حديث عن ضربة عسكرية ضد إيران

epa03046696 (FILE) A file picture dated 30 December 2011 of an Iranian war-boat firing a missile during the Iranian navy military exercise on the Sea of Oman, near the Strait of Hormuz in southern Iran. An Iranian naval commander on 01 January 2012 said the country would not close the Strait of Hormuz in the Persian Gulf unless it was forced to do so. Around 40 per cent of the worldâ×?s ship-borne crude oil passes though the strait. 'We are after peace and security and free shipping and not afte
undefined
 أشارت صحفية لوس أنجلوس الأميركية إلى أن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين يتحدثون علانية بشأن ضرورة القيام بشن هجوم عسكري على المنشآت النووية الإيرانية، ولكن التقارير الاستخبارية الأميركية لا تفيد بأن إيران تسعى للحصول على القنبلة النووية.

وقالت الصحيفة إن تقييما استخباريا أميركيا تم توزيعه على صانعي القرار نهاية العام الماضي أفاد بأن الدوائر الاستخبارية الأميركية لا تعتقد أن إيران بصدد القيام بمحاولات جدية للحصول على أسلحة نووية.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل قلقة جدا إزاء البرنامج النووي الإيراني، وأن تل أبيب تعتقد أن النووي الإيراني من شأنه تهديد الوجود الإسرائيلي برمته، مضيفة أن إسرائيل لن تسمح لإيران بامتلاك السلاح النووي، وأنها قد توجه ضربة جوية ضد المنشآت النووية الإيرانية قبل فوات الأوان.

وأشارت لوس أنجلوس تايمز إلى أن إيران منعت مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبوع الماضي من زيارة لقاعدة بارتشن العسكرية في البلاد، وذلك في محاولتهم للتأكد من الاختبارات التي أجرتها طهران لتطوير نشاطاتها النووية.

كما أشارت الصحيفة إلى تقرير للوكالة الدولية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والذي أوضحت فيه أن إيران ربما تسعى لأبعاد أخرى في برنامجها النووي، دون أن تعطي قرارا حازما أو أدلة دامغة.

ونسبت الصحيفة إلى العديد من المسؤولين الأميركيين تصريحاتهم المتمثلة في ضرورة منع إيران من الحصول على القنبلة النووية، فقد قال المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي أي) وزير الدفاع الأميركي الحالي ليون بانيتا إن محاولة طهران الحصول على السلاح النووي تعتبر خطا أحمر، وإنها تتطلب ردا دوليا عند الضرورة.

المصدر : لوس أنجلوس تايمز