اللاجئون العراقيون يغادرون سوريا

undefined
قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية إن تفاقم الأزمة التي تشهدها سوريا دفعت اللاجئين العراقيين إلى العودة إلى وطنهم الأصلي، وقالت إن بعضهم يتخذ خطى مترددة في مغادرة سوريا التي رحبت بهم قبل سنوات عندما دفعت بهم مظاهر العنف إلى مغادرة بلدهم.

وأوضحت أن اللاجئين العراقيين في سوريا غادروا العراق في أعقاب الغزو الأميركي لبلدهم عام 2003، وأنهم بدؤوا يواجهون معضلة جديدة في موطن اللجوء تشبه تلك التي جعلتهم يغادرون وطنهم في الأصل.

وأضافت الصحيفة أن اللاجئين العراقيين يعودون إلى بلدهم على الرغم مما يسوده من مظاهر عدم الاستقرار وتوترات سياسية وأمنية متعددة منذ سنوات.

ونسبت وول ستريت جورنال إلى لاجئين عراقيين عائدين من سوريا قولهم إن العنف في سوريا بدأ يأخذ طابعا طائفيا، وخاصة في ما بين القوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد -التي تسيطر عليها الطائفة العلوية الشيعية- وبين المعارضة المنحدرة في معظمها من الأغلبية السنية في البلاد.

اللاجئون العراقيون يعودون إلى بلادهم على الرغم مما يسوده من مظاهر عدم الاستقرار وتوترات سياسية وأمنية متعددة منذ سنوات

حرب طائفية
وحذرت الصحيفة من انزلاق سوريا إلى أتون حرب أهلية طائفية بين السنة والشيعة، حرب يتطاير شررها إلى خارج حدود البلاد في الشرق الأوسط، وسط اتهامات لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بلعب دور في الأزمة السورية.

وقالت وول ستريت جورنال إن المالكي متهم بإغماض عينيه عن ما وصفتها بالمليشيات العراقية الشيعية المسلحة وعن المقاتلين والأسلحة الإيرانية التي تعبر إلى سوريا من خلال العراق، وذلك من أجل دعم نظام الأسد.

كما أشارت الصحيفة إلى قنوات فضائية تنطلق من السعودية وتحث على الجهاد ضد النظام السوري، ونسبت إلى بعض وجوه القبائل في منطقة الأنبار العراقية قرب الحدود السورية القول إن السنة يمدون المعارضة بالسلاح ضد الأسد.

وقالت وول ستريت جورنال إن عودة اللاجئين العراقيين تشير إلى تزايد الضغوط، في ظل تفاقم الأزمة على الأراضي السورية منذ أشهر.

وأشارت الصحيفة إلى اللاجئ العراقي أبو محمد (68 عاما) الذي عاد إلى العراق من منطقة الزبداني في سوريا، حيث يقيم قرابة مليون لاجئ عراقي ممن سبق لهم مغادرة العراق، في ظل ظروف مشابهة من انتشار مظاهر العنف والانفلات الأمني.

ويقول اللاجئ العراقي أبو محمد العائد إلى بلاده من سوريا إن اللاجئين العراقيين في الزبداني السورية وقعوا بين نارين، فإما أن يعلنوا دعمهم للرئيس الأسد وإما يعلنوه لصالح المعارضة.

المصدر : وول ستريت جورنال

حول هذه القصة

FEBRUARY 13: U.S. Secretary of State Hillary Clinton (R) and Turkish Foreign Minister Ahmet Davutoglu (L) respond to a question during a press conference at the U.S. State Department February 13, 2012 in Washington, DC.

قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الاثنين إنها تدعم بقوة جهود ومبادرة الجامعة العربية بشأن سوريا، في حين أكدت كل من روسيا والصين أنهما تدرسان اقتراح الجامعة بتشكيل قوة دولية عربية مشتركة لحفظ السلام في سوريا

Published On 17/2/2012
Egyptian protesters and Syrians living in Egypt chant slogans calling for the expulsion of the Syrian ambassador during a demonstration outside the Syrian embassy in Cairo February 17, 2012

خرجت مظاهرات الجمعة في عدد من العواصم والمدن العربية للتضامن مع الثورة السورية والتنديد بنظام الرئيس السوري بشار الأسد، وكان أكبر هذه المظاهرات في العاصمة المصرية القاهرة حيث شارك فيها مئات من المصريين والسوريين.

Published On 17/2/2012
An image grab taken from a video uploaded on YouTube on February 8, 2012 shows smoke billowing following a blast in front of a mosque in the Baba Amro neighbourhood in the flashpoint city of Homs,

أشارت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أدانت البارحة من خلال قرار بأغلبية 137 دولة انتهاكات النظام السوري لحقوق الإنسان، وأيدت قرارات الجامعة العربية بشأن الأزمة السورية والداعية لتنحي الرئيس بشار الأسد.

Published On 17/2/2012
AFP : A general view shows the Arab foreign ministers meeting in Cairo on January 22, 2012 to decide the future of its heavily criticized observer mission to Syria. Saudi Arabia said it was pulling its observers from the Arab League observer mission because Damascus had not kept its promises, as a panel recommended the body extend its mission to the unrest-swept country.

قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إن هناك “تحديات” أمام الخطة العربية الجديدة بشأن سوريا، في وقت لم تستبعد روسيا المشاركة في قوات حفظ سلام أممية في سوريا، يأتي ذلك في ظل تحذيرات من تزايد المصاعب الإنسانية في بعض المناطق السورية.

Published On 17/2/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة