أغلبية إسرائيلية ترفض الدولة الفلسطينية

مشهد لمستوطنة معاليه أدوميم شرقي القدس: سرقوا حتى أشجار الزيتون لتزيين الميادين العامة"
undefined
 
كشف استطلاع نُشرت نتائجه اليوم الجمعة عن رفض إسرائيلي واسع لإقامة دولة فلسطينية حتى لو كانت منزوعة السلاح، مقابل تأييد كبير للاستيطان.
 
ووفقا للاستطلاع الذي نشرت نتائجه صحيفة معاريف, فإن 66% من الإسرائيليين عارضوا إقامة دولة فلسطينية مجردة من السلاح في الضفة الغربية، مقابل تأييد 11% فقط، في حين قال 23% إنهم لا رأي لهم أو لم يجيبوا عن السؤال.
 
وأيد 51% من العينة المستجوبة البناء الاستيطاني بين مستوطنة معاليه أدوميم والقدس المحتلة, وعارضه فقط 9%، بينما أجاب 40% بأنهم لا يدرون.
 
كما أيدت غالبية كبيرة 71% ما سمته الصحيفة "إعطاء حق لليهود للصلاة في الحرم", أي في المسجد الأقصى، وعارضه فقط 7%، ولم يعبر 22% عن آرائهم.
 
وعن نوايا التصويت للأحزاب الإسرائيلية في انتخابات الكنيست المقرر إجراؤها الشهر المقبل, أظهر الاستطلاع تقدم اتحاد "الليكود بيتنا" بـ37 مقعدا، مقابل 20 مقعدا لحزب العمل، و12 مقعدا لحزب "البيت اليهودي" و11 مقعدا لحزب شاس، و10 مقاعد للأحزاب العربية، فيما تتوزع المقاعد المتبقية على باقي الأحزاب.
 
وبتوزيع المقاعد حسب الكتل, يُتوقع أن تحصل كتلة اليمين على 51 مقعدا، وكتلة الوسط واليسار على 41 مقعدا، والأصوليون على 18 مقعدا، والعرب على 10 مقاعد.
‪حنين الزعبي استبعدتها لجنة‬  (الجزيرة نت)‪حنين الزعبي استبعدتها لجنة‬  (الجزيرة نت)
وفي تحليله للمعطيات, قال أوري أليتسور في الصحيفة نفسها إن النتائج الأكثر إثارة للاهتمام تتعلق بالمعطيات الديمغرافية، حيث يتبين أن مقترعي اليمين هم شباب (29% منهم ينتمون للفئة العمرية بين 18 و30 عاما).
 
حنين الزعبي
في السياق نفسه، رفضت صحيفة هآرتس في افتتاحيتها قرار لجنة الانتخابات المركزية استبعاد النائبة العربية حنين الزعبي (عضو التجمع الديمقراطي) من الانتخابات المقبلة، واصفة إياها بأنها "نشيطة وناجحة".
 
وقالت إن "انضمامها إلى أسطول الاحتجاج على متن سفينة مرمرة التركية ليس مبررا لاستبعادها".

وأضافت أن حنين الزعبي "تمثل آراء سائدة في الجمهور العربي في إسرائيل، حتى إن بدت هذه الآراء لبعض من الجمهور اليهودي متطرفة".

وخلصت إلى أن من حق النائبة الزعبي أن تعبر بالطريقة التي تراها مناسبة عن مواقفها في الكنيست، حتى لو لم تكن هذه تروق لإسرائيليين كثيرين، مؤكدة أن "المحكمة العليا ملزمة الآن بأن تضمن ذلك".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

palestinian woman chants slogans during a demonstration in support of palestinian leader mahmud abbas' bid for statehood recognition at the united nations on september 22, 2011 in gaza city

قال مندوب إسرائيل بالأمم المتحدة إن سعي السلطة الفلسطينية لتغيير وضع بعثتها الأممية يحظى بالأغلبية لكنه لن يقربها من تحقيق الدولة، في وقت دعت فيه وثيقة فلسطينية للاستعداد لجملة من العقوبات الإسرائيلية والأميركية إن مضى المسعى قدما.

Published On 5/8/2012
: The United Nations General Assembly session October 18, 2012 during the vote for five countries to become non-permanent members of the UN Security Council for the years 2013-2014 at UN headquarters in New York. AFP PHOTO/Stan HONDA

استهل وزير الخارجية الإسرائيلي حملة دبلوماسية في أوروبا هدفها إقناع الدول الأوروبية بعدم التصويت لصالح الطلب الفلسطيني بالحصول على وضع دولة غير كاملة العضوية بالأمم المتحدة. وفي المقابل أكدت السلطة الفلسطينية تصميمها على بلوغ هدفها كاشفة عن مشروع قرار بهذا الشأن.

Published On 10/11/2012
وزير القضاء الأسرائيلي السابق ورئيس حزب " ميرتس" اليساري د. يوسي بيلين عن خطة سياسيةجديدة لتيسير تسوية الصراع-وديع عواودة-حيفا-18-11-2006

دعا وزير العدل الإسرائيلي الأسبق مهندس اتفاقيات أوسلو بين الفلسطينيين وتل أبيب، يوسي بيلين، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس الأميركي باراك أوباما، إلى عدم الاعتراض على طلب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس المرتقب بالأمم المتحدة بمنح فلسطين وضع دولة بالمنظمة الدولية.

Published On 26/11/2012
فرنسا تؤيد ترقية وضع فلسطين في الأمم المتحدة

أعلنت مزيد من الدول تأييدها للطلب الفلسطيني لنيل صفة “دولة مراقب غير عضو” بالجمعية العامة للأمم المتحدة، بينما رفضت ألمانيا المسعى الفلسطيني. وقالت بريطانيا إنها مستعدة للتصويت لصالح الطلب إذا استجابت السلطة الوطنية الفلسطينية لشروطها.

Published On 28/11/2012
المزيد من الدولة الفلسطينية
الأكثر قراءة