تصويت فلسطين يبرد علاقة ميركل بنتنياهو

German Chancellor Angela Merkel and Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu joke during a joint press conference on January 18, 2010 at the Chancellory in Berlin
undefined

خالد شمت-برلين

توقعت أسبوعية دير شبيغل الألمانية أن يثير امتناع ألمانيا عن التصويت بالجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس الماضي على منح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو بالمنظمة الأممية مناقشات حادة بين المستشارة أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع المجلس المشترك لحكومتيهما في برلين هذا الأسبوع.

وأشارت المجلة إلى أن الدوائر الرسمية الألمانية لا تستبعد أن يلغي نتنياهو حضوره مع وزرائه إلى برلين كتعبير عن استيائهم من الموقف الألماني في نيويورك، وقالت إن هذا الموقف الجديد لا يعني تغيرا في سياسة دعم برلين لتل أبيب بدليل قرار مجلس الأمن القومي الألماني خلال اجتماعه الأخير وقف صفقة لبيع غواصات لمصر بسبب تحفظ إسرائيل عليها، إضافة إلى استمرار تبني المستشارة ميركل للموقف الإسرائيلي تجاه النزاع حول البرنامج النووي الإيراني.

وذكرت دير شبيغل أن قرار برلين بالامتناع عن التصويت على ترقية الصفة الأممية لفلسطين جاء بعد نصح الموسيقار الإسرائيلي وقائد أوركسترا برلين الفلهارموني دانييل بارنبويم دائرة المستشارية في برلين الأسبوع الماضي بتأييد الطلب الفلسطيني، وبعد إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت تفهمه لتوجه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى الأمم المتحدة سعيا للاعتراف.

وأشارت المجلة إلى أن كريستوف هويسكن المستشار السياسي لرئيسة الحكومة الألمانية أبلغ مساء الأربعاء الماضي نظيره الإسرائيلي ياكوف أميدور بعزم برلين الامتناع عن التصويت بالأمم المتحدة، ولفتت دير شبيغل إلى أن هذا الموقف الألماني -الذي أثار استياء بالغا في تل أبيب التي توقعت تصويت ألمانيا لصالحها بـ"لا"- اكتسب زخما كبيرا لأن دولتين غربيتين كبيرتين فقط إحداهما الولايات المتحدة صوتتا ضد الطلب الفلسطيني الذي أيدته 13 دولة أوروبية في مقدمتها فرنسا.

وأشارت دير شبيغل إلى أن امتناع برلين عن التصويت زاد البرود القائم بين رئيسة الحكومة الألمانية ونظيرها الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وقالت "إن ميركل تبدي منذ فترة استياءها من عدم استجابة نتنياهو لرجائها له بإيقاف سياسة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، في حين يعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي أن ميركل لا تظهر تفهما لأوضاع إسرائيل الحالية الصعبة".

ونوهت المجلة إلى أن تغيير المستشارة الألمانية لموقفها الداعم بقوة لإسرائيل وميلها لمخالفة موقف الأخيرة بالجمعية العامة للأمم المتحدة جاء بعد تأكد برلين من عزم العديد من الدول الأوروبية التصويت لصالح طلب السلطة الفلسطينية، وأشارت دير شبيغل إلى أن هذا التوجه الأوروبي دفع إسرائيل لتغيير طلبها من الحكومة الألمانية من الضغط على الدول الأوروبية لترفض الطلب الفلسطيني إلى محاولة إقناع هذه الدول الأوروبية بتبني الامتناع عن التصويت كموقف موحد.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يساريون يتظاهرون ببرلين تنديدا بحصار غزة والهجوم على قاقلة أسطول الحرية . الجزيرة نت.jpg

بموازاة رد فعل وصف بالباهت للحكومة والمعارضة بألمانيا تجاه التصويت الأممي لرفع مستوى التمثيل الفلسطيني، انفرد حزب اليسار المعارض من بين الأحزاب الألمانية بالترحيب بالخطوة، ورأى فيها رسالة واضحة من المجتمع الدولي لإسرائيل تطالبها بتغيير سياستها تجاه الفلسطينيين.

Published On 1/12/2012
صحيفة هاندرزبلات: الجيش الإسرائيلي سيحصل على أسلحة ألمانية

كشفت صحيفة هاندلزبلات الألمانية المتخصصة في الشؤون الاقتصادية، أن حكومة المستشارة أنجيلا ميركل صدّرت في الأشهر الأخيرة كميات هائلة من الأسلحة والمعدات العسكرية الألمانية إلى إسرائيل، الأمر الذي أثار حفيظة المعارضة الألمانية.

Published On 1/12/2012
Frankfurt am Main, Hessen, GERMANY : (FILES) - Picture taken on October 16, 2009 shows German writer and Nobel laureate Guenter Grass reading an excerpt of his novel "The Tin Drum" accompanied by a percussionist at the 61st Frankfurt Book Fair in Frankfurt. Israel on April 8, 2012 barred German author Gunter Grass from entering the Jewish state, citing a poem in which he accuses Israel of plotting Iran's annihilation and threatening world peace. AFP PHOTO JOHN MACDOUGALL

شن الأديب الألماني الحائز على جائزة نوبل غونتر غراس الأحد هجوما جديدا على إسرائيل، وقال إنها “قوة نووية غير مسجلة” و”قوة محتلة”.

Published On 14/10/2012
German Chancellor Angela Merkel and Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu joke during a joint press conference on January 18, 2010 at the Chancellory in Berlin

نفت ألمانيا صحة تقارير صحفية تحدثت عن توتر في العلاقات مع إسرائيل بسبب ما تردد عن اتفاق بين برلين والقاهرة لتصدير غواصتين ألمانيتين للبحرية المصرية.

Published On 3/9/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة