إلى ما وصفته ببروز العامل الديني بشكل غير مسبوق في الحملات الدعائية لانتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة لعام 2012، وقالت إن ثمة تجاذبات بين التيارات المختلفة بشأن ما قد يرمز إلى الدين في الانتخابات.

وطلبت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما من المحكمة العليا الأميركية السماح ببقاء صليب في الأراضي الاتحادية على جبل سوليداد في لا جولا بولاية كاليفورنيا يرمز لتخليد ذكرى المحاربين القدامى.

وبينما يقول مؤيدو هذا التذكار إنه رمز عالمي للجنود الذين سقطوا في الميدان، يرى معارضون أنه يشكل رمزا دينيا.

كما تحدثت الصحيفة عن مرشحي الرئاسة الأميركيين الذين انسحب معظمهم لصالح مرشحين آخرين أطلقوا عبارات دينية واضحة لسبب أو لآخر، فبينما طلب المرشح الجمهوري ريك بيري من الله مباركة الرئيس الأميركي باراك أوباما، أعربت المرشحة ميتشيل باتشمان المدعومة من حركة الشاي عن دهشتها بشأن ما إذا كانت الزلازل الأرضية تمثل دعوة من الله لإيقاظ الناس.

كما أبرق المرشح الجمهوري جون هنتسمان برسالة عبر تويتر تقول إن التطور يعتبر جزءا من إرادة الله، واستحضر المرشح الجمهوري رون بول تحذيرات العهد القديم إزاء مداهنة الملوك، وركز نيوت غينغريتش بشدة على التوبة والمغفرة.

وبينما قال المرشح الجمهوري الذي يتقدم الصفوف ميت رومني إن الأمر يتطلب تدخل مشيئة الله حتى يفوز من وصفه بالمشاكس ريك سانتوروم بترشيح الحزب، اتهم سانتوروم من جانبه رومني بأنه يعتقد أن الله أمر بفوزه.

وأضافت الصحيفة أن الديمقراطيين كالجمهوريين أضفوا صبغة دينية على حملاتهم الانتخابية، مشيرة إلى أن أوباما اقتبس آية من إنجيل لوقا تتعلق بضرورة الإنفاق من رزق الله الذي أعطاه.

ويشير خبراء إلى أن الانتخابات الرئاسية الأميركية شهدت ظاهرة لم تحدث من قبل، وتتمثل في بروز الصبغة الدينية فيها.

وقال أستاذ العلوم السياسية في جامعة أوكلاهوما بمدينة نورمان الأميركية ألين هيرتزك إن التيارات الدينية باتت أكثر انتشارا وتأثيرا من أي وقت مضى في تشكيل النقاش العام بين الناس.

المصدر : كريستيان ساينس مونيتور

حول هذه القصة

تحدث الكاتب يوجين جوزيف ديون جونيور في مقال بصحيفة واشنطن بوست فقال إن الولايات المتحدة مقبلة على انتخابات رئاسية يلعب فيها الدين دورا هاما، ودعا إلى احترام وضع الدين في المجتمع الأميركي ودوره في الحياة العامة.

7/11/2011

أظهر استطلاع للرأي أجراه المعهد العام للأبحاث الدينية ونشرت نتائجه اليوم أن ثلثي الأميركيين يعتقدون أنه من المهم أن يكون لدى المرشح الرئاسي قناعات دينية قوية حتى لو كانت تختلف عن معتقداتهم.

8/11/2011

سبق الرئيس الأميركي باراك أوباما خصومه الجمهوريين الذين لم ينتهوا بعد من انتخاباتهم التمهيدية لمرشح حزبهم إلى السباق الرئاسي، بإعطاء زخم مفاجئ لحملته للانتخابات الرئاسية المرتقبة في 6 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بجمع 140 مليون دولار لحملته.

17/3/2012

فاز المرشح مِت رومني الأحد بانتخابات الحزب الجمهوري في بويرتوريكو ليحصل بذلك على مزيد من أصوات المندوبين في السباق نحو تحديد مرشح الجمهوريين الذي سينافس الرئيس باراك أوباما في انتخابات الرئاسة المقررة في السادس من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

19/3/2012
المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة