دعوة للغرب لإنقاذ الشعب السوري

An image grab taken from a video uploaded on February 17, 2012 on YouTube allegedly shows shelling by army tanks of the residential area of Bab Amr in the protest hub of Homs in central Syria. Syrian security forces carried out their heaviest pounding of the central protest city of Homs in the past 14 days, an activist on the ground said.
undefined
دعت صحيفة واشنطن بوست الأميركية الغرب إلى ضرورة اتخاذ خطوات أقوى لمساعدة الشعب السوري المحاصر، من أجل إنقاذه مما وصفته بالقمع الذي يتعرض له على أيدي نظام الرئيس بشار الأسد.

وأشارت الصحيفة إلى أنه مرت ستة أشهر على دعوة الرئيس باراك أوباما إلى الأسد للتنحي، ولكن قوات الأخير صعدت من هجماتها وقصفها بالمدافع وراجمات الصواريخ ضد المدن والبلدات الأسبوع الماضي بشكل غير مسبوق، مما أسفر عن تزايد عدد القتلى بشكل يومي.

وقالت الصحيفة بافتتاحيتها إن تصعيد الأسد من هجماته ضد الشعب يوحي بأن من وصفته بنظام الطاغية يمكنه أن يستمر في ذبح السوريين لشهور وربما سنوات قادمة، لا بل وقد يتاح له أن ينتصر عليهم نهاية المطاف.

وتساءلت واشنطن بوست عن الكيفية التي يمكن من خلالها تقديم الدعم للشعب السوري الذي يتعرض لهجمات بالدبابات والمدافع، وخاصة أنه لا يتلقى أي مساعدات إغاثية على المستوى الإنساني.

ينبغي لأصدقاء سوريا الذين سيلتقون يوم 24 من الشهر الجاري أن يبذلوا جهودا لدعم المعارضة السورية من أجل تنظيم وتخطيط أفضل لمرحلة ما بعد الأسد

أصدقاء سوريا
وأشارت الصحيفة إلى المؤتمر الدولي المزمع انعقاده لأصدقاء سوريا بتونس يوم 24 فبراير/ شباط الجاري، متسائلة بشأن ما يمكن أن يتفق عليه الأصدقاء من الدول العربية والإسلامية والغربية بشأن سوريا.

وقالت واشنطن بوست إنه ينبغي لأصدقاء سوريا أن يبذلوا جهودا لدعم المعارضة من أجل تنظيم أفضل وتخطيط للنظام لمرحلة ما بعد الأسد.

كما أشارت إلى ما وصفته بضرورة العمل على إيجاد مناطق وممرات إنسانية آمنة للوصول إلى الشعب المحاصر، عبر الحدود التركية، وقالت إن تلك الإجراءات تحتاج إلى تخويل أممي وقوات عسكرية لحمايتها.

وفي ظل الرفض الروسي إزاء أي إجراء بشأن سوريا على المستوى الأممي، تساءلت واشنطن بوست عن كيفية وقف ما وصفته بالمجزرة، وقالت إن الحل قد يتمثل في ضرورة دعم القوات المناهضة للنظام عن طريق تركيا ودول الخليج العربي، وسط قلق البعض من دخول تنظيم القاعدة على الخط في البلاد السورية.

واختتمت بالقول إن الاضطرابات هناك لا يمكن لها أن تهدأ سوى عندما تدرك قوات النظام السوري بأنه يستحيل لها أن تنتصر، وهنا يكمن الدور الذي ينبغي للرئيس أوباما الاضطلاع به.

المصدر : واشنطن بوست

حول هذه القصة

An image grab taken from a video uploaded on YouTube on February 8, 2012 shows smoke billowing following a blast in front of a mosque in the Baba Amro neighbourhood in the flashpoint city of Homs,

أشارت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أدانت البارحة من خلال قرار بأغلبية 137 دولة انتهاكات النظام السوري لحقوق الإنسان، وأيدت قرارات الجامعة العربية بشأن الأزمة السورية والداعية لتنحي الرئيس بشار الأسد.

Published On 17/2/2012
AFP : A general view shows the Arab foreign ministers meeting in Cairo on January 22, 2012 to decide the future of its heavily criticized observer mission to Syria. Saudi Arabia said it was pulling its observers from the Arab League observer mission because Damascus had not kept its promises, as a panel recommended the body extend its mission to the unrest-swept country.

قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إن هناك “تحديات” أمام الخطة العربية الجديدة بشأن سوريا، في وقت لم تستبعد روسيا المشاركة في قوات حفظ سلام أممية في سوريا، يأتي ذلك في ظل تحذيرات من تزايد المصاعب الإنسانية في بعض المناطق السورية.

Published On 17/2/2012
Egyptian protesters and Syrians living in Egypt chant slogans calling for the expulsion of the Syrian ambassador during a demonstration outside the Syrian embassy in Cairo February 17, 2012

خرجت مظاهرات الجمعة في عدد من العواصم والمدن العربية للتضامن مع الثورة السورية والتنديد بنظام الرئيس السوري بشار الأسد، وكان أكبر هذه المظاهرات في العاصمة المصرية القاهرة حيث شارك فيها مئات من المصريين والسوريين.

Published On 17/2/2012
afp : Egyptian protesters and Syrians living in Egypt pray during a demonstration calling for the expulsion of the Syrian ambassador outside the Syrian embassy in Cairo February 17, 2012. Human rights groups say the violence in Syria has cost more than 6,000 lives since it erupted last March. AFP PHOTO/MARCO LONGARI

خرج آلاف المصريين في مظاهرات حاشدة أمام مقر السفارة السورية بالقاهرة الجمعة، تنديدا بممارسات النظام السوري، ومؤكدين -في الوقت نفسه- على تأييدهم لمطالب الشعب السوري المنادي بالحرية.

Published On 18/2/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة